نافذة على الصحافة العالمية: حقيقة ترامب وسياساته

تحت عنوان «ترامب يحاول الظهور كبطل فائز أمام كوفيد 19 »، نشرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، مقالا جاء فيه: إن دونالد ترامب رتب بعناية عودته إلى البيت الأبيض بعد ثلاثة أيام في المستشفى، لكن التكهنات كثيرة بشأن حقيقة وضعه الصحي.. وتضيف الصحيفة: إن موقف ترامب الساخر واللامبالي من الوباء، الذي تم تفسيره كنوع من الطاقة والتفاؤل في البداية قد يأتي بنتائج عكسية.

حقيقة ترامب وسياساته

ونشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، مقالا تحت عنوان « كوفيد 19 يكشف حقيقة ترامب وسياساته»..وتقول الصحيفة: إن كنت على وشك الشعور بنوع غير مألوف من التعاطف مع دونالد ترامب بعد إصابته بفيروس كورونا فقد قدم هذا الأسبوع تذكيرًا مفيدًا ليس فقط بشخصيته البغيضة من الناحية الأخلاقية ولكن أيضًا بالخطر الذي يمثله على الولايات المتحدة والعالم بأسره.
 ويضيف المقال: إن أحد الأدلة على ذلك يكمن في محاولته إلقاء اللوم على أقارب الجنود القتلى في إصابته بالفيروس ـ في إشارة إلى مقابلة ترامب مع شبكة فوكس نيوز والتي تحدث فيها عن اقتراب أسر الجنود القتلى المكرمين «على بعد شبر واحد من وجهي» ـ
وقال ترامب ، «إنهم يريدون معانقي ويريدون تقبيلي»، وربما يكونون قد تسببوا في مرضه.
وتقول الصحيفة: إن ترامب، الذي يتهم الآخرين بنقل الفيروس إليه، لا يتوانى في نقل الفيروس إلى غيره. ويستشهد كاتب المقال، بموقف ترامب الشهير، الذي يبعد فيه الكمامة عن وجهه بينما لا يكتم سعاله هو مصاب بالفيروس، وسط حشود انتخابية، «ولا نعرف حتى الآن عدد من أصابهم بالفيروس في محاولة إثباته للقوة وللتغلب على الوباء».
وترى الصحيفة، أن الأكثر خطورة هو ما وصفته بـ «اعتداءات ترامب على الديمقراطية»، حيث أنذر وزير العدل المخلص له، ويليام بار، من أنه سيجد نفسه في «موقف غير سار» إذا لم يوجه اتهامًا إلى باراك أوباما وهيلاري كلينتون وجو بايدن بارتكاب «أعظم جريمة سياسية في تاريخ بلدنا»، مشيرا إلى التحقيق الفيدرالي في صلات حملة ترامب لعام 2016 بروسيا.
ويقول كاتب المقال: إن معظم الجمهوريين يدعمون ترامب في هجومه على الديمقراطية، وكان من الملفت للنظر بشكل خاص تغريدة من السناتور المصاب بكورونا مايك لي من ولاية يوتا تقول إن الديمقراطية أقل أهمية من الحرية والسلام والازدهار – وأن «الديمقراطية يمكن أن تحبط» أحيانًا هذه الأهداف.
إن ترامب وأسلوبه في الحكم يأتي ملازما لتصور سام عن الرجولة، حيث يحاول إثبات «أنه رجل لا يقهر بخلع الكمامة»، بينما يسخر صحفي مؤيد له من المرشح الديمقراطي للرئاسة، جو بايدن، قائلا إن عليه أن يحمل حقيبة نسائية تتماشى مع كمامته.
إن ترامب ومؤيديه «في جهلهم وتصورهم المغلوط للرجولة نسوا أن ارتداء الكمامة لا يأتي لحماية الذات ولكن لدرء الخطر عن الآخرين».

المعارك في  ناجورنو كاراباخ  تقدم نموذجا لحروب المستقبل

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة «فزغلياد» الروسية، حول اختبار قدرات الطائرات المسيرة الهجومية في معارك  ناجورنو كاراباخ، وضعف المدرعات أمامها.
ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه: تختلف الأعمال العسكرية الجارية في ناجورنو كاراباخ، اليوم، اختلافا كبيرا عن الاشتباكات التي سبق أن حدثت هناك. الحديث يدور عن استخدام مكثف للطائرات الهجومية المسيرة. فبمساعدتها، تختبر أذربيجان نموذجا للعمليات العسكرية ضد ناجورنو كاراباخ، من شأنه أن يغير لوحة المعارك البرية بالكامل في جميع حروب المستقبل.
تظهر لقطات فيديو نشرتها أذربيجان طائرات مسيرة للجيش الأذربيجاني، معظمها تركية وإسرائيلية، وهي تضرب الدبابات الأرمينية.
لدى يريفان عدد أقل، بشكل ملحوظ، من مثل هذه التقارير المصورة، على الرغم من أن أرمينيا تستخدم أيضا بنشاط الطائرات المسيرة. ولكن أرمينيا تستخدم، بشكل أساسي، طائرات مسيرة من إنتاجها.
وفي هذا الصدد، قال الخبير العسكري أليكسي خلوبوتوف: تهيمن الطائرات المسيرة على السماء تماما، ونرى أنها تضع حدا لاستخدام المدرعات. فالأخيرة عزلاء تماما أمامها، حتى مع الحماية الديناميكية المضمّنة فيها.
أولاً، لأن الطائرات المسيرة تضرب من الأعلى الأجزاء غير المحمية من البرج، الدرع العلوي الرقيق للبرج وحجرة المحرك؛ وثانيا، فإن الطائرة المسيرة، على الرغم من أنّ شخصا ما يسيطر عليها عن بعد، لديها إلى حد ما ذكاء اصطناعي، يمكّنها من تحديد الهدف والقدرة على المناورة وضمان تدمير الهدف.
في ناجورنو ، يتم الآن استخدام الطائرات المسيرة، إذا جاز التعبير، تجريبيا، ولا تزال فاعلية استخدامها أقل من القوة النارية لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة.
يمكن التأكيد بثقة على أن هيئة الأركان العامة الروسية تدرس الصراع في ناجورنو كاراباخ، باهتمام كبير. وقبل كل شيء، من وجهة نظر ظهور أساليب حرب جديدة باستخدام الطائرات المسيرة.

