نافذة على الصحافة العالمية: محور باريس ـ برلين في مواجهة السم الروسي

تناولت الصحف العالمية، الصداقة الفرنسية الألمانية في مواجهة الخطر الروسي.. وأشارت إلى تاريخ نمهيد الأجواء لتوطيد العلاقات الثنائية بين باريس وبرلين، بمناسبة الذكرى الستين لمعاهدة الصداقة الفرنسية الالمانية..وترى في تحليلاتها  انه كان على العاصمتين باريس وبرلين إظهار القليل من البريق لإحياء العلاقة التي بدت روتينية  بين البلدين  حيث ظهرت  أقل اتحادًا في الأشهر الأخيرة  في مواجهة صدمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

 فرنسا وألمانيا صداقة في انتظار البرهان

ووصفت صحيفة «لاكروا» الفرنسية، مشهد اللقاء الذي جمع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشار الالماني اولاف شولتس بانه اتسم بالعناق والابتسامات بين الرجلين عند احتفالهما بعهد التعاون بين فرنسا والمانيا الذي أطلقه الجنرال شارل ديغول والمستشار الالماني أديناور.

وذكرت الصحيفة الفرنسية، نقلا عن استطلاع حديث لمؤسسة هاينريش بول المقربة  من حزب الخضر الألماني، أن الألمان والفرنسيون يشعرون بالحاجة إلى محرك فرنسي- ألماني للاتحاد الأوروبي بنسبة 81٪ ، و36٪ و39٪ على التوالي، ويتأسفون لتدهور العلاقة بين باريس وبرلين.

محور باريس -برلين على المحك في مواجهة السم الروسي

بينما وصفت صحيفة «لوفيغارو» الغزو الروسي لأوكرانيا بانه السم البطيء الذي ينخر النظام الروسي من الداخل  لكن هذا السم  بات ينتشر ايضا في اوروبا الى درجة انه بات يهدد المحور الفرنسي الالماني .

وأوضحت الصحيفة في مقال تحليلي، أن  لكل من ألمانيا وفرنسا  حججها حيال موضوع الغزو الروسي لأوكرانيا، فلا تزال باريس تعتقد أن بإمكانها أن تكون قوة «وسيطة» بين الطرفين بالإضافة الى كونها  قوة «موازنة» بين القوى العظمى في العالم.

  • ومنذ بداية الغزو الروسي كان دعم باريس لأوكرانيا دائمًا متوازنًا بهدف عدم اثارة الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين ومن أجل تجنب التصعيد .

تحطم الرؤية الالمانية  للسلام

في حين ان الرؤية الالمانية  للسلام بأوروبا فقد تحطمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.. ونقلت  «لوفيغارو» عن الرئيس الفرنسي السابق فرونسوا هولاند خلال مشاركته بمؤتمر في جامعة السوربون قوله : إن برلين  كانت تعتقد أن التجارة والتبادل بين الدول يؤديان بالضرورة إلى السلام ، وأن العولمة قرّبت موسكو وبرلين  من بعضها البعض لكن ذلك  كان بمثابة وهم مع روسيا.

الفوضى في الكونغرس تمثل أفضل أمل لترامب

وتناولت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية،  فرص الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة..ونشرت الصحيفة مقالا للكاتب أليستر داوبر، ذكر فيه أن «الفوضى في الكابيتول تمثل أفضل أمل» لترامب الذي يرغب في الفوز بالرئاسة مجددا.

  • وقالت الصحيفة، إن ترامب سيعود للظهور الأسبوع المقبل، في أول إطلالة إعلامية له في العام الجديد..وأشارت إلى أن الرئيس السابق شغل حيزا هامشيا في السياسة الأمريكية خلال الأسابيع الماضية بسبب التركيز على قضية وثائق جو بايدن السرية.

وترى الصحيفة البريطانية، أن الانتخابات النصفية كانت كارثية بالنسبة لترامب، إذ خسر معظم مرشحيه الذي اختارهم على أساس توافقهم مع «ادعائه الكاذب حول حدوث عملية تزوير في انتخابات عام 2020».

وتحدث كاتب المقال عن إلقاء العديد من أعضاء الحزب الجمهوري باللوم على ترامب ومرشحيه بعد خسارة الأغلبية في مجلس الشيوخ.

  • وذكر أن ترامب أعلن ترشحه من جديد بعد أيام من تلك الانتخابات، لكنه فشل في إطلاق حملة بعد هذا الإعلان، ما جعله متخلفا في استطلاعات الرأي عن منافسه الأبرز الجمهوري رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا الذي فاز في الانتخابات النصفية بأغلبية ساحقة.

وقال الكاتب إن أزمة بايدن مع الوثائق السرية، وأزمات أخرى حول قرارات سياسية داخلية تتعلق بسقف ديون الولايات المتحدة وميزانية الضمان الاجتماعي قد تساعد ترامب.

  • ونقل عن رئيس تحرير مجلة السياسات الخارجية «ذا ناشونال إنترست»، جاكوب هيلبرون قوله: «لا يمكنك استبعاده لأن الولايات المتحدة في وضع لا يمكن التنبؤ به».

مشروع تسليح الجيش الفرنسي  يسمح لفرنسا بالبقاء كقوة عالمية

ونشرت صحيفة «لومند»، مقابلة مع  وزير الجيوش  الفرنسي، سيباستيان لكورنو، شرح خلالها  تفاصيل وأهداف، مشروع تسليح الجيش الفرنسي  الجديد والذي كشف عنه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من خلال اعلانه عن ان فرنسا ستخصص أربع مئة وثلاثة عشر مليار يورو لجيوشها ما بين عامي 2024 و2030 .

  • وفي رده على سؤال حول رغبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ان يجعل فرنسا قوة إلكترونية على مستوى عالمي وهل يمكن لباريس ان تنافس واشنطن في هذا المجال؟
  • أوضح وزير الجيوش  الفرنسي،  أن الموضوع ليس مرتبطا بحجم الدولة، بل هو قائم على ضرورة البدء بالاحتياجات،  فعلى سبيل المثال يجب تعزيز قدرات فرنسا السيادية لمواجهة الهجمات الإلكترونية  من  خلال ضمان إمكانية اكتشاف المهاجم ، أينما كان والتشويش عليه ومنعه.

وأفاد وزير الجيوش الفرنسي، أن المدرسة المتعددة للتقنيات العسكرية سيتم تكليفها بتطوير برنامجها الالكتروني الى درجة عالية المستوى وببعد دولي،  كما سيتم جعل العمل في هذا المجال أكثر جاذبية للمهتمين .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]