نبيل فهمي لـ«مدار الغد»: العالم العربي يتعرض لعاصفة مكتملة

بعد 12 عاما من تعليق العضوية، فتحت الجامعة العربية أبوابها على مصراعيها لدمشق، ما يمهد لعودة سوريا إلى محيطها العربي الطبيعي تحت مبدأ “خطوة في مقابل خطوة”.

لكن العودة السورية تأتي مع تغير كبير في خريطة القوى السياسية بالشرق الأوسط، فثمة فاعلون جدد وثمة توار لقوى عظمى كانت يوما تقليدية بالمنطقة.

حول قرار عودة سوريا للجامعة العربية استضاف برنامج “مدار الغد” وزير الخارجية المصري الأسبق الدكتور نبيل فهمي.

وقال نبيل فهمي، إن هناك شعور في الشرق الأوسط في الإطار العربي تحديدا إن العالم العربي يتعرض لعاصفة مكتملة، يهتز الكيان الشرق أوسطي لصالح أطرف غير شرق أوسطية وهناك انكماش وتغير في المعادلة الدولية والشرق أوسطية في نفس الوقت، كل ذلك استدعى لم الشمل العربي وبناء آلية متجددة متطورة يتم تقويمها للعلاقات العربية العربية من الآن ولما هو قادم.

وأكد فهمي أن العالم يعاد تشكيله من جديد وعلى العرب الالتفاف لمواجهة التحديات.

وأضاف وزير الخارجية المصري الأسبق أن الاتصالات السورية العربية بدأت قبل كارثة زلزال سوريا وتركيا بأشهر أو بعام تقريبا.

وتابع: “هناك العديد من الاتصالات السورية الخليجية تمت بالفعل، وهناك اتصالات بين جيران سوريا من العرب مع النظام السوري، فضلا عن الاتصالات الأمنية بين العرب وسوريا، وإذا كنا كعرب في مرحلة التحاور مع المنافس والتحاور مع العدو فكيف لا نتحاور مع بعضنا البعض؟”.

وأضاف “فهمي”، إن الجديد الآن أن هناك رغبة في التحاور، وهذا لا ينفي أن هناك أزمة سياسية يجب حلها في سوريا وفقا لقرار الأمم المتحدة وهناك مشاكل إنسانية يجب التعامل معها أيضا وهناك مشاكل خاصة بالحدود من ضمنها مكافحة الإرهاب والتهريب وخلاف ذلك.

وأضاف “فهمي”، إنه على الكل أن يستفيد من هذه التجربة المريرة، بمعنى لماذا وصلت الأمور إلى هذه الدرجة من القطيعة بين سوريا وعدد من الدول العربية؟ بصرف النظر عن الاختلاف حول موضوع أو غيره، في نفس الوقت كيف يتم التعامل مع المشاكل الحدودية بين سوريا وبين جيرانها من الدول العربية؟.

وتابع: “هذه قضايا يجب التعامل معها، نحن نعاني جميعا من الإرهاب والكثيرون يعانون من مسألة التهريب والمخدرات وغير ذلك، كيف سيتم التعامل مع مسألة اللاجئين؟ لا يمكن إعادة هؤلاء إلى سوريا دون خطوات من الجانب السوري وبدون دعم عربي.. نحن في مرحلة إعادة تشكيل ومرحلة يجب خلالها أن نصارح بعضنا البعض بكل وضوح وموضوعية”.

وأكد فهمي أنه لا يرى أن الجامعة العربية بمفردها قادرة على حل الأزمة السورية، وأيضا لا يوجد حلاً سورياً دون دور عربي قوي ومبادر، مشددا على أن الوضع العربي الآن لا يتحمل الركود أو اللامبالاة، وأن الكل سيدفع الثمن حال فشل التوافق العربي بشأن سوريا.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]