نافذة على الصحافة العالمية: لماذا تخلى ترامب عن اغتيال الأسد؟

تناولت صحيفة «فزغلياد» الروسية، الأسباب التي جعلت الرئيس الأمريكي، دونالد  ترامب، يتراجع عن فكرة قتل الرئيس السوري بشار الأسد، ودور روسيا في ذلك.

ونشرت الصحيفة مقالا جاء فيه: قال دونالد ترامب إنه كانت لديه «فرصة» لقتل بشار الأسد، لكنه لم يستخدمها بسبب مقاومة وزير الدفاع، آنذاك، جيمس ماتيس.

لكن اعتراف ترامب هذا يتناقض مع تصريحاته في 2018، عندما قال إن خطط الإطاحة بالأسد لم تتم مناقشتها.

وأضافت الصحيفة: وفقا لرئيس معهد الشرق الأوسط، يفغيني ساتانوفسكي، فإن قرار ترامب التراجع عن اغتيال الأسد لم يتأثر برأي ماتيس، إنما بدور روسيا في سوريا.

وقال ساتانوفسكي: مسألة ما إذا كان الأمريكيون سوف يسقطون الأسد ليست مسألة يقررها ترامب. لماذا؟ لأنه في اللحظة التي اتخذ فيها بوتين قرار إرسال قوات روسية إلى سوريا، وجد الأسد نفسه في أمان مطلق، بصرف النظر عن أفكار الرئيس الأمريكي.

بدوره، أشار الباحث في الشؤون الأمريكية، دميتري دروبنيتسكي، إلى أن الولايات المتحدة لم تستغل فرصا عديدة للقضاء على الزعيم السوري.

وهو يتفق مع ساتانوفسكي على أن الوجود العسكري الروسي المتزايد في سوريا منذ العام 2015 كان عاملاً مهما في ضمان أمن الأسد. ويرى أيضا أن القضاء المحتمل على الأسد لن يغير الوضع في البلاد، فـ «زعيم أكثر صرامة موال لإيران سيحل محله».

ويضيف «دروبنيتسكي»:  أنا لست متأكدا من أن القضاء على الأسد سيؤدي إلى زيادة نفوذ تركيا في سوريا. فالأسد، مفيد للأتراك، لأن أنقرة ودمشق لديهما مصلحة مشتركة ـ العامل الكردي ـ قبل الربيع العربي، كانت تركيا وسوريا وإيران حلفاء مقربين في حل القضية الكردية، وبعد 2010-2011، نمت المشكلة الكردية أكثر.

وبحسب توقعات دروبنيتسكي، فإن الوجود الأمريكي في سوريا سيبدأ بالتراجع تدريجياً. فـ «سوريا، كان يمكن أن تسير في طريق ليبيا لو كانت هيلاري كيلنتون في منصب وزير الخارجية وليس مايك بومبيو. ربما ألقى ترامب بخطة اغتيال الأسد في سلة المهملات، لأنها كانت مشروع أعداءه السياسيين – الديموقراطيين».

حوار هش بين تركيا واليونان

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، مقالا تحت عنوان عنونت «حوار هش بين تركيا واليونان».. وكتبت الصحيقة: إن باريس واليونان تقفان بحزم أمام أردوغان والغموض الذي يلف تطلعاته في شرق المتوسط على الرغم من بوادر التخفيض من التصعيد من قبل أنقرة التي يعاني اقتصادها من ضعف شديد.

على طاولة مفاوضات رؤساء الدول الأوروبية في بروكسل الأسبوع المقبل، هناك احتمال فرض عقوبات مالية ضد تركيا التي تصر عليها قبرص واليونان.

وتضيف الصحيفة: الاتصالات بين الدبلوماسيين اليونانيين والأتراك قد تبدأ خلال الايام القليلة المقبلة لكن الى حد الآن لم يعرب الرئيس التركي عن شروطه واكتفى بالقول إنه يتوقع بوادر حسن نوايا من أثينا مشددا على أن خطوة بلاده في سحب الباخرة الحربية «أوروك» من شرق المتوسط تهدف إلى إعطاء الدبلوماسية فرصة للحوار.

من جهة أخرى أشاد اليونانيون على نطاق واسع بالتدريبات العسكرية التي نفذتها فرنسا واليونان وقبرص وإيطاليا شرق البحر المتوسط في الأيام الأخيرة

 

زعيم «داعش» تعاون مع الأمريكيين داخل السجن

ونشرت صحيفة «الديلي تلغراف» البريطانية، تقريرا بعنوان «وثائق تظهر أن زعيم تنظيم داعش تعاون مع أمريكا أثناء وجوده في السجن عام 2008»

وتظهر وثائق وملفات صدرت حديثا، حسب التقرير، أن زعيم التنظيم الحالي، محمد سعيد عبد الرحمن المولى، قدم معلومات استخباراتية إلى القوات الأمريكية، بعد اعتقاله، عن عشرات من زملائه الجهاديين وكذلك عن هيكل تنظيم القاعدة في الموصل بالعراق، ما أدى إلى شن ضربات على التنظيم.

