نافذة القدس| وفدان إسرائيليان يتجهان إلى واشنطن.. لماذا؟

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح، وسيقضي على رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيي السنوار، في وقت غادر فيه وفدان إسرائيليان إلى الولايات المتحدة.

وفتحت «نافذة القدس» من تقديم أحمد البديري، النقاش مع عدد من المختصين لمعرفة الخطوات المقبلة في رفح، وأسباب زيارة الوفدين الإسرائيليين إلى الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد.

الصفقة أولًا

بداية، قال وليد حباس، المحلل والمختص في الشؤون الإسرائيلية، إن هناك إجماع إسرائيلي على مواصلة العدوان على قطاع غزة، لكن بشرط الانخراط أولا في صفقة إطلاق تبادل أسرى ومحتجزين مع حركة حماس.

وأضاف حباس، خلال حديثه لقناة «الغد»، أنه لا يتوقع أن تكون هناك خطة إسرائيلىة لضمان خروج المدنيين من رفح الفلسطينية لمناقشتها مع المسؤولين الأميركييين.

ويرى حباس أن هناك رفض لاجتياح إسرائيل لرفح الفلسطينية، سيما وأن إسرائيل ستتسبب في كارثة إنسانية هناك، في ظل تواجد أكثر من مليون ونصل المليون مواطن بلا طعام أو شراب.

وفود إسرائيلية إلى واشنطن

من جانبه، قال عزام أبو السعود، المحلل السياسي، إن إسرائيل أرسلت وفدين إلى الولايات المتحدة لاستعجال شحنة أسلحة وذخيرة من الولايات المتحدة، ولكن يبدو أن هناك تباطؤ أميركي في إرسال الأسلحة لإسرائيل.

وأضاف أبو السعود أن الوفد الإسرائيلي الثاني لبحث الخلافات الإسرائيلية الأميركية، ولبحث صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

كما أوضح أبو السعود أن الولايات المتحدة الأميركية ربما توهم الجميع بأنها يهمها حياة الفلسطينيين، فيما تنخرط في مساعدة الإسرائيليين.

وفي وقت سابق، قال موقع أكسيوس الأميركي، إن إدارة الرئيس جو بايدن ستقترح على إسرائيل خيارات بديلة للهجوم على رفح.

ومن المتوقع أن تعرض المقترحات الأميركية على وفد إسرائيلي رفيع المستوى غادر إسرائيل اليوم الأحد متوجهًا إلى الولايات المتحدة.

 

وتكمن أهمية هذه الأنباء، بحسب أكسيوس، لمحاولة تجنب صدام وشيك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خصوصا وأن كلا من الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضعا “خطوطا حمراء” حول العملية الإسرائيلية في مدينة غزة الجنوبية، حيث يعيش أكثر من مليون نازح فلسطيني.

غزة تواجه الإبادة

يواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ170، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 32 ألفا و226 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و74 ألفا و518 مصابا.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]