نافذة على الصحافة العالمية: الخوف من موجة خامسة من «كوفيد-19»

ذكرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، أن العالم يواجه حاليا الموجة الخامسة من فيروس كورونا ، وأن جائحة «كوفيد ـ 19» عادت بقوة ..وتساءلت الصحيفة: «هل يجب الخوف من موجة خامسة في فرنسا؟»..بينما تصدرت جائحة الموجة الخامسة من كورونا الصفحة الأولى لصحيفة «لوموند» مؤكدة على ضرورة التلقيح الثالث.

وكتبت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية، تحت عنوان «الموجة الخامسة بدأت فعلا في فرنسا»، إن هذا  ما أقر به رئيس الوزراء، جان كستيكس، فيما يستعد رئيس الجمهورية للتوجه للفرنسيين يوم الثلاثاء المقبل من أجل إقناع المترددين بضرورة اللقاح الثالث.

 

إقبال على لوحات توليد الطاقة الشمسية في لبنان

ونشرت صحيفة «لوموند» تقريرا عن الإقبال على لوحات توليد الطاقة الشمسية في لبنان. ونقلت الصحيفة عن «جان- بول صفير»، الذي يملك شركة مختصة بالطاقة الشمسية، إن الطلب ازداد منذ انقطاع التيار الكهربائي ورفع الدعم عن المازوت، ما جعل هم اللبناني ينصب ليس فقط على سبل التوفير بل على إنتاج الكهرباء

وقد نبهت صحيفة «لوموند» في مقالها، من نوعية بعض معدات توليد الطاقة الشمسية المعروضة حاليا ومن نشوب خلافات بين الجيران حول تقاسم المساحات المتاحة لتركيب اللوحات المولدة للطاقة على السطوح.

 

بيكاسو.. حين كان مجرد مهاجرا

ونشرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، ملفا كاملا، تحت عنوان «بيكاسو.. حين كان مجرد مهاجر مثل كثيرين غيره»، تناول معرضا يقيمه حاليا «متحف الهجرة» في باريس عن كيفية تعامل الإدارة الفرنسية مع الرسام العالمي الذي قضى، كما هو معروف، معظم حياته في فرنسا.

المعرض لا يحوي لوحات بقدر عرضه لمراسلات ووثائق عدة من بينها تقرير بوليسي سطر عام 1901 أخذ على بيكاسو مكان إقامته في باريس لدى الكاتالوني بيدرو ماناخ المعروف بانتمائه للفكر الفوضوي، وأيضا رسمه الشحاذين وبنات الهوى.

  • وقالت الصحيفة: إن الإدارة الفرنسية استندت الى هذا التقرير بالذات، لتبرير رفضها طلب الجنسية الذي تقدم به بيكاسو في شهر مايو/  أيار 1940 أي قبل أسابيع فقط من وقوع البلاد في قبضة النازيين.

وقد اعتبرت «ليبراسيون» أن توقيت مثل هذا المعرض، وسط تقدم أفكار اليمين المتطرف يحمل أكثر من دلالة، لا بل «إنه إنذار» كما خلصت الصحيفة اليسارية.

 

جوانتانامو و«فشل المراجعة»

ونشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، تقريرا بعنوان «السجن إلى الأبد: لماذا خليج غوانتانامو هو التحدي الأصعب لبايدن حتى الآن».

وتقول الصحيفة، لقد فشلت المراجعة الشاملة التي تم إجراؤها قبل تسعة أشهر في إيجاد أي حل لإغلاق معتقل خليج غوانتانامو، وواجهت (إدارة بايدن) المشاكل نفسها التي واجهها باراك أوباما.

وتمت إعادة معظم السجناء إلى ديارهم أو إلى دول طرف ثالث، مما أدى إلى انخفاض عددهم من 780 إلى 39، لكن لا يزال من غير الواضح ما يمكن فعله مع أولئك الذين بقوا. يعرف ثلثهم تقريبا على أنهم «سجناء إلى الأبد» لم يتم توجيه تهم إليهم مطلقا وليس لديهم أي احتمال للمثول أمام المحكمة، ولكن يعتبر الإفراج عنهم خطرا للغاية.

  • ويشير التقرير إلى أن المعتقل يستمر في امتصاص أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، وهي نحو 540 مليون دولار العام الماضي، ولا يزال يتطلب مئات الجنود لحماية سجنائه.

وتقول هينا شامسي، مديرة مشروع الأمن القومي في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، «تمت الموافقة على نقل 13 من المعتقلين الذين ما زالوا في غوانتانامو لكنهم ينتظرون المغادرة منذ أكثر من عشر سنوات»..و«الجميع متفقون على أن نظام اللجان العسكرية في غوانتانامو معطل ولا يمكنه تحقيق العدالة».

 

أزمة بعد أزمة

وتحت عنوان «غارق في أزمة بعد أزمة، الأمل يتلاشى في القرن الأفريقي»، نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، تقريرا جاء فيه : على الرغم من أن الصراعات في منطقة القرن الأفريقي ليست مرتبطة ببعضها بشكل مباشر، إلا أنها مدفوعة جميعا بعوامل مشتركة، بما في ذلك الضرر المستمر لوباء فيروس كورونا، الذي أدى إلى تفاقم الاستقطاب السياسي وتفاقم اليأس الاقتصادي.

  • ويرى كاتب التقرير أن الأزمة الأكثر إلحاحا هي في إثيوبيا، حيث تستعد حكومة آبي أحمد لمواجهة هجوم متمردي تيغراي الشماليين وجيش تحرير أورومو المتحالف معهم.. والهدف هو العاصمة أديس أبابا، والتي تغطي منطقة يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة وتعد واحدة من أهم مدن أفريقيا.

وأديس أبابا هي المقر الرئيسي للاتحاد الأفريقي، ومركز النقل الرئيسي للقارة، وموقع العديد من المنظمات الدولية.

ونقل التقرير عن «كاميرون هدسون»، المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية، إن «فكرة خوض معارك في الشوارع أمر لا يمكن تصوره».

 

 

ويعتبر التقرير، أن أزمة إثيوبيا، التي بدأت قبل عام عندما شن أبي أحمد ما كان من المفترض أن يكون هجوما سريعا ضد متمردي تيغراي، اجتذب أيضا إريتريا، التي تدعم حكومة أديس أبابا.

ويشير الكاتب إلى أن الأمم المتحدة حذرت مؤخرا من أزمة إنسانية هائلة في إثيوبيا، حيث يواجه أكثر من 400 ألف شخص ظروفا شبيهة بالمجاعة.

  • ويلفت التقرير إلى أن القوى التي يعمل معها الغرب على الأرض هي التي ترغب في أن تكون سلطوية تماما.

ويوضح الكاتب أن توابع الأزمات ستجعل من الصعب على المنطقة العودة إلى الحياة الطبيعية، أو أي شيء يشبه الحياة الطبيعية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]