نتائج تصفيات كأس العالم 2022 في أفريقيا لم تختلف كثيرا عن سابقاتها

شهدت الجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قارة أفريقيا، أمس الثلاثاء، بعض الدراما والمفاجآت رغم أن تمثيل القارة السمراء في النهائيات المقبلة في قطر لن يختلف كثيرا عن الدورات السابقة.

وشاركت منتخبات المغرب والسنغال وتونس في النهائيات الأخيرة في روسيا 2018 بينما نافست غانا والكاميرون في النهائيات السابقة في البرازيل قبل ذلك بأربعة أعوام.

وقدمت الكاميرون وغانا أداء غير متوقع خارج الديار لتضمنا وبصورة غير متوقعة الظهور في النهائيات بعد التفوق على منتخبين بارزين هما الجزائر ونيجيريا وإقصائهما.

وضمنت الكاميرون مكانها في النهائيات من خلال أخر تسديدة في المواجهة في الوقت الإضافي في البليدة عندما أحرز كارل توكو إيكامبي هدفا غير متوقع وهو ما وضع المنتخب الجزائري بطل افريقيا 2019 في وضع لا يحسد عليه.

وقال جمال بلماضي مدرب الجزائر بعد الهزيمة على أرضه 2-1 “كنا على بعد 10 ثوان من الصعود لنهائيات كأس العالم. انهار فريقنا”.

وأضاف بلماضي “انصب كل تركيزنا واهتمامنا على هذه المباراة من أجل هذا الهدف. كان الوصول للنهائيات في متناول يدنا. سيكون من الصعب علينا تجاوز تأثيرات ذلك خلال الأيام المقبلة”.

واستغلت غانا خطأ من حارس المرمى لتصعد للنهائيات متفوقة بفارق الأهداف خارج الأرض. وتسبب تعادلها 1-1 في نيجيريا في أعمال شغب من جانب الجمهور المحلي.

وقال اللاعب الدولي السابق أوتو أدو مدرب غانا الجديد الذي تولى المهمة قبل شهر واحد فقط “حالفنا الحظ قليلا خلال مباراة صعبة تماما وقاتلنا لشق طريقنا. لكن خط دفاعنا كان رائعا”.

ويتوقع أن يتسبب فشل نيجيريا في الصعود للنهائيات في تغييرات كبيرة على مستوى قيادة اللعبة الشعبية في البلاد.

وسيطر المنتخب النيجيري على اللعب لكنه لم يحسن التعامل مع اللمسة الأخيرة وبدا منهكا قرب النهاية.

وكررت السنغال الفوز بركلات الترجيح على مصر ليتفوق فريق ساديو ماني على منتخب زميله في ليفربول محمد صلاح مرة أخرى.

وأمام حضور جماهيري حاشد في استاد دكار الجديد فازت السنغال على مصر 1-صفر ليتعادل الفريقان 1-1 في النتيجة الإجمالية بعد الوقت الإضافي.

وبعد ذلك وللمرة الثانية على التوالي تم اللجوء لركلات الترجيح لحسم المواجهة وذلك بعد ستة أسابيع من حسم ماني الفوز لصالح فريقه في المباراة النهائية لكأس أمم افريقيا في الكاميرون.

ومرة أخرى كان ماني صاحب هدف الفوز عندما هز الشباك ليمنح فريقه الفوز 3-1 في حين أهدر صلاح ركلة مصر الأولى.

وحرمت تونس مالي من الظهور الأول في نهائيات كأس العالم بالفوز عليها 1-صفر في النتيجة الإجمالية للذهاب والإياب في حين حقق منتخب المغرب فوزا كبيرا بنتيجة 4-1 على الكونجو الديمقراطية في الدار البيضاء بعد التعادل 1-1 ذهابا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]