نتنياهو يختتم جولة تقارب بين إسرائيل وأفريقيا

ختتم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس في أديس أبابا، جولة استمرت أربعة أيام في شرق أفريقيا سمحت له بترسيخ الروابط السياسية والاقتصادية مع قارة لم تكن علاقاتها جيدة لفترة طويلة مع إسرائيل.

وتحدث نتنياهو أمام البرلمان خلال أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي لإثيوبيا. وقال، «نرى بوضوح إمكانات إثيوبيا وأفريقيا، وإني فخور للإعلان بأن إسرائيل تعود إلى أفريقيا مع طموحات كثيرة».

وأضاف وسط تصفيق النواب الإثيوبيين، «أعتقد أن إثيوبيا تتقدم وصناعاتكم تتطور ونفوذكم يتسع. نود توطيد علاقاتنا معكم».

وكان نتنياهو وصف هذه الجولة الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي إلى أفريقيا جنوب الصحراء منذ عقود، بأنها «تاريخية»، وقادته الإثنين إلى أوغندا، والثلاثاء إلى كينيا، والأربعاء إلى رواندا، والخميس إلى إثيوبيا.

وكرر نتنياهو خلال الأيام الأربعة بأن «إسرائيل تعود إلى أفريقيا»، حيث استقبله بحرارة قادة دول لطالما كانت تقيم علاقات فاترة مع إسرائيل، وخصوصا بشأن القضية الفلسطينية.

وإبان الستينات، نأى العديد من البلدان الأفريقية بأنفسهم عن إسرائيل بسبب حروبها مع جيرانها بين 1967 و 1973، والروابط التي كانت قائمة بين تل أبيب ونظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وبهذه الزيارة سعى نتنياهو إلى تعزيز العلاقات مع دول أفريقيا التي يمكن أن تدعم إسرائيل في الهيئات الدولية، حيث تتعرض الدولة العبرية لانتقادات حادة لاحتلالها الأراضي الفلسطينية، أو لأنشطتها النووية.

ولم تكشف فحوى المباحثات في هذا الخصوص. لكن المسؤولين الذين التقاهم نتنياهو تعهدوا بدعم عودة إسرائيل بين الدول المراقبة في الاتحاد الأفريقي.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين، بعد لقاء مع نتنياهو، «إسرائيل تعمل بكد في عدة دول أفريقية. لا سبب لعدم منحها وضع البلد المراقب».

اتفاقات اقتصادية ..

وقد تكون هذه الجولة بدأت بشكل «مؤثر» بالنسبة لنتنياهو، مع إحياء الإثنين الذكرى الأربعين في أوغندا لعملية عنتيبي، التي قتل خلالها شقيقه يوناثان.

وكان شقيقه قائد مجموعة الكوماندوس، وقتل في 1976، في هذه العملية الرامية للإفراج عن ركاب طائرة كانت تقوم برحلة بين تل أبيب وباريس حين خطفت إلى عنتيبي حيث استقبل الدكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا، القراصنة.

ومشيدا بـ«بطولة» الجنود الإسرائيليين، اعتبر نتنياهو أن وجوده في عنتيبي بعد أربعين عاما، يدل على تطور العلاقات بين إسرائيل وأفريقيا.

وفي اليوم التالي في كينيا، شدد نتنياهو على أهمية الشراكة في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب.

وقال بعد أن التقى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الذي دعا نتنياهو لزيارة أفريقيا خلال زيارة لإسرائيل في فبراير/ شباط، «من خلال العمل معا يمكننا هزم آفة الإرهاب بسرعة أكبر».

وكانت المحطة الرواندية أيضا رمزية بالنسبة لنتنياهو. فقد زار في كيغالي نصب الإبادة، حيث يرقد 250 ألفا من الضحايا الـ800 ألف الذين قضوا بين أبريل/ نيسان، ويوليو/ تموز 1994، لاسيما من أقلية التوتسي.

وأشاد نتنياهو بـ«العلاقة الفريدة» التي تربط بين الروانديين وشعبه. وقال، «لم نفقد يوما الأمل ولم تفقدوا أنتم الأمل. والآن إسرائيل ورواندا دولتان ناجحتان تعتبران نموذجين للتقدم».

وطوال الأيام الأربعة أبرم نتنياهو الذي رافقه وفد من ثمانين رجل أعمال، عدة اتفاقات اقتصادية تطال خصوصا قطاعات المياه والصحة والهجرة (كينيا)، والسياحة والتكنولوجيات الجديدة (رواندا).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]