نافذة على الصحافة العالمية: مفاوضات النووي الإيراني.. النافذة تغلق

ذكرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أن المحادثات حول النووي الإيراني، سوف تستأنف مطلع شهر يوليو/ تموز المقبل، وأن الأمريكيين متفائلين إلى حد ما، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حذر من أنه في ظل استمرار المفاوضات سيكون من «الصعب للغاية» على الولايات المتحدة العودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة.

وقالت الصحيفة الفرنسية: إنه منذ بدء المفاوضات مع إيران عام 2003 لم تتوقف مشاريع طهران النووية، بل كان يتمّ تأجيلها فقط بسبب الاتفاقات والتسويات، ويؤكد أحد الدبلوماسيين إنه أثناء التفاوض في فيينا بقي برنامج إيران النووي مستمرا.

ويخشى البعض أن يستغل الإيرانيون فصل الصيف للارتقاء بالبرنامج النووي إلى مستوى جديد، وهذا هو السبب الذي دفع إسرائيل ودول الخليج للتأكيد على تحفظاتها القوية على مفاوضات فيينا بالرغم من طمأنة الرئيس الأمريكي جو بايدن حلفاءه في المنطقة بأن وجوده في السلطة لن يسمح بأن تكون هناك قنبلة إيرانية.

وتضيف «لوفيغارو»: يرى الإسرائيليون أن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة سيؤدي مباشرة إلى القنبلة لأنه من خلال رفع العقوبات فإن المجتمع الدولي سيحرم نفسه من أدوات الضغط التي يمتلكها ضد النظام الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مدير الشؤون الاستراتيجية بوزارة الخارجية الإسرائيلية خلال زيارته لباريس قوله  «الأمريكيون ضد القنبلة مثل الإسرائيليين، لكن الولايات المتحدة يمكن أن تتعايش مع إيران على العتبة النووية أما بالنسبة لتل أبيب فهذا ليس خيارًا قابلاً للتطبيق وسنبذل قصارى جهدنا لتجنب ذلك».

الخارجية الأمريكية تتطلع لنجاح محادثات إحياء الوفاق النووى مع إيران 

نقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن مسئول بارز في الخارجية الأمريكية، إن المفاوضات غير المباشرة الجارية مع إيران حول إحياء الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 «لا يمكن استمرارها إلى مالا نهاية بدون إحراز نجاح».

وأشار مسئول الخارجية الأمريكية، الذي رفض الكشف عن هويته، لصحيفة الـ «واشنطن بوست»، إلى أن انتهاء الجولة السادسة من محادثات فيينا النووية مع إيران قد برهن على ذلك، حيث أن «ثمة تقدم» قد تحقق في تلك المحادثات، وأن الإيرانيين قد أبدو جدية فيها برغم الخلافات التي لا تزال قائمة معها، وهي الخلافات التي اعتبر مسئول الخارجية الأمريكية «أنه بالإمكان جسرها والتغلب عليها في المستقبل القريب».

وقالت «واشنطن بوست»: إنه بسبب رفض طهران الحديث مباشرة مع الولايات المتحدة، فقد جرت مفاوضات فيينا بصورة غير مباشرة لعبت فيه الأطراف الأوروبية دور الوسيط منذ تلك المحادثات في إبريل/ نيسان الماضي.

وقال مسئول الخارجية الأمريكية، إن المفاوضين لن يعودوا إلى فيينا لجولة مفاوضة «سابعة» ما لم تتوافر لديهم القناعة في إمكانية «إحراز تقدم في المسائل التي لا تزال عالقة وعصية على الاتفاق بين واشنطن وطهران»، مؤكدا أن واشنطن «لا ترى أن انتخاب رئيس جديد لإيران في الأسبوع الماضي محسوب على قائمة المتشددين سيؤثر على موقف طهران التفاوضي أو على القرارات التي أصدرها المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، فضلا عن موافقة الرئيس الإيراني الجديد على المضي قدما في عملية التفاوض على الاتفاق النووي».

واعتبرت الصحيفة أن إيران تريد الحصول على تأكيدات بعدم إقدام الإدارة الأمريكية على النكوص عن الاتفاق النووي مستقبلا، وهي التأكيدات التي قالت الصحيفة إن المفاوضين الأمريكيين في فيينا «قد أكدوا استحالة إعطائها».. وفي المقابل تطلب الإدارة الأمريكية الحالية من طهران الموافقة بشكل صريح على تعميق وتوسيع أطر الاتفاق النووي المبرم في 2015، وكذلك أن توافق طهران على مناقشة برنامجها الصاروخي العسكري والحروب تقوم بها «قوى وكيلة لطهران» في عدد من بلدان العالم والإيرانيون يرفضون الاستجابة لكلا المطلبين.