وتشير الصحيفة، إلى أن ثلاثة تقارير استجواب تكتيكية صادرة عن مركز مكافحة الإرهاب، تزعم أن «المولى»، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب قاض في تنظيم القاعدة، حدد أسماء شخصيات بارزة من التنظيم، كانوا وراء عمليات الاغتيال والخطف وإنتاج عبوات ناسفة تستخدم لقتل قوات التحالف.

ويُعتقد أن الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة في العراق في ذلك الوقت، قُتل على يد القوات الأمريكية بعد ثمانية أشهر من إدلاء المولى باسمه.

وبحسب الصحيفة، فإن التقارير تظهر أن «المولى» قدم تفاصيل عن  «جميع المناصب الرئيسية»، كما اعترف بأنه أشرف على الخلية الإعلامية للجماعة، وأنه كان عليه أن يأذن بجميع المخرجات الإعلامية لضمان التزامها بمبادئ الشريعة.

وعلى مدار ثلاث جلسات استجواب، قدم المولى أسماء 68 فردا في التنظيم، بما في ذلك صوة 19 شخصا، كما أدلى بأوصاف جسدية وأرقام هواتف محمولة وأدوار في التنظيم لشخصيات بارزة، ألقى القبض على بعضهم وقتل البعض الآخر على يد قوات التحالف لاحقا.

وقد أفرج عن المولى (المعروف داخل تنظيم الدولة حاليا باسم أبو إبراهيم الهاشمي القرشي) عام 2009 ولم يذع صيته إلا مؤخرا عندما أصبح زعيما للتنظيم بعد مقتل أبو بكر البغدادي في أكتوبر /تشرين الأول من العام الماضي.

ويعتقد هارورو إنغرام، وهو باحث أول في برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن، أن هذه الوثائق «ستهز الثقة حقا» داخل قيادة التنظيم، إذ «تظهر أنه لا يمكن الوثوق به»، يقصد زعيم التنظيم.

من أسقط مروحية أباتشي في سوريا؟

ونشرت صحيفة «سفوبودنايا بريسا» الروسية، مقالا حول الحديث عن إسقاط المروحية الأمريكية في سوريا بوسائط حرب إلكترونية روسية.

وجاء في المقال: صراع جديد يختمر بين روسيا والولايات المتحدة في سوريا. وقد يكون سبب ذلك حادثة سقوط المروحية الهجومية أمريكية أباتشي AH-64.

فبحسب تقارير إعلامية، كادت الطائرة العمودية أن تتحطم بعد تعرضها لهجوم إلكتروني مجهول. فقد تعطلت جميع أنظمة المروحية فجأة، وبدأت في الهبوط في وضع الطوارئ، وبالكاد تمكن الطيار من تثبيتها على بعد أمتار قليلة من الأرض، ولم يصب الطاقم بأذى.

وقد رافقت المروحية قبل هبوطها الاضطراري دورية عسكرية أمريكية قيل إنها كانت تنوي اعتراض قوة روسية. ولكن، بسبب الخلل الطارئ، تعطلت العملية. وقع الحادث في محافظة الحسكة السورية، التي سبق أن أفيد بأن روسيا يمكن أن تنتشر فيها، في قاعدة بالقرب من مدينة القامشلي، منظومة كراسوخا-4 للحرب الإلكترونية.

ولكن الخبير العسكري أليكسي ليونكوف نفى أي تورط للقوات الروسية في الحادث، فقال:

أعطال طائرات الهليكوبتر الأمريكية معروفة منذ فترة طويلة. فبسبب مشاكلها التقنية، على وجه التحديد، لم يستخدموها بنشاط في منطقة الشرق الأوسط. لدى الولايات المتحدة قسم في الكويت لإصلاح هذه المروحيات. وبحسب الإحصائيات، تتحطم هذه المروحيات حتى بعد إصلاحها. أحيانا تكون النتائج قاتلة، وأحيانا لا. وهم يحاولون تحميل هذه المشكلة الداخلية على غيرهم.

الهدف من ذلك هو انتزاع الأموال بطريقة ما من ميزانية البنتاغون والحفاظ على المروحيات في جاهزية قتالية. وسبق أن حاول ماتيس حل هذه المشكلة، لكنه فشل. والصورة، لم تتغير هناك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرس الوطني، الذي يستخدم الآن المروحيات، ليس خاضعا للقيادة الأمريكية ويتصرف على طريقة المشاغبين. لذا فإن حادثة أباتشي AH-64 فرصة لتحميل روسيا مسؤولية الحادث، لكن روسيا لا علاقة لها بالأمر.

مطالب أمريكية بالانسحاب من “أنجرليك” التركية

ونشرت مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية، تقريرا يؤكد أن مسؤولين أمريكيين دعوا إلى انسحاب بلادهم من قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وكتبت المجلة في تقريرها: إنه حان الوقت لإخراج القوات الأمريكية من إنجرليك وأنه كلما حققنا ذلك قريبا كلما كان أفضل.

وأكدت المجلة أن وزارة الدفاع الأمريكية تأخذ كل التطورات بعين الاعتبار وتبقى «قلقة» من موقف الحكومة التركية، حيث إن القوات والمعدات الأمريكية تبقى كل يوم عرضة للخطر في إنجرليك بسبب مواقف تركيا العدائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]