نافذة على الصحافة العالمية: الاتهامات تدفع ترمب للبيت الأبيض!

تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث على الساحة الدولية، وأبرزت تداعيات محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وأشارت إلى ان الاتهامات تصب لصالح «ترمب» في السباق الرئاسي 2024.. وتركزت اهتمام الصحف العالمية على تطورات الأحداث في النيجر، وذكرت أن قبضة طالبان تشدد الخناق على أفغانستان .. وتطرقت الصحف إلى شكوك كثيرة حول الحسابات المتعلقة بالبنك المركزي اللبناني.

الاتهامات تدفع ترمب للبيت الأبيض 

ونشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، مقالا عن الموقف الحالي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بين مرشحي الرئاسة الأمريكية المحتملين وما يحرزه من تقدم في استطلاعات الرأي مع التركيز على الأسباب التي قد تكون وراء هذا التقدم.

ورجحت الصحيفة أن السبب الرئيسي وراء زيادة شعبية ترمب هو «الاتهامات الفيدرالية الموجهة له، إذ وجهت له بالفعل ثلاثا من لوائح الاتهامات بينما اللائحة الرابعة في طريقها إلى الرئيس السابق في جورجيا وقد تصل إليه في غضون أسبوع».

وقالت التايمز، إن «كل تهمة من هذه تجعل ترمب أقوى.. ويجب على الديمقراطيين ـ  الذين يدعمون بقوة ترشيح ترامب استنادا إلى وجهة نظر تقول إن بايدن بإمكانه هزيمته ـ توخي الحذر».

  • كثرة الاتهامات التي تُكال إلى الرئيس الأميركي السابق في إطار زمني ضيق، قد تزيد أكثر من شعبية الرجل.

الديمقراطيون يطلبون بث محاكمة ترمب تلبفزيونيا

وذكرت صحيفة «لو جورنال دي ديمانش» الفرنسية، أن 265 برلمانيا من الحزب الديمقراطي الأميركي، طالبوا في رسالة مؤرخة يوم الخميس ببث محاكمة ترامب بأكملها على شاشة التلفزيون.

واعتبر مؤيدو الرئيس جو بايدن أيضا أنه من الضروري إظهار أصول المرافعات امام الجمهور ، وبالتالي القبول التام بالنتائج .

  • ونقلت الصحيفة عن خبراء، بأن هذا الطلب وفق رأيهم ينتهك قانون عام 1946 الذي يحظر على القضاء الفيدرالي إعادة بث المحاكمات.

انقلاب النيجر يكشف قدرات الايكواس

وقالت مجلة «كورياي أنترناسيونال» الفرنسية، إن  أزمة النيجر قد توجه ضربة قاتلة لدول غرب أفريقيا، إلا أن التدخل العسكري لا يستبعد تماما.

  • وعلى الرغم من ضغط بعض الأطراف على منظمة الإيكواس، يبقى هناك شيئا غير مفهوم. بالنسبة لهم، فإن التدخل العسكري في النيجر سيجعل منطقة الساحل بأكملها أفغانستان جديدة.

وذكرت «كورياي أنترناسيونال»، أن بين الحوار والحسم العسكري تجد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، نفسها في وضع غير مريح للغاية. فهي التي أجبرت على التراجع وربما حتى التعامل مع قادة الانقلاب الذين هددت بمعاقبتهم.

قبضة طالبان تشدد الخناق على أفغانستان 

وأشارت صحيفة  «لاكروا» إلى أنه بعد عامين من حكم طالبان، لا تزال الأسر الأفغانية تعيش في وضع مقلق للغاية، حيث تراجعت حقوق النساء والفتيات، وبعض قرارات الحكام الجدد في كابول قوضت الاقتصاد الأفغاني وأخرت الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب.

  • وذكرت الصحيفة، أن 15 مليون أفغاني من أصل 41 مليونا يكتفون بوجبة واحدة في اليوم، أما المانحون فلا يتسرعون في الاستجابة لدعوات التمويل المتكررة من قبل هيئات الأمم المتحدة.

شكوك كثيرة حول الحسابات المتعلقة بالبنك المركزي اللبناني

ونشرت صحيفة «ليزيكو»: تقرير شركة ألفاريز ومارسيل الاستشارية في مجال تحويل الأعمال وإعادة الهيكلة الإيجابية، موضحا أن المحافظ السابق للبنك المركزي اللبناني استفاد من عدة صلاحيات وهناك شكوك كثيرة حول الحسابات المتعلقة بالبنك المركزي.

  • التقرير يحمل أكثر من 300 صفحة، وحدد بدقة الممارسات المحاسبية لمصرف لبنان واستنكر إخفاء خسائره، بالإضافة إلى سلطات سلامة اللامحدودة في اتخاذ القرارات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]