نافذة على الصحافة العالمية: «دراما الوضع الاقتصادي».. اليأس والإحباط يخيمان على تركيا

تناولت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، الوضع الاقتصادي ودراما الليرة التركية التي أصابت الشارع التركي بمشاعر اليأس والإحباط.. ونشرت الصحيفة البريطانية، مقالا  حول الأزمة الاقتصادية في تركيا وتأثير التضخم على حياة العائلات والأفراد.

وتحت عنوان «الحقائق الاقتصادية في تركيا تبدد الأحلام»، استعرض المقال المشهد التركي عبر شهادات أشخاص يعانون الأثر المباشر للتضخم وتراجع الأجور وتهاوي سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار.

وأشارت الصحيفة، إلى الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الاقتصاد التركي، وانخفاض قيمة الليرة بشكل كبير خلال العام الماضي وارتفاع معدلات التضخم بنسبة 25 في المئة، مع تضاعف أسعار بعض السلع في الأشهر الأخيرة.

  • وقد تسبب ذلك في ضغوط على الاحتياطيات المالية في البلاد، وأدى إلى مخاوف بين مستثمري الأسواق الناشئة بشأن اقتصاد مجموعة العشرين، الذي كان يعتبر في يوم من الأيام محركا للنمو وعنصر جذب للاستثمار الأجنبي.

 

وتابع المقال، إن الوضع تسبب في شعور باليأس وإفقار العمال في أحياء مدن وقرى تركيا، وإلى تلاشي تطلعات الكثير من المواطنين.

وأضاف: “إنّ بعض الأطفال يذهبون جائعين إلى المدرسة، أو لا يذهبون على الإطلاق لأن الوالدين لا يستطيعان تحمل الرسوم الدراسية”.

وأشار إلى أنّ ما يحدث أدى إلى ضغوط شديدة على الخدمات الاجتماعية، وعلى قادة المجتمع الذين يحاولون مساعدة جيرانهم.

 

 

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن أردوغان يصرّ على أن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، وضغط على المصرف المركزي التركي باستمرار لخفض معدلات الفائدة على القروض..وأدى ذلك بشكل متوقع إلى انخفاض قيمة الليرة التركية، فقد تراجعت قيمتها بمقدار النصف تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي خلال العام الماضي، وقيمتها تبلغ الآن نحو ربع ما كانت عليه قبل خمس سنوات.

  • إنّ الأجور الحقيقية تدنّت إلى النصف، وأسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 100 في المئة، منذ عام 2018.. لقد تراجعت الليرة بنسبة 50 في المئة خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو ما زاد الضغط الهائل على حياة المواطنين العاديين والشركات على حد سواء.

ما هو سر التقارب بين المملكة المغربية والصين؟ 

وتناولت صحيفة «لوبينيون» الفرنسية،  مشروع «طريق الحرير » الاستراتيجي الصيني، والاتفاقية الموقعة الأربعاء الماضي بين الصين والمملكة المغربية حول هذا المشروع في وقت توترت فيه العلاقة مع شركائها التقليديين مثل إسبانيا وفرنسا وألمانيا

وأشارت الصحيفة إلى أن التبادل التجاري بين الصين والمغرب شهد نموا معتبرا خلال السنوات الأخيرة حيث ارتفعت من أربعة مليارات دولار عام 2016، إلى ستة مليارات دولار عام 2021، وهناك أكثر من ثمانين مشروعا صينيا قيد التطوير حاليا في المغرب

وتضيف صحيفة « لوبينيون»: إن استثمارات الصين في المملكة المغربية تتركز في قطاعات  صيد الأسماك والاتصالات السلكية واللاسلكية وصناعة السيارات والبنية التحتية.

  • كما أن الصين توسعت في استثماراتها الثقافية في المملكة عبر دعم المكتبات وترجمة الكتب وتقديم المنح الدراسية للطلاب المغاربة.

اضطرابات كازاخستان «خطر قادم»

وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الاضطرابات في كازاخستان «خطر قادم.»، وأن الأزمة في كازاخستان قد تبدو قريبا أسوأ بكثير.

وتعتبر الصحيفة أن دعوة منظمة معاهدة الأمن الجماعي هي خطوة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص، موضحة أنه لم يتدخل تحالف دول ما بعد الاتحاد السوفيتي في أزمة من قبل، إلا أن روسيا ومثلها الصين تريد الاستقرار على حدودها ولا تريد احتجاجات الشوارع للإطاحة بحكومة أخرى في المنطقة.

  • وقالت الصحيفة البريطانية، إن الغرب له تأثير محدود لكنه لا يخلو من النفوذ .

بينما نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرا وصفت فيه الأحداث في كازاخستان بأنها تمثل أهمية خاصة للقارة الأوروبية وللعالم أجمع.

وتوضح الصحيفة، أن كازاخستان تقع بين روسيا والصين وهي أكبر دولة غير ساحلية في العالم وأكبر من أوروبا الغربية بأكملها رغم أن عدد سكانها لا يتجاوز 19 مليون نسمة.

وترى الصحيفة أن تدخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي هي المرة الأولى التي يتم فيها التذرع بشرط الحماية، وهي خطوة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الجغرافيا السياسية في المنطقة.

وتشير الصحيفة إلى أن الفوضى هناك تهدد بتقويض نفوذ موسكو في المنطقة في وقت تحاول روسيا تأكيد اقتصادها وهيمنتها على القوة الجيوسياسية في دول مثل أوكرانيا وبيلاروسيا.

 

دول الخليج والدبلوماسية الثقافية 

ونشرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، مقالا حول الشراكات الثقافية بين عدد من الدول الخليجية والمؤسسات الفرنسية الكبرى مثل متحف اللوفر وقصر فرساي

وكتبت الصحيفة الفرنسية: إن العقود والاتفاقيات مهمة جدا، وتعزز من التواجد الخليجي في فرنسا وأوروبا بصفة عامة، حيث وقع قصر فرساي الفرنسي خريف العام الماضي اتفاقية لسنوات طويلة مع سفارة قطر، من أجل إعادة ترميم الأماكن المتضررة من عاصفة 1999 في القصر، وقدرت هدية الإمارة الخليجية للقصر ب 150000 يورو، كما أن ما يعرف بنافورات الشانزيليزيه، كانت قد اكتست حلة جديدة قبل سنوات قدرت تكلفة الأشغال بـ 6.3 مليون يورو.

  • وتضيف الصحيفة: إن تجديد الشراكة بين متحف اللوفر وأبو ظبي حتى عام 2047، مقابل 165 مليون يورو، من المشاريع والشراكات الاستثنائية بين الإمارات العربية المتحدة، حيث يعتبر أكبر مشروع ثقافي فرنسي في العالم، ويساهم في سير الديناميكية العلمية والثقافية بين البلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]