كورونا والصحة النفسية

وتناولت صحيفة «آي» البريطانية، تأثير فيروس كورونا وفترة الإغلاق العام على الصحة النفسية.. ويقول تقرير الصحيفة: مثلما أحدث وباء فيروس كورونا تأثيرا واضحا للغاية على صحتنا الجسدية، فإن تأثيره على الصحة العقلية والنفسية كان أيضًا كبيرًا.
ووفقًا لبيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية، شعر ما يقرب من خمس البالغين في بريطانيا بنوع من الاكتئاب في شهر يونيو/حزيران، وهو ما يقرب من ضعف المعدل الطبيعي.
وأفاد مسح أجرته الكلية الملكية للأطباء النفسيين في شهر مايو/أيار أن 43 في المائة من الأطباء النفسيين في بريطانيا شهدوا زيادة في الحالات الطارئة والعاجلة بعد بدء الإغلاق العام.
 وقالت الدكتورة إنجريد دانيلز، رئيسة المؤسسة العالمية للصحة العقلية، للصحيفة: «يشهد العالم تأثيرًا غير مسبوق لحالة الطوارئ الصحية العالمية الحالية بسبب كوفيد التي أثرت أيضًا على الصحة العقلية لملايين الأشخاص».
وأضافت: «نحن نعلم أن مستويات القلق، والخوف، والعزلة، والتباعد الاجتماعي والقيود، وعدم اليقينن والاضطراب العاطفي، التي نشهدها قد انتشرت على نطاق واسع حيث يكافح العالم للسيطرة على الفيروس وإيجاد الحلول».

«فيس بوك» يرفض قوانين «أردوغان» للسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي

وأشارت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سنّ قانوناً يقضي بأن شركات التكنولوجيا التي لديها أكثر من مليون مستخدم يوميًا في تركيا لابد أن تقوم بتخزين بيانات المستخدمين وتعيين مسئول محلي لمراقبتها.
وأوضح تقرير الصحيفة، أن «فيس بوك» لديه مسؤول عن تخزين كافة المعلومات أو أي منشورات يتم حذفها لأي سبب.
ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين قولهما: إن فيس بوك أبلغت الحكومة التركية في الأيام الأخيرة أنها لن تلتزم بالتشريع الذي دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي.
وترى الصحيفة أن فيس بوك يتحدى أردوغان، وقد يمتد الأمر للمواجهة التي قد تنتهي بحجب الموقع، فيما سيعتبر موقف فيس بوك بمثابة ضربة كبرى لحكومة أردوغان التي تخطط للسيطرة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.


عقوبات واشنطن على طهران

ونشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تقريرا عن مجموعة جديدة من العقوبات تفرضها واشنطن على طهران.
ويقول التقرير، إن إيران استنكرت مجموعة من القيود الصارمة الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على جزء كبير من القطاع المصرفي في البلاد، ووصفتها بـ «إرهاب الدولة» و «الجرائم ضد الإنسانية»..وهذه العقوبات خطوة تهدف إلى معاقبة طهران في الوقت الذي تواجه فيه تفشي فيروس كورونا إلى مستويات قياسية من الموت والعدوى.
إن العقوبات الجديدة تستهدف جميع البنوك الإيرانية، بما في ذلك البنوك التي لم يتم اتهامها أبدًا بنقل الأموال لشراء أسلحة أو بكونها على صلة بالحرس الثوري.
وهذه الخطوة تأتي قبل أسابيع فقط من الانتخابات الأمريكية التي يكافح فيها ترامب لدرء تحد من جو بايدن، وقبل مناظرة مرتقبة الأسبوع المقبل من المتوقع أن تركز على السياسة الخارجية.
ويضيف التقرير: إن العقوبات تأتي في الوقت الذي تواجه فيه إيران ما وصفه مسؤولو الصحة العامة في البلاد بأنه موجة ثالثة من جائحة فيروس كورونا، حيث وصلت الإصابات اليومية الجديدة إلى مستويات قياسية مع وفاة أكثر من 230 شخصًا يوميًا بسبب كوفيد 19.
إن إيران هي الدولة الأكثر إصابة بالوباء في الشرق الأوسط، والمستشفيات الإيرانية تواجه سيلا من الحالات لدرجة أنها منعت يوم الجمعة جميع الزيارات غير الطارئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]