نافذة على الصحافة العالمية: تركيا أمام خيارين أحلاهما مر.. بين واشنطن وموسكو

نشرت صحيفة « فزغلياد» الروسية، مقالا  حول البعد الرمزي لدخول ترامب أراضي كوريا الشمالية..وجاء في المقال: أصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي تطأ قدمه أراضي كوريا الشمالية. فخلال زيارته الرسمية إلى سيئول، تخطى الرئيس الأمريكي خط ترسيم الحدود بين الكوريتين. وشكّل الاجتماع مع كيم جونغ أون مفاجأة للجميع..ويرى مدير مركز المعلومات السياسية في موسكو، أليكسي موخين، أن اللقاء بين رئيسي الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية لم يكن اجتماعا دوليا مهما، إنما مجرد جلسة للالتقاط الصور.. وأضاف إن الطرفين أدركا عدم جدوى اللقاء من وجهة نظر سياسية ودبلوماسية، لكنهما أفادا منها 100 % من حيث الصورة، ومع ذلك قال خبراء  للصحيفة، إن هناك الآن احتمالات جيدة أمام الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لتسوية العلاقات على الرغم من الطابع المسرحي لزيارة ترامب..وقالأستاذ الدراسات الكورية في قسم الدراسات الشرقية بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، غيورغي تولورايا:  هناك الكثير من التأثيرات المسرحية في سياسة ترامب. ومنها، خطوات ترامب المعدودة على أرض كوريا الشمالية، التي بفضلها دخل ترامب التاريخ كأول رئيس للولايات المتحدة يطأ أرض كوريا الديمقراطية..وأضاف: نشهد تطورات دراماتيكية، فمؤخرا، وصل المفاوضون من الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية، إلى طريق مسدود، ولم يكن واضحا ما الذي يمكن فعله بعد. ثم تدخل ترامب شخصيا في الموقف، والتقى بكيم، فإذا هم يتابعون المفاوضات على خطوات.

 

تركيا أمام خيارين أحلاهما مر

وتناولت صحيفة «أوراسيا إكسبرت» الروسية، خيارات تركيا للحفاظ على علاقتها بواشنطن والناتو..ونشرت الصحيفة مقالا تحت عنوان «صراع الولايات المتحدة مع تركيا يضعف الناتو»، جاء فيه: ينتظر أن تصل أول دفعة من منظومة الصواريخ الروسية  إس ـ 400 إلى تركيا الشهر الجاري..والتقت الصحيفة مستشار الشؤون التركية لدى جمعية «بريكس» للطاقة، المحلل السياسي في شؤون روسيا وأوراسيا، فيريت تيمور، فقال: في الجوهر، سيكون من الأصح النظر في قضية إس ـ 400، كنتيجة وليس كسبب، للاحتكاك في العلاقات التركية الأمريكية. إلى ذلك، يمكن القول إن أي أزمات قد تحدث في العلاقات التركية الأمريكية تضعف موقف الناتو وتصب في مصلحة روسيا، وبالنسبة للاعب عالمي كالولايات المتحدة، فإن فقدان بلد مثل تركيا، التي على مدى سبعين عاما تشتري السلاح الأمريكي، يصب في مصلحة روسيا، خصم واشنطن الأكبر.. لذلك، سيحاولون منع هذه الصفقة التجارية، وإذا تم تنفيذها، سيجعلون عميلهم «يندم» على ذلك، ولكن، لا بد من مهارة كبيرة في إدارة الأزمة، فاحتمال عدم الاستقرار الذي يحدث في بلدان مثل تركيا، يحمل خطر الانتشار على مساحة واسعة من أوراسيا، وفي ضوء ذلك، بالنسبة لدولة مثل تركيا، هناك حاجة إلى سياسة ردع خاضعة للسيطرة وقابلة للقياس، أما الأزمة التي تخرج عن نطاق السيطرة فتتعارض أولاً مع المصالح الدولية للولايات المتحدة، في هذا الإطار، وفي ظل الوضع الراهن، يمكن أن تكون الاستراتيجية الأكثر منطقية بالنسبة للولايات المتحدة هي ضمان أن تنشر تركيا منظومة إس-400 إذا تم شراؤها في بلد ثالث، أو تتركها ليتآكلها الصدأ بلا تشغيل.

