نافذة على الصحافة العالمية: أساليب ترامب «الشريرة».. المسدس في يد الشعب الأمريكي

تناولت صحيفة «إزفيستيا» الروسية، استعداد كوبا لمواجهة الولايات المتحدة على جميع الجبهات..ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه: تكفهر سماء كوبا بغيوم عاصفة قادمة من الجارة الشمالية. فهافانا، تأخذ على محمل الجد التهديد الأمريكي بغزوها.

لقد نشّط الأمريكيون هجومهم على كوبا على خلفية فشلهم في الإطاحة بالرئيس الفنزويلي الشرعي نيكولاس مادورو.

وخطر الحرب يقترن بإجراءات ملموسة لخنق الاقتصاد الكوبي. منذ الأول من مايو/ آيار، يخطط الأمريكيون لتفعيل قانون هيلمز-بيرتون، للعام 1996، المجمد حاليا، والذي ينص على فرض عقوبات مالية واقتصادية صارمة على البلدان التي تقيم علاقات تجارية واقتصادية مع كوبا.. يهدف هذا القانون إلى وقف تدفق الاستثمارات الأجنبية، الذي تحتاجه كوبا بشدة.. في هذه الأثناء، تستعد جزيرة الحرية لـ«حرب شعبية عامة»، وتتخذ تدابير عاجلة للبقاء على قيد الحياة في ظل ظروف حصار مطلق، تتوقعه من واشنطن. يأتي هذا بعد الخطاب الشامل الذي وجهه السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، راؤول كاسترو، في الجلسة الاستثنائية لبرلمان الجمهورية.. لم يُسمع مثل هذا الخطاب المتوتر من القيادة الكوبية، ربما، منذ غزو المرتزقة الأمريكيين بلايا تشيرون، في أبريل/ نيسان 1961.

 

أساليب ترامب «الشريرة».. المسدس في يد الشعب الأمريكي

ونشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية،  مقالا جاء فيه: إن تقرير المحقق الخاص روبرت مولر أظهر أن من يلجأون إلى أساليب قذرة، مثل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يفوزون دائما، وأن من وضعوا أملا كبيرا في المحقق روبرت مولر ليكون منقذ الولايات المتحدة والعالم من ترامب أصيبوا بخيبة كبيرة. فالتقرير الذي نشره مولر الخميس لم يقدم الأدلة الدامغة التي كان يبحث عنها أعداء ترامب، ولكنه بالمقابل وضع مسدسا في يد الشعب الأمريكي وناخبيه، ومعه رسالة كتب عليها: «الأمر بين أيديكم الآن».. ويضيف المقال: إن تقرير مولر كشف بشاعة حكم ترامب، ويتوقع أنه سينتهك القوانين مرة أخرى، لأن هذا هو سلوك المستبدين الشعبويين ـ على حد تعبير الكاتب ـ فهم ينتهكون كل القوانين، مطمئنين أن خصومهم يلتزمون بالقانون، وبالتالي سيكونون في موقف ضعف..إنه الامتياز الذي يتمتع به الشرير دائما عندما يلجأ إلى الأساليب القذرة وهو يعرف أنك ستلتزم بالأسلوب النظيف، إن مولر مع ذلك لم ينهزم. فقد سلم المسدس للكونغرس مزودا بالذخيرة.

 

نعم.. نعم.. نعم لعالم نووي

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، مقالا حول رفض الولايات المتحدة إقرار عدم جواز نشوب حرب نووية، وتمسك واشنطن بوهم القدرة على الانتصار..وجاء في المقال: عرضت موسكو على واشنطن اعتماد بيان مشترك يؤكد عدم جواز شن حرب نووية، وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي. تم تسليم مسودة الوثيقة ذات الصلة التي تؤكد أنه لا يمكن أن يكون هناك منتصرون في الحرب النووية، ولا ينبغي شنها مطلقا، إلى الجانب الأمريكي، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018. لا يوجد حتى الآن أي رد من الولايات المتحدة على المبادرة الروسية الجديدة. يشار إلى أن إعلانا مشابها كان قد تم تبنيه خلال الحرب الباردة في عهد ليونيد بريجنيف. وفي العام 1985، عقب اجتماع في جنيف، تبنى زعيما الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، ميخائيل غورباتشوف ورونالد ريغان، بيانا يقول: «الحرب النووية غير مقبولة..ولا يمكن أن يكون فيها منتصرون»..وفي الصدد، قال رئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، وزير الخارجية الروسي السابق (1998-2004)، إيغور إيفانوف، لـلصحيفة:  كان هذا البيان إشارة إلى إنهاء سباق التسلح النووي، وبدء مفاوضات بناءة حول الحد من الأسلحة، ونزع فتيل التوترات الدولية. اليوم، أصبح الوضع في العالم أكثر تعقيدا مما كان عليه في ثمانينيات القرن الماضي، وأصبح خطر الصراع النووي أكثر وضوحا. لقد فُقدت آليات الردع النووي التي نشأت خلال الحرب الباردة. وإذا لم تتخذ تدابير عاجلة، فيمكن للعالم أن يواجه مصير نوتردام المأساوي.

