«ناريفا» تفوز بعقد لطاقة الرياح بـ1.2 مليار دولار في المغرب

قالت مجموعة ناريفا القابضة، في بيان اليوم الخميس، إن «اتحاد شركات تقوده الشركة المغربية العاملة في قطاع الطاقة فاز بعقد بقيمة 12 مليار درهم «1.22 مليار دولار»، لبناء خمس مزارع لطاقة الرياح في المغرب بقدرة إنتاجية إجمالية 850 ميجاوات».

وأضاف البيان أن «اتحاد الشركات يضم إنيل جرين باور الإيطالية وسيمنز ويند باور الالمانية».

طرح المكتب الوطني للكهرباء والماء الذي تديره الدولة مناقصة في العام الماضي لبناء وإدارة مزرعة للرياح بقدرة 150 ميجاوات في مدينة ميدلت في وسط البلاد وأخرى بقدرة 300 ميجاوات في الطرفاية في الجنوب ومزرعة بقدرة 100 ميجاوات في طنجة ومزرعة بقدرة 200 ميجاوات في الصويرة في الغرب ومزرعة بقدرة 100 ميجاوات في بوجدور الصحراوية بغرب المملكة.

وسينفذ المشروع في شراكة بين القطاعين العام والخاص مع المكتب الوطني للكهرباء والماء وشركة استثمارات الطاقة ومؤسسة الحسن الثاني وجميعها مملوكة للدولة.

وسيوقع المكتب الوطني للكهرباء والماء عقدا لشراء الكهرباء من المزارع لمدة 20 عاما ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى القدرات الكاملة بحلول عام 2020.

وقالت ناريفا إنها «عرضت أقل سعر عالمي. لكن البيان لم يقدم تفاصيل. بيد أن مصادر وثيقة الصلة بالصفقة قالت لرويترز إن ناريفا عرضت 309 دراهم للميجاوات».

لكن ناريفا التي تتبع الشركة الوطنية للاستثمار المملوكة للعائلة الملكية في المغرب إمتنعت عن التعقيب على السعر وكذلك لم يعقب المكتب الوطني للكهرباء والماء.

ويمول المشروع مقرضون دوليون منهم البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي للتنمية وإعادة البناء ومجموعة كيه.إف.دبليو المصرفية الألمانية.

ويستورد المغرب الطاقة حاليا من إسبانيا لسد الطلب الذي ينمو بنسبة 8 % تقريبا على أساس سنوي ويسعى لأن يصبح مصدرا للطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إسبانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]