 وأضاف المقال: في الوقت الحالي، يجب أن يكون هناك سبب وجيه لتلغي تركيا الصفقة مع روسيا، خلاف ذلك، ستظهر تركيا بصورة دولة لا تفي بالتزاماتها.. وهذه خسارة لمكانتها يستحيل تعويضها..تحتاج تركيا أيضا إلى تجنب أي تصرفات قد تضر بعلاقاتها الثنائية مع روسيا، خاصة فيما يتعلق بسوريا. على الرغم من ذلك كله، في إطار المساومة التي ستجري على خلفية ضغوط الولايات المتحدة والناتو، أرى احتمالا كبيرا بأن تترك تركيا إس-400 في حالة عطالة، حتى لو اشترتها على الورق.

 

قضية أطفال فرنسا الإسلاميين

وأشارت صحيفة «لاكروا» الفرنسية، إلى قضية عودة أطفال المتشددين الإسلاميين إلى فرنسا بعد أن كان آباؤهم قد التحقوا بالتنظيمات الجهادية في سوريا والعراق في السنوات الماضية.. عدد الأطفال الذين استقبلتهم السلطات الفرنسية يناهز مئة وثلاثين طفلا، بدأت تتسلمهم السلطات منذ 2016. وتقول الصحيفة إن عودتهم مؤطرة وتتم وسط احتياطات شديدة، وتتكفل بهم جمعيات رعاية الأطفال في منطقة سين سان دوني في ضواحي باريس، فيما يثير مستقبلهم تساؤلات وقلقا كبيرين.

 

واشنطن تجس نبض موسكو في قبرص

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة «سفوبودنايا بريسا» الروسية، مقالا  حول استعداد واشنطن لتسليح قبرص إذا أغلقت الأخيرة موانئها أمام الأسطول الروسي..وجاء في المقال: تحدثت وسائل الإعلام الأجنبية عن أن سفننا (الروسية) ستفقد قريبا إمكانية دخول موانئ قبرص..منذ العام 2015، اتفقت السلطات الروسية والقبرصية على استخدام السفن الروسية ميناء ليماسول للصيانة والتزود، وعلى هبوط الطائرات الروسية في قاعدة أندرياس باباندريو الجوية للتزود بالوقود.أما الآن فيشغل بال الولايات المتحدة وجود السفن الروسية في قبرص. ووفقا لـ Cyprus Mall، فإن الإدارة الأمريكية توصلت إلى عدد من الاتفاقات مع قبرص تسمح بتزويد الأخيرة بالسلاح مقابل منع السفن الحربية الروسية من دخول المياه الإقليمية للجزيرة وموانئها. ولكن، لم تصدر تعليقات رسمية حول هذه المسألة، سواء من موسكو أم نيقوسيا. في الوقت نفسه، يجري الحديث عن ضغوط هائلة تُمارس على الرئيس نيكوس أناستاسيادس، فهو لا يشارك الولايات المتحدة موقفها. يمكن افتراض أن إحدى وسائل التأثير عليه تتمثل في دعم جمهورية قبرص في المواجهة مع جمهورية شمال قبرص التركية.

