نافذة على الصحافة العالمية: هل يمكن وضع حد لفيروس كورونا هذا العام؟

تساءلت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية: هل يمكن وضع حد لفيروس «كوفيد 19» هذا العام؟ ونقلت الصحيفة  عن أحد الأطباء، أن الفيروس سيستمر في الانتشار، لكن عمليات التطعيم ستساهم في انخفاض عدد الوفيات لدى فئة المسنين داخل الدول التي تنتهج سياسة تعميم اللقاح، وهو ما يجعل الدول التي لم تحصل على كميات كبيرة من اللقاحات على لائحة الدول التي ستشهد استمرار في ارتفاع عدد الإصابات.

وبينما نشرت صحيفة «لاكروا» مقالا حول رغبة المفوضية الأوروبية فرض شهادة صحية رقمية تسمح لمواطني دول الإتحاد الأوروبي للتنقل والسفر خارج حدود بلدانهم الصيف المقبل مشيرة إلى الإختلاف والجدل حول هذا الاقتراح من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

لندن ضللت أوروبا بالتستر على آلاف القضايا بسبب خطأ تقنى

وذكرت صحيفة  «الغارديان» البريطانية، أن محاكم المملكة المتحدة أخفقت على مدار 8 سنوات فى إبلاغ دول الاتحاد الأوروبى بآلاف القضايا من بينها إدانة 109 قاتلين، و81 مغتصبا ، ورجل أدين بالاغتصاب والقتل، والإخفاق في التبليغ يرجع إلى عطل كبير فى الكمبيوتر، والتستر اللاحق على الفشل التقني.

وأوضحت الصحيفة، أن أخطر القضايا، من بين  112،490 إدانة جنائية لم يتم إرسالها إلى عواصم الاتحاد الأوروبي ذات الصلة على مدى ثماني سنوات بسبب خلل الكمبيوتر الكارثي، الذي يخشى البعض أنه يعرض الأرواح للخطر.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن الفضيحة تشمل إلى حد كبير مزدوجي الجنسية، الذين نادرا ما يتم ترحيلهم حتى بعد صدور أحكام طويلة بالسجن، مما يجعل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تعرف ما إذا كان المدانين بجرائم في المملكة المتحدة قد دخلوا بلادهم منذ ذلك الحين.

واعتبرت الصحيفة، أن هذا الكشف سيكون محرجا للغاية في وقت تعتمد فيه قوات الشرطة البريطانية غالبا على حسن النية من أجل استمرار التعاون في تبادل المعلومات بعد فقدان الوصول إلى قواعد بيانات الاتحاد الأوروبي بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

غضب في لبنان بسبب إنهيار الليرة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أن الليرة اللبنانية سجلت أدنى مستوى لها في السوق السوداء يوم أمس، ما أثار غضب اللبنانيين الذين يعيشون أزمة إقتصادية حادة.

وقال أحد السماسرة للصحيفة: إن ما يحدث يعتبر حالة من الجنون حيث تم تداول الدولار الواحد مقابل عشرة آلاف ليرة لبنانية .

وأضافت الصحيفة: هذه الحالة أججت من غضب الشارع اللبناني حيث نزل عشرات اللبنانيين يوم أمس في بيروت وطرابلس وصيدا والبقاع إلى الشوارع احتجاجا على الأزمة المتفاقمة بسبب العجز السياسي ووباء كورونا والركود الإقتصادي.

وتابعت الصحيفة: إن  أحد المتظاهرين، صرخ قائلا، أدعو الجميع إلى النزول إلى الشوارع، إن الوضع أصبح لا يطاق.. وأضاف آخر: سنبقى هنا حتى نسقط هذه الطبقة السياسية الفاسدة برئاسة ميشال عون.

ترامب يلُمح بخوض الانتخابات الرئاسية القادمة

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ألمح إلى خوض الانتخابات الرئاسية القادمة في العام 2024 قائلاً: «قد أقرر أن أهزمهم للمرة الثالثة».

وأشارت الصحيفة، إلى خطاب ألقاه الرئيس الامريكي السابق في مؤتمر بفلوريدا.

وقالت الصحيفة، إن الخطاب يأتي بعد أسابيع فقط من تبرئته خلال محاكمة عزله والتي شهدت تصويت بعض أعضاء حزبه الجمهوري ضده.

وأضافت الصحيفة: إن ترامب كرر ادعاءاته بالفوز في انتخابات الرئاسية السابقة.

 

القاضي متساهل مع ساركوزي

ونشر رسامو الكاريكاتير رسوما تسخر من الحكم الصادر في حق الرئيس الفرنسي الأسبق،  نيكولا ساركوزي.. ويشير رسم «ستيف بيل» في صحيفة «الغارديان» البريطانية، إلى أن القاضي كان متساهلا مع ساركوزي. ويقول «الكاريكاتير»، إن القاضي قال له إن الحكم الذي سيصدره في حقه هو أن يتم اقتياده إلى منزله الكبير وأن يتم ضربه على يده حتى يتألم بشدة.

المناضل الجزائري علي بومنجل تم قتله على أيدي الجيش الفرنسي

ونشرت  صحيفة «ليبرتي ألجيري» ، اعتراف الرئيس إيمانويل ماكرون، أمس، بأن المناضل الجزائري علي بومنجل تم تعذيبه وقتله على أيدي الجيش الفرنسي وأنه لم ينتحر كما كانت تؤكد السلطات الفرنسية.

وقالت الصحيفة: إن الرئيس الفرنسي أدلى بهذا الاعتراف أمام أحفاد بومنجل، وذلك في إطار المبادرات التي أوصى بها المؤرخ بنجمان ستورا في تقريره حول ذاكرة الاستعمار الفرنسي للجزائر والحرب التي ماتزال تثير الكثير من التوتر بين البلدين.

تحرير فتيات نيجيريا    

ونشرت صحيفة «ديلي تريست» البريطانية، صور فتيات نيجيريا بعد تحريرهن.. وكتبت الصحيفة: إنه وبحسب السلطات فقد تم تحرير كل التلميذات البالغ عددهن 279 تلميذة بعضهن صرحن بأن المختطفين اقترحوا عليهن الانقطاع عن المدرسة والزاوج بهن.

وانتقدت الصحيفة عجز السلطات عن تأمين سلامة المدارس وعدم استخلاصها لأي دروس منذ اختطاف طالبات شيبوك في العام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما حصل يوم الجمعة كان الهجوم الرابع الذي يطال المدارس شمال غرب البلاد خلال الثلاثة أشهر الماضية.

 

إيران ترفض إجراء مفاوضات مباشرة مع أمريكا

وتناولت صحيفة «وول ستريت جورنال» الامريكية رفض إيران إجراء مفاوضات مباشرة مع الأمريكيين حول برنامجها النووي.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين قولهم: إن الرد الإيراني لا يلغي آمال إدارة بايدن في إعادة إطلاق الجهود الدبلوماسية بهدف العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران المبرم في صيف العام 2015.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الدبلوماسيين الغربيين أن تحرك طهران قد يكون محاولة لكسب نفوذ في المشاورات المستقبلية التي قد تبدأ قبل حلول نهاية الشهر الجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]