نتنياهو في أوغندا بهدف تحسين علاقات بلاده

يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، جولة نادرة في أوغندا تستغرق 4 أيام في أفريقيا جنوب الصحراء، بهدف تحسين علاقات بلاده مع هذه المنطقة، بالتزامن مع الذكرى الأربعين لمقتل شقيقه خلال عملية مطار أنتيبي.

وقال نتنياهو، في بيان، «أغادر الآن في جولة تاريخية إلى أفريقيا»، مشيرا إلى أنها الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي إلى أفريقيا جنوب الصحراء منذ عشرات السنين».

وإبان الستينات، نأى العديد من البلدان الأفريقية في الواقع بأنفسهم من إسرائيل بسبب حروبها مع جيرانها بين العامين 1967 و1973 والروابط التي كانت بين تل أبيب ونظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وبعد أوغندا، يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى كينيا ثم إثيوبيا فرواندا.

وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة «ديلي مونيتر» الأوغندية، إن إسرائيل «وضعت على اللائحة السوداء في أفريقيا، تم استبعادنا بسبب الضغوط السياسية من جانب العديد من الدول التي كنا نقيم علاقات معها إبان الستينات والسبعينات، واستغرق هذا وقتا لتغييره».

وتسعى إسرائيل أيضا إلى ضمان دعم البلدان الأفريقية في المؤسسات الدولية، حيث تتعرض لانتقادات حادة تتعلق باحتلال أراض فلسطينية أو بسبب أنشطتها النووية.

وكان نتنياهو أعلن في فبراير/شباط، أنه سيلبي دعوة قادة أفارقة لزيارة القارة في الذكرى السنوية الأربعين لعملية قامت بها في الرابع من يوليو/تموز 1976 قوات خاصة إسرائيلية للإفراج عن ركاب طائرة كانت تقوم برحلة بين تل أبيب وباريس خطفت إلى أنتيبي قتل شقيقه خلالها.

19 طلقة مدفعية

وقال وزير الدولة الأوغندي للشؤون الخارجية، هنري أوكيلو، لفرانس برس، «يصل رئيس وزراء إسرائيل الساعة 13,00 (10,00 ت ج) وسيتم إطلاق 19 طلقة مدفعية تحية قبل البدء بمراسم إحياء الذكرى الأربعين في المطار القديم».

ووفقا للبرنامج الرسمي، سيشارك نتانياهو بعدها في قمة إقليمية مصغرة حول «الإرهاب» تجمع رؤساء كينيا ورواندا وإثيوبيا وجنوب السودان وزامبيا ومالاوي.

وصرح نتنياهو، قبل مغادرته، بأن «رحلة كهذه مهمة جدا من وجهة النظر الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية. أعرب عن سرروي لعودة إسرائيل إلى أفريقيا من الباب الواسع».

ووافقت الحكومة الإسرائيلية مؤخرا على اقتراح يقضي بفتح الوكالة الإسرائيلية للتنمية الدولية مكاتب في البلدان الأربعة التي يزورها رئيس الوزراء.

وتتقاسم هذه الوكالة مع البلدان النامية التكنولوجيا والخبرات الإسرائيلية.

ووفقا لمكتب نتنياهو، تم تخصيص ميزانية بقيمة 13 مليون دولار لـ«تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الدول الأفريقية»، وتتضمن خصوصا التدريب في مجالات «الأمن الوطني» والصحة.

ولهذه الرحلة معنى شخصي لنتنياهو بعد 40 عاما على مقتل شقيقه يوناتان الذي قاد عملية تحرير الركاب وطاقم الرحلة التي خطفها فلسطينيون وألمان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن «هذه الزيارة تتضمن لقاء مؤثرا في أنتيبي».

وكان نتانياهو قام العام 2005، بزيارة أوغندا، حيث أقيمت لوحة تذكارية تخليدا لذكرى شقيقه.

ويشارك نحو 500 شخص، ضمنهم جنود شاركوا في العملية، في إحياء الذكرى وسط إجراءات أمنية مشددة تشمل مراقبة جوية ودوريات على بحيرة فيكتوريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]