 

مسيحيو العراق يعودون لديارهم

ونشرت «الإندبندنت أونلاين» تقريرا بعنوان «مسيحيو العراق يعودون لديارهم بعد انتهاء تنظيم داعش لكن بعضهم بقي بعيدا»، يستعرض هول الوضع في مدينة قراقوش شمالي العراق قبل سنتين، موضحا أنها كانت ترقد تحت تلال من الرماد وأنقاض المباني بعدما قام أعضاء تنظيم داعش بهدم الكثير من المباني ومنها بعض الكنائس والمتاجر والمنازل بل وحتى بعض المزارع..ويقول التقرير، إن نحو 50 ألف مسيحي هجروا منازلهم وتركوا المدينة بعد استيلاء التنظيم على مساحات كبيرة في العراق وسوريا عام 2014 واعتقد أغلبهم انهم ودعوا ديارهم إلى الأبد.ويشير إلى أن نصف هؤلاء عادوا بالفعل إلى المدينة وخرج الآلاف منهم إلى الشوارع قبل أيام للاحتفال بعيد السعف، وسيخرج المزيد منهم للاحتفال بعيد القيامة لكن الصورة بالنسبة للمسيحيين شمال العراق بشكل عام تبدو أقل بهجة.

 

معركة مرتقبة بين «إف-35» الأمريكية و«سو-35» الروسية في سماء دمشق

وتناولت صحيفة «سفوبودنايا بريسا» الروسية،احتمال التقاء المقاتلة الأمريكية إف-35 مع المقاتلات الروسية، في سماء سوريا، وترجيح خسارة الأمريكيين.. ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه: لقد حدث في التاريخ أن تبارز الطيران الأمريكي والروسي (السوفيتي آنذاك) في معركة حقيقية، علما بأن المبارزة الجوية الحقيقية وحدها هي التي تكشف الأقوى. فخلال الحرب الكورية، تقابلت إف-86 مع ميغ-15، في معركة جوية. وفي كثير من النواحي، كانتا متشابهتين في الخصائص القتالية، لكن الغلبة كانت للجانب السوفيتي. وبعد ذلك بقليل، جمعت الحرب الفيتنامية الطائرة الأمريكية فانتوم-4 و ميغ-21، فخسر الأمريكيون مرة أخرى، بعد أن فقدوا 895 طائرة، مقابل 69 طائرة سوفييتية. ووضعت منظومة الدفاع الجوي السوفيتية الصنع «ديسنا» إس-75 ، سلف إس-300 وإس-400 الحاليتين يدها على «فانتوم»، والآن، يبدو أننا على وشك معركة جوية أخرى، وهذه المرة في سماء سوريا، بين المقاتلة الأمريكية من الجيل الخامس إف-35 ومنظومة إس-300 وإس-400 الصاروخية الروسية المضادة للطائرات. ومن المتوقع أيضا انضمام المقاتلة سو-35 الموجود منها بالفعل (6 طائرات) من الجيل 4 ++ والطراز الأحدث سو-57، الذي أثبت جدارته في الاستخدام القتالي في السماء السورية، إلى المعركة.

 

كشفها هاتفها المفقود  في أرض الخلافة

وتناول تقرير صحيفة «الصانداي تايمز» البريطانية، تحت عنوان «كشفها هاتفها المحمول الذي أضاعته في أرض الخلافة»، قصة المواطنة الألمانية أميمة عبدي التي سافرت إلى الرقة التي اتخذها تنظيم داعش عاصمة له قبل أن ينهار، وتزوجت اثنين من مقاتليه قبل أن تنجح في العودة إلى مقر إقامتها السابق في مدينة هامبورغ الألمانية عام 2016..ويضيف التقرير: إن السيدة التي تبلغ من العمر 37 عاما بعدما عادت مع أطفالها الثلاثة إلى هامبورغ لتعمل كمترجمة ومنظمة حفلات أصبحت مطمئنة إلى أن حياتها السرية في سوريا لن تنكشف حتى وصل الهاتف المحمول الذي كانت تستخدمه خلال إقامتها في الرقة و فقدته في وقت لاحق إلى صحفية عربية تعمل في قناة «الآن» ومقرها في دبي، ونجحت الصحفية جنان موسى في فتح الهاتف و استخراج كنز من المعلومات منه، حيث كشفت شبكة العلاقات التي كانت تقيمها أميمة ويخشى أنها تمكنت من تجنيد بعض البريطانيات، مضيفا أن الشرطة الألمانية أكدت أنها كانت قد فتحت بالفعل تحقيقا في حياة أميمة المزدوجة.