 

هونغ كونغ وفقدان السيطرة

وتطرقت افتتاحية صحيفة «الديلي تلغراف» البريطانية، إلى الوضع في هونغ كونغ ولا سيما أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها المدينة بمناسبة ذكرى إعادة المستعمرة البريطانية السابقة للصين..وتقول الصحيفة: إن هذه الأحداث الأخيرة تثبت بأن السلطات في هونغ كونغ بدأت تفقد سيطرتها على الأحداث، إذ اشتبك المتظاهرون مع عناصر الشرطة واخترقوا قوات الأمن واقتحموا مقر البرلمان الذي ينظر إليه كرمز استبدادي..وترى الصحيفة أن ما يقلق الآن هو أن الصين ستوظف هذا الأمر لتبرير العنف والقيود التي ستفرضها على السكان..وعلى مدى أسابيع، شارك الملايين في تظاهرات سلمية ضد مشروع قانون كانت قد طرحته الحكومة يسمح بتسليم مطلوبين للصين.. وأضافت الصحيفة: إن بريطانيا بلا شك لها دور في إقناع بكين بضرورة الابتعاد عن الرد القاسي على أحداث العنف الأخيرة، كما أن أفضل طريقة لحل الأزمة يتمثل بإعطاء سكان هونغ كونغ الحق في اختيار قادتهم، وهو الأمر الذي لم تسمح به بريطانيا إلا في السنوات الأخيرة من سيطرتها على المستعمرة السابقة.

 

اللاجئون وأستراليا

واتهمت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أستراليا بالقسوة والوحشية في تعاملها مع اللاجئين الذين يحتاجون لعناية طبية.. وكتبت الصحيفة: إن انتقادات وُجهت للحكومة الاسترالية بسبب ممارستها لعقوبات قاسية ووحشية بحق اللاجئين الذين يحتاجون لتلقي العلاج الطبي وذلك بعد الكشف عن شهادات العديد من اللاجئين المحتجزين في ظروف قاسية في فندق في مدينة بريسبان.. وقالت الصحيفة إنها  وجدت مجموعة من اللاجئين وضعوا في فندق تحت حراسة مشددة لمدة ستة أشهر، واطلعت على صور لحشرات مستوطنة في غرفهم، كما أنهم عبروا عن استيائهم عن المعاملة القاسية التي يتلقوها من موظفي الأمن هناك، والوضع القانوني للاجئين المرسلين من مراكز اعتقال خارج أستراليا لتلقي العلاج هو خطير، فهم لا يمتلكون تأشيرة ولا وضعاً قانونياً في أستراليا ويمكن اعتقالهم في أي وقت.

 

أمريكا تصاب باليأس في فنزويلا

وتحت عنوان «يتخلون عن جماعتهم»، نشرت صحيفة «إزفستيا» الروسية، مقالا حول تخلي الرعاة الأمريكيين عن المعارضة الفنزويلية، وفقدان الثقة بقدرة غوايدو على فعل شيء..وجاء في مقال خبير المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية،     إيغور بشينيتشنيكوف: الإدارة الأمريكية، تركت المعارضة الفنزويلية تعوم وحدها مع «الرئيس المؤقت» للبلاد، خوان غوايدو، وراح هؤلاء يحاولون بكل قوتهم استعادة رعاية القيمين الأمريكيين عليهم، وإثبات أنهم ما زالوا مفيدين، بإعلان «هجوم نهائي» دوري ضد الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو..إعلان غوايدو هذا تكرر مرارا، وجميع المحاولات السابقة التي قامت بها المعارضة للإطاحة برئيس الدولة الشرعي انتهت بالفشل.. كلمات غوايدو أشبه بصرخة يائس، يرجو البقاء «رئيسا مؤقتا»..الموقف الأمريكي عبر عنه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قائلا في اجتماع مغلق مع قادة الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة: إن «معارضي الرئيس نيكولاس مادورو منقسمون جدا، وتبين أن توحيدهم كان أكثر صعوبة على الولايات المتحدة مما قيل علانية». وأضاف بومبيو: «كانت مهمتنا في الحفاظ على وحدة المعارضة معقدة بشكل شيطاني، ففي اللحظة التي يغادر فيها مادورو، سيرفع الجميع أيديهم ويقولون: خذني، أنا الرئيس القادم لفنزويلا. أكثر من 40 شخصا يعتبرون أنفسهم ورثة مادورو الشرعيين»!!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]