نانسي بيلوسي على الطريق لتصبح أقوى امرأة في السياسة الأمريكية

بعد انتزاع الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب في انتخابات منتصف الولاية، الثلاثاء، تستعد نانسي بيلوسي لتولي رئاسة المجلس مجددا لتصبح أقوى امرأة في السياسة الأمريكية، ولتقود المعارضة ضد الرئيس دونالد ترامب.

ومن المتوقع أن تصبح زعيمة الأقلية الديمقراطية حاليا رئيسة لمجلس النواب، وهو المنصب التي تولته في 2007 طيلة أربع سنوات عندما دخلت التاريخ كأول امرأة تتبوأ هذا المنصب الرفيع.

وفي حال تسلمت المهام من رئيس المجلس المنتهية ولايته بول راين، فإن المرأة البالغة من العمر 78 عاما، ستصبح ثالث أكبر المسؤولين في البلاد بعد الرئيس ونائبه.

وسيستمر التنافس بين الديمقراطيين على منصب رئيس المجلس على مدى نحو عشرة أسابيع وستكون بيلوسي (78 عاما) وهي ليبرالية من سان فرانسيسكو في مركز الصدارة.

كانت بيلوسي واضحة في رغبتها في رئاسة مجلس النواب مرة أخرى. لكن عشرات المرشحين الديمقراطيين دعوا خلال حملة انتخابات الكونجرس إلى قيادة جديدة مسجلين بشكل غير مباشر عدم رضاهم عن بيلوسي التي أصبحت هدفا لانتقادات الجمهوريين.

ولم تحسم حتى الآن بعض المنافسات لكن الديمقراطيين في طريقهم للحصول على أكثر من 30 مقعدا أي ما يتجوز 23 مقعدا مطلوبة للسيطرة على أغلبية مقاعد المجلس البالغ عددها 435 لأول مرة منذ ثمانية أعوام. وأول تكليف عمل لهم كأصحاب الأغلبية سيكون تحديد ما إذا كانوا سيعيدون مطرقة رئيس المجلس إلى يد بيلوسي أم لا.

وقال درو هاميل المتحدث باسم بيلوسي “الزعيمة بيلوسي على ثقة كبيرة بشأن التأييد لها بين الأعضاء المنتخبين”.

وبيلوسي التي تتولى حاليا زعامة الأقلية الديمقراطية من المتوقع أن تتحدث عن خططها للترشح لرئاسة المجلس في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء.

وقالت بيلوسي في احتفال بالفوز في واشنطن أمس الثلاثاء إن مجلس نواب يسيطر عليه الديمقراطيون “سيعمل على إيجاد حلول توحدنا لأننا جميعا شهدنا ما فيه الكفاية من الانقسام”.

ولم يظهر منافس محدد لها، لكن هناك بعض المنافسين المحتملين ومنهم تيم رايان عضو المجلس عن أوهايو. كان رايان قد حصل على 63 صوتا مقابل 134 لبيلوسي في الانتخابات الداخلية على منصب زعيم الأقلية قبل نحو عامين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]