نافذة على الصحافة العالمية: الأميركيون يعترضون على مساعدة أوكرانيا

تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تحول أغلبية الأميركيين إلى معارضة المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا، وقد بدأت الشكوكُ حولَ المساعداتِ لأوكرانيا تظهرُ في الولايات المتحدة. وأشارت الصحف إلى الأزمات التي بدأت تحيط بالحكومة البريطانية وحزب المحافظين، واستعرضت الصحافة الفرنسية، قرار منع العباءة في المدارس الذي تبناه وزير التربية الوطنية غابرييل أتال، ورأت بعض الصحف أنه قرار سياسي للغاية، يمهد لمعركة طاحنة بين المؤيدين والمعارضين.

الأميركيون بعترضون على مساعدة أوكرانيا

 

ونشرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، مقالا للمحلل السياسي، موران بيكار، يشير إلى «حالة أميركية»، هي الأولى منذُ بدايةِ الحرب في أوكرانيا، التي تصبحُ فيها أغلبيةُ الرأيِ العام الأميركي معارِضةً للمزيدِ من الدعم المالي لأوكرانيا.

وتتحدثُ الصحيفةُ عن سعيِ إدارة الرئيس جو بايدن لتقديمِ أربعينَ مليارَ دولارٍ إضافية إلى كييف، في حين أن الرأيَ العام متأرجح.

وتضيف الصحيفة، أن سيناتور الجمهوري آندي هاريس يقول: «الأوكرانيون لا يفوزون، نحنُ في مأزِقٍ عسكري.. بينما يقولُ العديدُ من المسؤولينَ المنتخبين بوضوح: لقد فعلنا ما في وِسعِنا، ويتعيَّنُ علينا الآن، أن نُعيدَ التركيزَ على مشكلاتِنا الداخلية».

حزب «العمال» البريطاني يصعّد من حربه ضد «المحافظين» بسبب الممرضة القاتلة

 

وتناولت صحيفة «الغارديان» البريطانية، تصعيد حزب «العمال» البريطاني لمعركته ضد حزب «المحافظين» قبل الانتخابات العامة المتوقع إجرائها في موعد أقصاه 24 يناير/ كانون الثاني 2025، واستغل قضية الممرضة القاتلة التي قتلت 7 رضع وحاولت قتل العشرات الآخرين، معلنا أنه سيحظر عمل مديري هيئة الخدمات الصحية الوطنية المدانين بسوء السلوك الخطير، لاسيما بعد فشل نظرائهم في إيقاف عمليات القتل والإيذاء.

ونقلت الصحيفة، عن ويس ستريتنج، وزير الصحة في حكومة الظل، أن مديري البنوك يخضعون للتنظيم أكثر من الأشخاص الذين يديرون المستشفيات، حيث تعهد بوضع نظام تنظيمي مهني جديد، بالإضافة إلى تدريب المديرين وتعزيز المساءلة.

وطالبت الجمعية الطبية البريطانية وبعض كبار المحافظين بإصلاح مماثل من شأنه أن يجعل مديري الخدمات الصحية الوطنية متوافقين مع الأطباء والممرضين، بعد أن تبين أن المديرين في مستشفى كونتيسة تشيستر فشلوا في إيقاف ليتبي عندما قتلت سبعة أطفال. وذهب واحد على الأقل من المديرين المشاركين للعمل في مكان آخر في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقال حزب العمال، إن الافتقار إلى تنظيم الإدارة يخاطر بـ «الباب الدوار» الذي يسمح للأفراد الذين لديهم سجل من الأداء الضعيف أو سوء السلوك بمواصلة العمل في الخدمة الصحية.

منع العباءة في المدارس الفرنسية

وتناولت الصحافة الفرنسية، قرار منع العباءة في المدارس الذي تبناه وزير التربية الوطنية غابرييل أتال، معتبرا أنه «علامة دينية» واضحة، ورأت بعض الصحف أنه قرار سياسي للغاية، يمهد لمعركة طاحنة بين المؤيدين والمعارضين له، خاصة أنه حظي بترحيب اليمين، وإن بقي اليسار منقسما بشأنه إلى حد ما. ورأى فيه أحد الأساتذة الجامعيين الفرنسيين «أجندة سياسية أكثر منه قضية تربوية حقيقية»

بينما رأت مجلة «لوبوان» الفرنسية، أنه ليس قرارا سهلا من الناحية القانونية، وتساءلت على أي أساس قانوني سيبني هذا الحظر؟ وما المخاطر التي يمكن تحملها في حالة الطعن أمام القضاء الإداري؟، موضحة أن الحكومة لن تقوم بتشريعه، مكتفية بأن يرسل وزير التربية الوطنية ببساطة منشورا إلى العمداء، لعناية رؤساء المؤسسات.

وتساءلت المجلة عن حقيقة كون العباءة «ثوبا دينيا»، موضحة أن تعميما حدد 3 «علامات» تسمح بالتعرف على انتماء الطالب الديني، يجب بالتالي حظرها، وهي «الحجاب» الإسلامي مهما كان اللباس، و«اليارمولك» (اليهودي)، والصلبان، إذا كانت «مفرطة الحجم بشكل واضح»، وألحقت بها عمامة السيخ بعد ذلك.

تشديد عقوبة السجن مدى الحياة لمنع الإفراج عن فئات معينة

 

وقالت صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية، إن الحكومة البريطانية تخطط لتمديد عقوبة السجن مدى الحياة للقتلة «الأكثر فظاعة»، ويواجه الآن القتلة الذين يكون لجرائمهم دوافع جنسية قضاء حياتهم بأكملها خلف القضبان دون أي فرصة للإفراج عنهم.

ويخطط الوزراء لتوسيع استخدام المصطلح النادر «مدى الحياة»، وهو الحكم الصادر على قاتلة الأطفال الرضع، الممرضة لوسي ليتبي، حتى يمكن إصداره على المزيد من أخطر المجرمين.

وبموجب الاقتراح، قالت وزارة العدل، إنه سيجري تغيير القانون لوضع توقعات على القضاة بأن يتخذوا عقوبة مدى الحياة كنقطة انطلاق لهم في أسوأ الحالات – مع اختيار عدم فرضها في ظروف استثنائية.

وقال الوزراء، إنهم يعتقدون أن تغيير القانون بهذه الطريقة سيعني فرصة أقل لإلغاء مثل هذه الأوامر عند الاستئناف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]