نافذة على الصحافة العالمية: شكوك أوروبية حول اللهجة التركية التصالحية

سلطت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، الضوء على العلاقات الأوروبية ـ التركية، وأشارت الصحيفة في الافتتاحية إلى حذر بروكسل من التحول المفاجئ الذي تسلكه تركيا في الأشهر الأخيرة تجاه الاتحاد الأوروبي بعد سنوات من التهديد والإهانات والابتزاز بالسماح للمهاجرين بالمرور إلى دول الاتحاد.

ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه، إن أنقرة تحاول إرضاء الاتحاد الأوروبي تجنبا لفرض المزيد من العقوبات عليها، خاصة بعد الأزمة الصحية العالمية التي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد التركي.

وتقول الصحيفة: يحتاج أردوغان إلى إعادة إحياء الانتعاش الاقتصادي لبلده وجذب الاستثمار الأجنبي، كما يرغب الرئيس التركي في الخروج من العزلة الدبلوماسية المتزايدة على بلاده وهي أسباب ستمكن أردوغان من وضع حدود لسياسته القومية المتطرفة.

  • وذكرت الصحيفة، أن الاتحاد الأوروبي سيدفع ثلاثة مليارات يورو للفترة من 2022 إلى 2024، تكملة لـ 535 مليون يورو الممنوحة في عام 2021 لتركيا في إطار تجديد اتفاقية الهجرة التي تم التوصل إليها في عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

تركيا ستستفيد أيضا من مساعدات أوروبية أخرى تتمثل في مليار يورو سنويا في إطار برنامج إدماج اللاجئين الذي تعتبر تركيا طرفا أساسيا في هذه الاستراتيجية.

وأفادت الصحيفة أن عددا من الدول الأوروبية لم توافق بعد على منح تركيا جميع هذه المبالغ لأن الثقة بين الطرفين تكاد تكون منعدمة بسبب تصرفات أردوغان على المستوى الأوروبي والدولي

إيران تطالب بإيقاف المفاوضات  «النووية»

وتحت نفس العنوان أعلاه، نشرت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، مقالا حول طلب طهران تأجيل المفاوضات إلى حين تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، وطبيعة الردّ الأمريكي على الطلب.

وجاء في المقال: طلبت إيران وقف المفاوضات التي تجري في فيينا حول استعادة “الاتفاق النووي”. أعلنت ذلك الخارجية الأمريكية، مبينة أن طهران أعربت عن نيتها انتظار التنصيب الرسمي لرئيس الجمهورية المنتخب إبراهيم رئيسي. ورغم أن طلب السلطات الإيرانية يبدو منطقيا من وجهة نظر عملية نقل السلطات، فإن واشنطن تلمح إلى أن استعدادها للبحث عن سبل للخروج من المأزق الدبلوماسي لن يستمر إلى الأبد.

وتعليقا على الموقف من طلب طهران تأجيل المحادثات النووية في فيينا، لفت الخبير العسكري المستقل يوري ليامين الانتباه إلى حقيقة أن تغيير الرئيس في إيران يعني تلقائيا تغيير الحكومة التي يترأسها رئيس البلاد.

وقال الخبير العسكري للصحيفة: يتعين التصديق على أسماء جميع الوزراء الجدد، فرداً فردا، في البرلمان. وبالتالي، فإن الأمر لا يتعلق الآن بتغيير الرئيس فحسب، إنما وبحقيقة أن إبراهيم رئيسي بعد تنصيبه، الذي سيتم في أوائل أغسطس/ آب، سيكون عليه أن يقدم إلى المشرعين ترشيحات الوزراء الجدد، بمن فيهم وزير الخارجية الإيرانية.

  • ويستبعد  الخبير العسكري، أن يواجه رئيسي، بالنظر إلى تركيبة البرلمان الإيراني الحالي، صعوبات كبيرة في الاتفاق على المرشحين.

وقال: «لكن من الواضح أن التفاوض على اتفاق نووي في سياق تغيير الرئيس والحكومة صعب».

لذا، يمكن وصف تأجيل المفاوضات بالمتوقع. أما بالنسبة لدور الخارجية الإيرانية، فلا أعتقد بأنه سيتغير كثيرا: في جميع الأحوال، ستواصل وزارة الخارجية التفاوض، لكن القرارات الرئيسية تُتخذ على مستويات أعلى في السلطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]