نادال راسخ مع دخول الجرافات ملاعب رولان جاروس

استمرت سيطرة رفائيل نادال طويلا على بطولة فرنسا المفتوحة للتنس لدرجة أنها فاقت عمر ملعبه المفضل فيليب شاترييه وسيظل يفوز باللقب على الأرجح حين يتم تركيب سقف للملعب في 2020.

ولم يكن الغبار قد انقشع عقب فوز نادال بلقبه 11 في رولان جاروس بتغلبه 6-4 و6-3 و6-2 على النمساوي دومينيك تيم حتى تحرك عمال الهدم من أجل البدء في ازالة كتل من جسم الملعب الخرساني.

وتخضع ملاعب رولان جاروس لعملية تحديث ضخمة، مثلما حدث في ويمبلدون وفلاشينج ميدوز التي تستضيف بطولة أمريكا المفتوحة.

لكن بينما يتم تحديث البنية التحتية للبطولات الأربع الكبرى على نحو منتظم، فإن المسيطرين على ألقاب تنس الرجال لا زالوا في أماكنهم.

وبعد أن اعتبرهم متابعون قبل عامين نجوما تأفل، فاز نادال (32 عاما) وروجر فيدرر القريب من عامه 37 باخر ستة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى.

وأنهى فيدرر صياما استمر خمس سنوات عن الألقاب الكبرى ليهزم نادال في نهائي أستراليا المفتوحة العام الماضي، ثم فاز بلقبه الثامن في ويمبلدون واحتفظ بلقب أستراليا المفتوحة في يناير/كانون الثاني بتغلبه على مارين شيليتش في النهائي في المناسبتين.

واستعاد الإسباني نادال لقب فرنسا المفتوحة قبل 12 شهرا بدون أن يفقد أي مجموعة ثم فاز ببطولة أمريكا المفتوحة.

وللعام الثاني على التوالي اختار فيدرر عدم المشاركة في فرنسا المفتوحة من أجل الحفاظ على سلامة ركبتيه لكنه سيكون مرشحا للفوز ببطولة ويمبلدون الشهر المقبل واعادة الفارق مع نادال إلى أربعة ألقاب كبرى في قائمة أبطال البطولات الكبرى على مر العصور.

* إنجاز لا ينسى

ولا يشغل بال نادال الحاصل على 17 لقبا في البطولات الكبرى، والذي كان إنجازه لا ينسى نظرا لابتعاده لعدة أسابيع بسبب الإصابة هذا العام، محاولة اللحاق بمنافسه السويسري.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا “اتركوني أستمتع بهذا اللقب. لا يمكن أن أفكر دائما في المزيد. بالطبع أملك الطموح وأنا شغوف بما أفعله، لكني لست مهووسا بكل هذه الأشياء التي تتحدثون عنها”.

وأضاف “لا يمكن أن يشعر المرء بالاحباط دائما لأن شخصا آخر يمتلك المزيد من المال أو منزلا أكبر أو عددا أكبر من ألقاب البطولات الكبرى. لا يمكن العيش بهذا الشعور. عليك أن تفعلها بطريقتك”.

وفاز نادال بثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى منذ تخطى حاجز 30 عاما، ونجح ثلاثة رجال فقط في الفوز بأربعة ألقاب وهم فيدرر ورود ليفر وكين روزوول.

وقال نادال “لا يمكن للمرء أن يقاتل ضد السن والزمن. الزمن يمضي قدما دائما.

“إذا قال لي أحد قبل سبع أو ثماني سنوات إنني سأكون موجودا هنا وعمري 32 عاما فائزا بهذه الكأس مرة أخرى، كنت سأقول إن هذا شبه مستحيل، لكننا هنا بالفعل”.

وبعد موسم صعب في الملاعب الرملية فاز خلاله أيضا بلقبه 11 في مونت كارلو وبرشلونة ومني بهزيمة واحدة في 27 مباراة، سيحصل نادال على بعض الوقت للراحة في مسقط رأسه في مايوركا قبل بدء موسم الملاعب العشبية.

لكن أي شخص يظن أنه قد يسترخي بعد فوزه مجددا بالبطولة التي يقول إنه لديه معها “علاقة حب” سيكون مخطئا.

وقال اللاعب الإسباني “لا يوجد حدود. لا يمكن أبدا معرفة ما هو الحد. إذا لم تكن لديك الرغبة في التطور فإنك لا تفهم هذه الرياضة. الأمر يتعلق بحلم أن تفعل شيئا أفضل مما فعلت من قبل”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]