نافذة على الصحافة العالمية: أوكرانيا كابوس أوروبا المرعب

تركزت متابعات الصحف العالمية، الصادرة اليوم الأربعاء، على تطورات الأحداث داخل ساحات الحرب في أوكرانيا، وموقف روسيا من صفقة الحبوب.

هل يستخدم بوتين سلاح الغذاء ضد العقوبات الغربية؟

وكتبت صحيفة لوموند الفرنسية، أن زعيم الكرملين حدد منذ أسابيع شروطه لتمديد اتفاقية الحبوب، وتسعى موسكو في الوقت الحالي إلى الاستفادة سياسيا من هذه المسألة من خلال تقديم نفسها على أنها ضحية العناد الغربي.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن كريم هاس، أستاذ العلوم السياسية التركي المقيم في موسكو: إنه مندهش لأن أردوغان لم يتدخل شخصيًا في القرار بشأن صفقة الحبوب ولم يتصل ببوتين نهاية هذا الأسبوع، هو حسب رأيه ما يؤكد وجود توتر عميق بين موسكو وأنقرة.

أوكرانيا كابوس أوروبا المرعب

تناولت صحيفة إكسبيرت الروسية مخاوف أوروبا من تداعيات الحرب الروسية -الأوكرانية، قائلة إن أوروبا تواجه كابوسا مرعبا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا الصراع وصل إلى طريق مسدود ومن الصعب إنهاؤه عن طريق ضخ المساعدات العسكرية فقط.

  • وقال التقرير إن معظم الأوروبيين يرغبون اليوم في العودة إلى وقت كان يمكن فيه إبرام اتفاقيات للسلام، وعندما كانت خطط السلام واقعية وتتضمن تقديم تنازلات لروسيا والحفاظ على الدولة والاقتصاد الأوكرانيين دون وعود من القادة الغربيين بمعاقبة وتدمير روسيا.

وذكرت الصحيفة، أن الغرب قد يعيد التفكير ويقلل من حجم المساعدات التي لم تغيّر نسق القتال ولم تزد بأي شكل من الأشكال من القدرة الدفاعية للحلف، كما أن حلف الناتو لن يندفع ويشتت الصناعة العسكرية لدعم طموحات نظام كييف.

حكاية أرامل أوكرانيا المنسيات

وذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية، أن العديد من الأرامل الأوكرانيات عانين كثيرا أثناء البحث في أكياس جثث الجنود القتلى للعثور على أزواجهن الذين لقوا حتفهم أثناء المعارك ضد القوات الروسية.

  • وقالت الصحيفة: إن طبيعة الحرب التي تستخدم فيها مختلف الأسلحة المتطورة من صواريخ ومدافع وقصف جوي تعقد مهمة الأرامل في العثور على جثث أو أشلاء أزواجهن لدفنها.

وأضافت أن معظم الأرامل تحدثن عن خذلان النظام لهن أثناء عملية البحث عن أزواجهن، وتحدثن عن طول المدة التي يستغرقها هذا البحث، والتي قد تصل إلى عام كامل.

واشنطن تعطي الضوء الأخضر لتسليم أوكرانيا «طائرات إف -16»

وأشارت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إلى أن الطيارين الأوكرانيين سيتدربون ابتداء من شهر أغسطس / آب المقبل، على الطائرات الأميركية «إف ـ 16»

وأن الولايات المتحدة الأميركية كانت بحاجة إلى إرسال إشارة سياسية واضحة إلى حلفائها الغربيين وإلى موسكو، بعد رسائل الدول الغربية المتضاربة إلى فولودومير زيلينسكي في قمة الناتو، حول عضوية بلده في حلف شمال الأطلسي.

  • ويرى جاستن برونك الباحث المتخصص في الطيران العسكري لمركز الأبحاث البريطاني الروسي، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين لا تعد مشكلة، الأهم من ذلك هو وجود بنية تحتية وخبراء للصيانة.
  • وقال: “إنه بمجرد الانتهاء من تجهيز القواعد ستصبح أهدافا رئيسية للقصف الروسي”.

تلاشي آمال هدنة دائمة

ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية، مقالا بعنوان «ثلاثة أشهر من الحرب في السودان: آلاف القتلى وملايين النازحين».. وأشار المقال إلى أن الأمم المتحدة اكتشفت الأسبوع الماضي مقبرة جماعية في غرب دارفور دفن فيها 87 شخصا، ما دفع مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للمطالبة بـ «تحقيق شامل ومستقل» فيما يحدث في المنطقة من أعمال وأنشطة.

  • وكان هذا الاكتشاف آخر الأخبار المقلقة التي تخرج من السودان، التي دخلت في حالة الصراع على السلطة منذ أبريل/ نيسان الماضي، عندما اندلع القتال بين الجيش بقيادة المشير عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو الملقب بـ «حميدتي».

وقالت الصحيفة البريطانية: “بينما تراقب المنظمات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية والحكومات الأجنبية بقلق ما يحدث في السودان، فإنه لا توجد مؤشرات على أن الحرب قاربت على الانتهاء”.

  • واستمرار احتراق مدن السودان، يجعل من الصعب تصور أن أي خطوات ذات مغزى يتم اتخاذها نحو نوع من الهدنة، بمكن ان تؤتي أُكلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]