نائب رئيس فيفا يعرض التوصل لحل وسط بشأن خطة كأس العالم

كشف فيكتور مونتالياني نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن احتمال التوصل لحل وسط بشأن النقاش حول إقامة كأس العالم كل عامين وهو ما تسبب في انقسام.

والكندي مونتالياني، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، هو حليف مهم لجياني إنفانتينو رئيس الفيفا ومن المحتمل مناقشة فكرته الشهر الحالي بإقامة بطولة بديلة.

ودخل إنفانتينو في نزاع مع الاتحاد الأوروبي (اليويفا) بشأن خطته لزيادة نسخ كأس العالم واعترضت بطولات الدوري الكبرى والأندية على هذه الخطة التي طرحها أرسين فينجر رئيس تطوير كرة القدم في الفيفا.

وقال مونتالياني في مقابلة مع رويترز إنه من المحتمل إقامة بطولة بدلا من تنظيم كأس العالم كل عامين ويعتمد أساسها على كأس القارات التي لم تقم منذ 2017 أو نسخة عالمية من دوري الأمم المقام في أوروبا والكونكاكاف.

وأضاف مونتالياني “الأساس هو إقامة بطولة ما بين نسخ كأس العالم وهو أمر أدعمه تماما.

“السؤال هو ما هي هذه البطولة، كيف ستكون، كيف ستؤثر على أمور أخرى منذ نظام التأهل والبطولات الموجودة حاليا بالفعل؟ هذا أمر يجب مناقشته”.

وتقام كأس القارات كل أربعة أعوام قبل عام من انطلاق كأس العالم ويشارك في البطولة المكونة من ثمانية منتخبات بطل كل قارة، بالإضافة إلى حامل لقب كأس العالم والبلد المضيف.

وقال مونتالياني “تقام بطولة ما بين نسخ كأس العالم وكانت هي كأس القارات القديمة. لم تكن بطولة تجذب الجميع لكن بالنسبة لبعض الاتحادات القارية كانت بطولة مهمة للربط بين البطولات القارية والبطولات الدولية وفقدنا ذلك.

“قبل أربعة أو خمسة أعوام ناقشنا فكرة دوري الأمم العالمي لذا فهذه الفكرة ليست غريبة. ربما تبدو مختلفة سواء كانت دوري الأمم العالمي أو كأس القارات أو فكرة أرسين بإقامة كأس العالم كل عامين، هذه البطولات تقام بين النسخ الحالية لكأس العالم”.

وأضاف “ما أريده هو (تحليل) لهذا وليس من جانب العائد المالي لكن أيضا تأثيرها على الوضع الحالي. أعتقد أن نهجنا هو النظر في هذا الأمر من منظور شامل”.

بطولات قائمة

وأشار المسؤول الكندي إلى أن إحدى مزايا نظام كأس القارات هو عدم الحاجة إلى نظام منفصل للتأهل بالنظر إلى أن المنتخبات تتأهل للبطولة عبر البطولات القارية القائمة بالفعل.

وتناقش الجمعية العمومية للفيفا هذه الخطط في 20 ديسمبر كانون الأول.

وفي أكتوبر تشرين الأول الماضي قال إنفانتينو، بعد تهديد اليويفا بمقاطعة النسخة الإضافية من كأس العالم، إنه يسعى للتوصل إلى حل وسط وجدول زمني جديد للمباريات الدولية. وتنتهي اتفاقية المباريات الدولية الحالية في 2024.

وأضاف إنفانتينو “نحتاج إلى النظر في المزايا الرياضية والاقتصادية، ثم يمكننا إجراء مناقشة منطقية حول كأس العالم وربما المسابقات الأخرى”.

وقام مونتالياني بتغيير نظام بطولة الكونكاكاف للأندية حيث اعتمد على نظام خروج المغلوب مباشرة بدلا من دور المجموعات وقال إن النظام لبطولة جديدة سيتم مناقشته.

وتابع “ربما تكون مختلفة تماما عن كأس العالم… نظام مختلف لم نفكر فيه من قبل يمكن أن يكون مثيرا للجماهير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]