 

التغيير في الجزائر

ونشرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، مقالا حول استمرار الحراك الشعبي في الجزائر للأسبوع التاسع على التوالي حيث طالب مئات الآلاف المتظاهرين برحيل رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح..وجاء في المقال: إن الجزائريين الذين كانوا يتوقعون سلسلة استقالات من قبل وجوه السلطة السابقة بدءا من رئيس الدولة «عبد القادر بن صالح» ورئيس الوزراء «نور الدين البدوي»، لا يزالون يطالبون برحيل هذين الرجلين القويين من رجال نظام بوتفليقة، وأن رئيس الدولة «عبد القادر بن صالح» الذي بالرغم من شعبيته المنخفضة للغاية، يريد إثبات نفسه كشخصية انتقالية في الجزائر حيث بدأ خلال الأسبوع سلسلة من المشاورات السياسية لإنشاء لجنة لمراقبة الانتخابات المقبلة..وذكرت الصحيفة الفرنسية، أن العديد من الأحزاب والمنظمات قد أعلنت رفضها المشاركة على غرار حزب حركة مجتمع السلم لـ «عبد الرزاق مقري» و«الجبهة الوطنية الجزائرية» لموسى التواتي، والمحامي مصطفى بوشاشي، أحد وجوه الحراك الشعبي في الجزائر.

 

«السودانيون المغتربون» أسقطوا البشير!

ونشرت صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية، تقريرا موسعا عن الملف السوداني واختارت جانبا مختلفا للتركيز عليه وهو دور المغتربين السودانيين في إسقاط نظام الرئيس السابق عمر البشير..ويقول التقرير: إن إحدى الحانات في منطقة بادينغتون في العاصمة البريطانية لندن أصبحت فجأة أكثر شهرة في السودان عنها في لندن بسبب الاتهامات التي وجهت إلى بعض روادها بالتخطيط للمظاهرات التي اطاحت بالبشير في السودان، وأن الصحفي حسين الخوجلي قال في مقابلة متلفزة «إنهم يتقابلون هناك في لندن ويخططون للمظاهرات» مردفا «الاشتراكيون يسيطرون على هذه الحانة وعلى كل مايجري فيها»..ويشير التقرير إلى أن بعض السودانيين سخر من الاتهامات التي وجهها الخوجلي لرواد الحانة من أبناء وطنه، وقالت الصحفية أوثايلات سليمان، وهي تحمل الجنسيتين البريطانية والسودانية:  لقد كنت أفكر طوال أمس في الذهاب إلى الحانة والتقاط صورة تذكارية أمامها، لأن القول بأن الثورة السودانية تم التخطيط لها في لندن أمر مثير للسخرية! بينما قال الدكتور منزول عسل، مدير معهد أبحاث السلام في جامعة الخرطوم: إن شتات السودانيين خارج بلادهم لعب دورا هاما في إسقاط نظام البشير الذي حكم البلاد عقودا طويلة، فقد استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للضغط على حكومات الدول التي يقيمون فيها ونظموا مظاهرات مؤثرة عبر أوروبا والولايات المتحدة واستراليا.

 

 من هي حركة «السترات الصفر»؟

وكتبت صحيفة «لوموند» الفرنسية، إن متظاهري حركة السترات الصفر في تناقص منذ المظاهرات الأخيرة، لكن الحركة لاتزال متماسكة ومستمرة في معارضتها لسياسة الحكومة الفرنسية..وأضافت الصحيفة، إن حركة السترات الصفر تطورت كثيرا منذ ظهورها شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قبل خمسة أشهر، فمطالبها القائمة على تحسين القدرة الشرائية للفرنسيين باتت أكثر راديكالية وعدوانية فبعد أن تواجد فيها في البداية أعضاء من اليمين المتطرف أنضم اليها الآن نشطاء من اليسار المتطرف وجماعة بلاك بلوكس حيث حولوا الحركة الى مسار أكثر تطرفا في مواجهة السلطات، وأصبح يطلق على هؤلاء صفة أعضاء السترات الصفر المتطرفين.

 

حرق فتاة وهي حيّة في بنغلاديش

ونقلت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية،  ظروف مقتل الفتاة «نصرت جهان رافي» التي تبلغ من العمر 19 سنة،  حيث أُحرقت الفتاة وهي على قيد الحياة بناءً على أوامر مدير مدرستها الذي إتهمته بالتحرش الجنسي من قبل وهي جريمة أدت إلى احتجاجات في بنغلاديش، وتعهدت  رئيسة الوزراء «الشيخة حسينة» بتقديم جميع المتورطين في القتل إلى العدالة، لكن الجمعيات تدين تماطل السلطات في التحقيق في حالات الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي..وكانت الفتاة  قد تم استدراجها الى سطح المدرسة الإسلامية حيث كانت تدرس وطلب منها المهاجمون سحب شكوى التحرش  التي قدمتها ضد مدير المدرسة لكن رفضها لسحب الشكوى دفع المجرمين الى رشها بالبنزين وإشعال النار في جسدها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]