نافذة على الصحافة العالمية: النجم المصري محمد صلاح.. أفضل لاعب في العالم

ذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، ان النجم المصري محمد صلاح، أفضل لاعب حاليا في العالم.. وكتبت الصحيفة تحت عنوان «محمد صلاح أفضل مهاجم في العالم، وعلى ليفربول أن يدفع له ما يريد»: نتفق مع اعتقاد المدرب الألماني يورغن كلوب بأن النجم المصري أفضل لاعب في العالم هذا الموسم.

وأضافت الصحيفة: إن صلاح كان من بين أفضل خمسة أو ستة لاعبين في العالم في المواسم القليلة الماضية، لكنه اليوم «في المركز الأول».

ووصفته بأنه لاعب ذو مستوى عالمي يستطيع الانضمام إلى أي فريق، وأنه كان مرحباً به في أي من الأندية الكبيرة منذ موسمين أو ثلاثة..وصلاح «أكثر اللاعبين أنانية» في إطار المديح، لأنه «آلة تسجيل أهداف».

وذكّر كاتب المقال، غرايم سونس، بآخر هدفين سجلهما صلاح ضدّ مانشستر سيتي وفريق واتفورد، قائلاً إن أسلوبه يشبه أسلوب ميسي حين كان في أفضل مراحله، وإنه لاعب لا يمكن إيقافه.

وانتقل الكاتب متحدثاً عن عقد محمد صلاح مع “الريدز” البالغ قيمته 200 ألف جنيه استرليني والذي ينتهي صيف العام 2023. وأشار الكاتب أن صلاح يطالب بضعف المبلغ للبقاء في أنفيلد.

وقال إن صلاح ينظر إلى رواتب أخرى مثل راتب كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد الذي يفوق 500 ألف جنيه استرليني، أو إلى الرواتب الذي يدفعها نادي باريس سان جيرمان إلى مهاجميه، معتقداً أنه يمكنه الحصول على راتب مشابه.

وقال سونس إنه لا يريد أن يتكهن بشأن ما يطلبه صلاح، لكن على ليفربول أن يعطيه ما يريد. وأضاف أن من مصلحة النادي بقاء محمد صلاح، وكذلك من مصلحة اللاعب المصري أن يبقى مع النادي الذي حقق معه أفضل مراحل مسيرته الكروية.

أوروبا تستيقظ بعد عشرين عاما من النوم 

وكتبت صحيفة «لوبينيون» الفرنسية، أن فرنسا ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي مطلع العام المقبل في ظل أزمة اقتصادية وتحديات دبلوماسية أوروبية ودولية مختلفة، إضافة إلى الأزمة الصحية العالمية.

ويرغب الرئيس الفرنسي، في حث دول الإتحاد على الإسراع بحل المشاكل الداخلية، والنهوض بالاقتصاد والتكنولوجيا. ولكن السؤال، هل يمكنه بالفعل النجاح في هذه المهمة وتحدى قوى عالمية مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضيف الصحيفة: من تحديات بروكسل العام المقبل، المسألة البولندية والأصوات التي ترتفع في هذا البلد للخروج من الاتحاد تماما مثلما فعلت بريطانيا. فكيف يمكن لفرنسا التعامل مع هذه المشكلة، خاصة أن دولا أخرى تطالب بفصل بعض القوانين الأوروبية عن القوانين الوطنية خاصة في ما يتعلق بالقضاء والميزانية الاقتصادية.

ويبقى ملف الهجرة الذي أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى سوء تعامل الاتحاد الأوروبي معه، من أهم التحديات التي تنتظر بروكسل والرئيس ماكرون الذي تفصله أشهر قليلة عن الرئاسيات الفرنسية.

شمال شرق سوريا دمرته حروب متعددة

وتحت عنوان «يجب أن تنتهي المعاناة في شمال شرق سوريا قبل فوات الأوان لوقف الأزمة المتفاقمة في المنطقة»..كتبت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية: إن شمال شرق سوريا «دمرته حروب متعددة وأزمة اقتصادية، ومؤخرا الجفاف والتلوث..وفي الأماكن التي تخيم عليها  سحب الغبار والدخان، يزداد شعور الناس باليأس».

  • وتضيف: الآن بعد أن هزمت داعش جغرافيا إلى حد كبير، ووقف إطلاق نار (غالبا ما ينتهك) مع تركيا، يبدو أن (المنطقة) منسية إلى حد ما على الرغم من حقيقة أن الأزمة الإنسانية والبيئية تتعمق كل يوم.

وجاء في مقال الصحيفة، أنه في وقت سابق من هذا العام حذرت وكالة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة من الجفاف في المنطقة بسبب تغير المناخ وكذلك بسبب الحرب وقد أدى ذلك، كما كان متوقعا، إلى عواقب وخيمة.

جفت روافد نهر الفرات، وفسدت المحاصيل، وقال المزارعون الذين تحدثت إليهم مراسلة الصحيفة، إنهم يخشون الحرث وزراعة بذورهم للعام المقبل، حيث من المحتمل أن تفسد مرة أخرى.

وفي الأسبوع الماضي فقط، قالت منظمة أنقذوا الأطفال: إن حياة الملايين معلقة بسبب انخفاض مستويات المياه في الأنهار الرئيسية، وتدمير البنية التحتية للمياه..كما أن الضغط المتزايد على المنطقة هو الوباء العالمي ونقص الإمدادات الطبية.

بينما حذرت منظمة أطباء بلا حدود الأسبوع الماضي من أن شمال شرق سوريا يحطم أرقامه القياسية من حيث حالات الإصابة اليومية بـ كوفيد – 19. معدلات التطعيم منخفضة للغاية.

رهانات بوريس جونسون الاقتصادية 

وأفادت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أن الوعود التي قدمها رئيس الوزراء البريطاني لمواطنيه خلال حملته الانتخابية قد تبقى حبرا على ورق، حيث ركز جونسون على إيجابيات بريكسيت المتمثلة في الحد من هجرة الاوروبيين وتقليص اليد العاملة الأجنبية التي تسببت في انخفاض أجور البريطانيين، إضافة إلى التعهد بخفض الضرائب.

  • وقالت الصحيفة: إن الحقيقة مختلفة تماما عن هذه الوعود التي لا تتماشى مع الوضع الفعلي للاقتصاد البريطاني.

ويرى جوناثان بورتس، أستاذ الاقتصاد، أن بريكسيت سيجعل الانتاج والتوظيف أقل في بريطانيا.

وأشارت صحيفة «لوفيغارو» إلى أن مجال الخدمات والزراعة والتجارة تحتاج إلى عدد كبير من الوظائف، وأن إجبار أصحاب العمل على توظيف بريطانيين وتقديم رواتب أعلى مقارنة بما كانوا يقدمون للعمال الأوروبيين تحد خاسر بل اعتبره عدد من المحللين الاقتصاديين مجرد وهم لبوريس جونسون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]