نائب وزيرة الخزانة الأميركية يزور جنوب إفريقيا الأسبوع المقبل

قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية لرويترز، إن نائب وزيرة الخزانة والي أدييمو، سيزور جنوب إفريقيا الأسبوع المقبل، حيث سيسعى إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، حتى مع التوتر الذي يشوب العلاقات.

وأضاف المتحدث، أن أدييمو سيناقش خلال زيارته قضايا مثل التمويل غير المشروع والانتقال إلى الطاقة النظيفة والاستثمار في رواد الأعمال، والقادة الشباب ومكافحة الإتجار بالأحياء البرية والعقوبات الأميركية.

وقال المتحدث إنه سيجتمع مع نظرائه من المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والطلاب وآخرين خلال الزيارة، التي ستمتد في الفترة من 11 إلى 15 مارس آذار. كما سيزور كيب تاون وبريتوريا وجوهانسبرغ.

تأتي الرحلة في الوقت الذي شهدت فيه العلاقات بين واشنطن وأكبر الاقتصادات الصناعية في إفريقيا، توترا على مدى العامين الماضيين.

وحاول المسؤولون الأميركيون والأوروبيون في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، حشد المعارضة لتصرفات موسكو بين الحكومات الإفريقية. ومع ذلك، فقد أحجمت معظم دول القارة عن الانحياز إلى أحد الجانبين.

وجنوب إفريقيا شريك تجاري مهم للولايات المتحدة في القارة. ورغم حياد بريتوريا المعلن، فقد أثارت علاقاتها الوثيقة مع روسيا استياء واشنطن.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها مجموعة من العقوبات على موسكو منذ غزوها لأوكرانيا، شملت عقوبات على قاعدة الصناعة العسكرية والقطاع المالي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وزاد من توتر العلاقات بين البلدين توجيه جنوب إفريقيا، انتقادات قوية وعلنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

واتهمت جنوب إفريقيا في قضية أمام محكمة العدل الدولية إسرائيل، بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وهي تهمة نددت بها واشنطن ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]