القضية الفلسطينية وحزب العمال البريطاني

ونشرت صحيفة «التايمز» البريطانية،  مقالا عن رأي حزب العمال البريطاني في القضية الفلسطينية وتأثير ذلك على النتائج التي يحققها في الانتخابات.

ويشير المقال إلى أنه منذ اللحظة الأولى أثبتت إسرائيل أنها مشكلة لحزب العمال، إذ عانت حكومة كليمنت أتلي (من عام 1945 إلى عام 1951)، التي «أُجبرت على النظر في ما إذا كانت ستسمح للمهاجرين اليهود بالدخول إلى فلسطين التي تسيطر عليها بريطانيا بعد الهولوكوست»، من أجل إقامة سياسة متماسكة ولم تنجح أبدا.

وتم جرهم إلى هذا الاتجاه وذلك من خلال رغبتهم في التصالح مع الأمريكيين ورغبتهم في الاحتفاظ بالنفوذ البريطاني في الشرق الأوسط والقوة الواضحة للحجة الإنسانية لإيواء اللاجئين والتطلعات القومية للسكان العرب ومعاداة السامية.

أما الآن، وبينما يحاول كير ستارمر إعادة ضبط سياسة حزب العمال بعد قيادة جيريمي كوربين، يواجه تحديا من جورج غالواي في انتخابات باتلي وسبن يوم الخميس.

وأوضح المقال، أنه عندما يتحدث ستارمر عن حقوق الفلسطينيين، فإن ذلك يعني «حق الفلسطينيين في دولتهم الخاصة والسيادة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، واهتمام أكبر بالحقوق المدنية الفلسطينية ووضع حد لبناء المستوطنات، مع وجود دولة إسرائيلية ذات سيادة».

وهذا ليس ما يعنيه «جورج غالواي» على الإطلاق، بحسب المقال، إذ ليس هذا ما يعنيه شعار «حرروا فلسطين من النهر إلى البحر»..ليس هذا ما يقصده زملاؤه نقاد «الصهيونية»،  فـهو يؤيد «استبدال دولة فلسطينية وحيدة بدولة إسرائيل».

وتشير التايمز إلى أن الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية والدفاع عن حقوق الفلسطينيين «ليس مطلبا مماثلا لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر».

واعتبر كاتب المقال، أنه على «ستارمر» أن يكون حازما لصالح المطلب الأول وبنفس القدر من الحزم ضد المطلب الثاني».

البنتاغون يريد قص أجنحة المقاتلين الشيعة

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، مقالا حول الضربات الأمريكية التي استهدفت مواقع لقوات موالية لإيران في سوريا والعراق.

وجاء في المقال: هاجمت القوات الأمريكية مواقع قوات موالية لإيران في سوريا والعراق. كانت العملية، وفقا للبنتاغون، ذات طبيعة دفاعية بحتة، ردا على الهجمات المستمرة التي يتعرض لها العناصر الأمريكيون في الشرق الأوسط. وتؤكد إدارة الرئيس جوزيف بايدن أنها تريد إرسال إشارة واضحة إلى طهران بشأن خطوطها الحمراء في المنطقة.

وكما تؤكد مصادر نيويورك تايمز في الإدارة الرئاسية الأمريكية، فإن الضربات على الأراضي العراقية شملت قاعدة للتشكيلات الشيعية فيها طائرات من دون طيار. وبحسبهم، ففي الأشهر الأخيرة، بدأت الجماعات الموالية لإيران في استخدام الطائرات المسيرة، التي يقال إن طهران تزودهم بها.

العملية، كما لاحظت صحيفة نيويورك تايمز، كانت تهدف على وجه التحديد إلى حرمان القوات الموالية لإيران من مثل هذه الإمكانية، على الرغم من أن الصحيفة لم تستبعد أن تؤدي الهجمات إلى إثارة شهية هؤلاء.

وتعليقا على أهمية العملية الأمريكية، أشار الخبير العسكري يوري ليامين إلى أن الوضع في العراق وسوريا، من وجهة نظر الإجراءات الأمريكية، لم يتغير خلال الفترة الأخيرة، وقال : ينفذ الأمريكيون بين الحين والآخر، ضربات محدودة على القوات الموالية لإيران على الحدود السورية العراقية؛ والقوات الموالية لإيران، تشن ضربات محدودة على المواقع الأمريكية في العراق. وفي الوقت نفسه، يحاول الطرفان معايرة هذه الضربات بحيث تكون، من ناحية، مزعجة للخصم، ومن ناحية أخرى، أن لا تتسبب في تصعيد حاد آخر.

والوضع لا يمثل مشكلة كبيرة للقوات الروسية في سوريا، لأن هذا الجزء من الحدود مع العراق الذي تسيطر عليه الحكومة السورية يقع فيما يسمى بمنطقة مسؤولية القوات الموالية لإيران، والوجود الروسي هناك محدود للغاية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]