نافذة على الصحافة العالمية: ترامب يشعل النار في الديمقراطية الأمريكية

تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الخميس، اقتحام متظاهرين من مناصري الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد  ترامب، لمبنى الكونجرس. محذرة من أن «ترامب يشعل النار في الديمقراطية الأمريكية». واعتبرت الصحف الأمريكية، أن ما حدث بالأمس، هو عار سوف يلاحق المؤسسات الأمريكية على مدار التاريخ ووصفت الأحداث بالفوضى.
وكتبت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، وتصدّر مانشيت الصفحة الأولى للصحيفة بعنوان« الغوغاء  اقتحموا الكابيتول بتحريض ترامب ». وخلصت  صحيفة «نيويورك تايمز»، إلى اتهام ترامب بالمسئولية عما حدث، ودعت إلى عزله عن منصبه فورا.

فوضى وعنف في قلب الكابتول

وتحت عنوان «ترامب يشعل النار في واشنطن»، كتبت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية إن العاصمة الأمريكية عاشت ساعات من الفوضى والعنف ليتخذ بذلك هجوم ترامب على الديمقراطية الأمريكية منعطفا ملموسا ورمزيا.
ونقلت الصحيفة شهادات لبعض مناصري ترامب الذين أصروا على دعم أفضل رئيس للولايات المتحدة حسب تعبيرهم وأنهم مصرون على إثبات الحقيقة للعالم والمتمثلة في فوز ترامب وليس بايدن حسب ما صرح به أحد رجال الشرطة المتقاعدين وهو من مؤيدي ترامب !

غزو مبنى الكابيتول    

وتناولت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، ما وصفته بـ «غزو مناصري ترامب لمبنى الكابيتول».. وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة الأرض المحروقة التي اتبعها ترامب منذ 3 من نوفمبر /تشرين الثاني الماضي أدخلت الديمقراطية الأمريكية في أزمة دستورية وأمنية خطيرة.

ترامب  «دنس» التقاليد السياسية الأمريكية

 وكتبت صحيفة «التايمز» البريطانية، تحت عنوان «ترامب دنس التقاليد السياسية الأمريكية، وسيكون ذلك إرثه الدائم»: لم يوجد ما يلزم جورج واشنطن بترك منصبه في عام 1797 بعد فترتين كرئيس، حيث لم يتم التصديق على التعديل الثاني والعشرون الذي يقصر الرئيس بفترتين حتى عام 1951، لكنه كان مصمما على أنه لن يكون «الملك» الذي اتهمه منتقدوه بأنه يتطلع إلى أن يكون.
وتضيف الصحيفة: إنه بعد أكثر من 200 عام، لا يزال هذا القرار يعتبر أحد أعظم أعمال واشنطن، وأحد أهم الأعمال في تأسيس البلاد كديمقراطية دستورية.
ولكن دونالد ترامب اليوم أخفق في التنازل عن منصبه طوعا وبكياسة وكرامة. وشجع أعمال عنف بدلاً من محاولة إخمادها، وجاء مقطع الفيديو الساعي إلى تهدئة المحتجين بعد فوات الأوان.
ويقول كاتب المقال: “بينما يبقى إرث جورج واشنطن هو أفعاله القيادية وترك جمهورية قوية، سيُذكر ترامب لتقصيره في أداء الواجب والطريقة التي أضعف بها الجمهورية التي كان من المفترض أن يخدمها”.
وأضاف “كل الرؤساء الأمريكيين قاموا بواجبهم كما فعل واشنطن: احتفظوا بالسلطة وفقا للقواعد المرعية ثم تنازلوا عنها بدماثة عندما حان الوقت لذلك، مع الالتزام بالقانون والدستور”.
ويرى الكاتب أن ترامب دنس هذا التقليد وألحق به العار وسيكون إرثه.
ويضيف إنه قبل اقتحام مبنى الكابيتول، كان ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الجمهوري، قد أدلى بكلمة رائعة، وذكر بوضوح أن الانتخابات الرئاسية لم تُسرق وأن السباق الانتخابي لم يكن متقاربا.
إن مؤيدي ترامب في الحزب الجمهوري يرون ما قاله مكونيل خيانة، وبهذا يكون ترامب قد نجح أيضا في إحداث انشقاقات داخل حزبه، مضيفا ذلك إلى إرثه الرئاسي.

رغبة في السلطة بأي ثمن

ونشرت صحيفة «الديلي تلغراف» البريطانية، تحليلا بعنوان «حشود غاضبة تقتحم مبنى الكابيتول الأمريكي تعكس رغبة ترامب في السلطة بأي ثمن».
وتقول الصحيفة:  إن صور الحشود الغاضبة التي تقتحم مبنى الكابيتول الأمريكي ستلوث إلى الأبد إرث دونالد ترامب وتمثل واحدة من أحلك اللحظات في التاريخ السياسي الحديث لأمريكا.
وبينما تسلق أنصاره جدران المعقل المقدس للديمقراطية الأمريكية، أصيب العديد من الأمريكيين الذين كانوا يشاهدون على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء البلاد بالصدمة والفزع والاشمئزاز.
وترى الصحيفة، أن الولايات المتحدة المنقسمة بشدة ستجد التعافي من هذه الانقسامات أمرا عسيرا ومنهكا.
بالنسبة للكثيرين بدا الأمر وكأنه فتنة، ومحاولة انقلاب، وأخفق ترامب في إيقافها، بل وشجعها.. ويضيف تحليل الصحيفة: إنه من الصعب أن تتعافى العلاقة بين الرئيس والحزب الجمهوري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]