نافذة على الصحافة العالمية: إرهاب وقيامة في سريلانكا

كشفت صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» الروسية، عن زيارة مساعدة الرئيس الأمريكين دونالد ترامب، موسكو سرا.. ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه: لم يكن لدى المدعي الخاص روبرت مولر وقت لإكمال العمل (كان يبحث عن روابط دونالد ترامب الأسطورية مع الكرملين، طوال عامين، لكنه لم يعثر على أي شيء)، إلا أن هذه الروابط تكثفت بشدة مؤخرا. فيومي 16 و 17 أبريل/ نيسان، زارت فيونا هيل، مساعدة رئيس الولايات المتحدة للشؤون الروسية، موسكو. تمت الرحلة وفق جميع قواعد السرية، فلم يعلن عنها رسميا إلا بعد عودة الضيفة إلى بيتها..وفيونا هيل، «بروليتارية» حقيقية، وُلدت في إنجلترا لعائلة ممرضة وعامل منجم. وفي ذروة البيريسترويكا، درست في معهد موريس توريز، وهي تعرف اللغة الروسية جيدا،و ترأست قسم روسيا وأوراسيا في مجلس الاستخبارات القومي الأمريكي.. في موسكو، اجتمعت فيونا هيل مع مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية ، يوري أوشاكوف، ومسؤولين رفيعي المستوى من وزارة الخارجية.وقال مصدر في الأوساط الدبلوماسية للصحيفة: كان جدول أعمال المباحثات واسعا، من الوضع في الشرق الأوسط إلى المسألة النووية الكورية. فيما قال الباحث في الشؤون الأمريكية، ياروسلاف ليفين، إن تجربة فيونا هيل في روسيا وفي الخدمات الخاصة جيدة وسيئة. جيد أنها تتحدث بلغة مفهومة لنا (من جميع النواحي)، ولديها فكرة عن مصالح موسكو الاستراتيجية. وسيئ أن شخصا «من الاستخبارات» دائمًا ما يكون مفاوضا قويا ومعقدا، مستقرا جدا نفسيا، يعرف ويستطيع أن يفعل أكثر بكثير من موظف عادي من وزارة الخارجية، مدرب خصيصا للدفع بخطه، فهذه المفاوضات بالتأكيد لم تكن سهلة، ولا أتوقع نتائج مذهلة من هذه الزيارة. فالعلاقات الروسية الأمريكية متدهورة للغاية (الإغلاق المتبادل للقنصليات وطرد الدبلوماسيين يستحق هذا العناء) بحيث أصبح من المهم الآن على الأقل رسم مواقف أولية لمواصلة بناء الحوار، وهو ما ربما تم.

 

إرهاب وقيامة في سريلانكا

وفي فرنسا تناولت صحيفتا «لوفيغارو» و«لوباريزيان»، تحت عنوان :«فصح دامي في سريلانكا»و «سريلانكا: الكاثوليك استهدفوا»، الهجمات غير المسبوقة على كنائس في سريلانكا، وأن التركيبة المشّكلة من بوذيين وهندوس وكاثوليك ومسلمين تثبت بالدم صعوبة التعايش السلمي بين الطوائف وهشاشتها.. وخلصت صحيفة  «لوفيغارو» إلى أن «الزمن زمن الشهادة بالنسبة للكاثوليك»، وبدورها لفتت صحيفة  «لوباريزيان» إلى أنه «للمرة الرابعة خلال عقد من الزمن استهدف المسيحيون في مصر وباكستان ونيجيريا والفلبين.. إرهاب وقيامة»، وهو ما تناولته أيضا صحيفة «لاكروا» الفرنسية، تحت عنوان «سريلانكا: البابا يصلي لكل من تألم».. وكتبت صحيفة «لوبينيون»: مئات القتلى في التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا.

 

هجمات غير مسبوقة في سريلانكا

وكتبت صحيفة «ذي غارديان» البريطانية: ان خسارة هذه الأرواح البريئة ستبث الفرقة بين السريلانكيين.. ورجحت الصحيفة أن يكون عدد البريطانيين الذين لقوا حتفهم في هذه السلسلة من الهجمات خمسة أشخاص..ويبقى تحديد دوافع منفذي هذه الهجمات سابقا لأوانه، كما سيكون من غير المعقول بل من الخطر جدا الدخول في مضاربات وتكهنات حول أسباب هذه الهجمات بسبب الماضي المعقد والمليء بالاضطرابات لهذا البلد.. وتقول افتتاحية الصحيفة: «إن سريلانكا تتعايش فيها عدة أعراق وديانات، يعد البوذيون النسبة الكبرى منها وهم يعيشون إلى جانب أقليات هندية ومسلمة ومسيحية. هجمات أمس تعد صدمة لهذه الجزيرة التي تأمل في التوصل إلى سلام دائم رغم استمرار التوترات».

 

«صفقة القرن» لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن مصادر اطّلعت على أهم مركّبات خطة السلام الأمريكية المسماة بـ «صفقة القرن»، أن هذه الخطة تتضمن تحسين ظروف حياة الفلسطينيين ولكنها لا تتضمن، كما يبدو، إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ورجّحت أن تتركز الخطة على احتياجات إسرائيل الأمنية..ووفقا للصحيفة فإن خطة السلام لا تستند إلى حل الدولتين، على عكس جولات المفاوضات التي حدثت على مدار العشرين عاما الماضية، ومن المتوقع أن يقوم البيت الأبيض بطرح حزمة السلام التي طال انتظارها خلال موسم الربيع الحالي أو في بداية موسم الصيف، بعد أكثر من عامين من الجهود التي بذلها مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر لإعداد ما بات يعرف بـ «صفقة القرن».

 

الموصل تحتفل بالقيامة في كنيسة شبه فارغة

ونشرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، تحقيقا عن احتفالات عيد الفصح في الموصل..وكتبت الصحيفة: حوالي 35 شخصا فقط حضروا قداس العيد في كنيسة القديس بولس، وهي الكنيسة الوحيدة التي أعيد بناؤها في الموصل بعد تدمير وحرق باقي كنائسها..ونقلت الصحيفة عن بطرك بابل للكلدان الكاردينال ساكو، أن مسيحيي العراق كانوا مليون ونصف عام 2003 لكنهم اليوم لا يتجاوزون 500 ألف مقيم.. ونشرت الصحيفة،مقالا لأستاذ العلوم السياسية في جامعة ليون الكاثوليكية، جوزيف يعقوب، حول وجوب الاعتراف الرسمي بإبادة الكلدان عام 1915 على غرار ما جرى مع الأرمن.

 

مسيرة الشعب المغربي

وأشارت مجلة «جون أفريك» إلى خروج مئات المتظاهرين، يوم أمس، في العاصمة المغربية «الرباط»، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، بعد تأكيد محكمة الاستئناف في الدار البيضاء الأحكام الصادرة في حق اثنين وأربعين شخصا من معتقلي حراك الريف. الأحكام بالسجن وصلت إلى عشرين عاما. المجلة قالت إن مسيرة أمس أطلق عليها اسم مسيرة الشعب المغربي، ونظمت بعد نداء من عائلات المعتقلين ومنظمات سياسية وجمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]