نتنياهو تحت الضغط بسبب تقرير حول الحرب على غزة

وجد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، نفسه اليوم الجمعة، تحت الضغط، حتى قبل نشر تقرير حول الحرب على قطاع غزة عام 2014، وخصوصا بما يتعلق بمكافحة الأنفاق التي تعتبر في صلب توترات جديدة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مراقب الدولة الذي يشرف على سياسات الحكومة، يستعد لنشر تقرير عن مسار تلك الحرب.

ووفقا لتسريبات إعلامية، فإن التقرير ليس مؤاتيا على الإطلاق لرئيس الوزراء، ووزير دفاعه موشيه يعالون، ورئيس الأركان في ذلك الوقت بيني جانتس.

وينتقد تقرير يوسف شابيرا، في صيغته الحالية، كيف أن الرجال الثلاثة شنوا حربا من دون إشراك الحكومة الأمنية، وفق ما أفادت وسائل إعلام.

وقد يكشف التقرير أيضا قصورا خطيرا في عملية إعداد الجيش، خصوصا ضد التهديد الذي تشكله الأنفاق.

وتستخدم الأنفاق في التسلل إلى إسرائيل وكانت إحدى أكثر الأسلحة الفعالة للمقاتلين الفلسطينيين خلال حرب يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب 2014.

وبات موضوع الأنفاق في قلب التوترات الجديدة المتصاعدة على طول الحدود مع قطاع غزة.

وتوغلت قوة من الجيش الإسرائيلي مدعومة بعدد من الآليات المدرعة وحفارين وجرافة بعمق ما بين 100 و150 مترا داخل أراضي الفلسطينيين في جنوب القطاع الثلاثاء، وقامت بأعمال حفر بحثا عن أنفاق، وفق وزارة الداخلية التابعة لحماس.

وتعتبر هذه المواجهات الأولى المباشرة بين حماس والجيش الإسرائيلي منذ حرب 2014 المدمرة، التي استمرت خمسين يوما، وانتهت بوقف إطلاق نار هش.

وقالت مصادر اطلعت على تقرير مراقب الدولة، إنه «أكثر قسوة» من تقرير فينوغراد الذي حلل إخفاقات حرب لبنان في صيف عام 2006، وفق ما نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» المعارضة لنتنياهو.

وأضافت الصحيفة، أن المصادر رأت في التقرير «قنبلة موقوتة سياسية»، وأنه يعتبر أن الحرب على غزة في عام 2014، شكلت «فشلا ذريعا».

ولم ينشر تقرير مراقب الدولة بعد، لكن نسخة منه وزعت هذا الأسبوع على نتنياهو، وأعضاء المجلس الوزاري الأمني المصغر في ذلك الوقت. وقد أدى إلى مناقشات ساخنة في وسائل الإعلام.

وندد مقربون من نتنياهو بالتقرير بوصفه «غير جدي»، و«نتنا سياسيا» من جانب مراقب الدولة الذي كان أصدر سابقا تقريرين غير مؤاتيين لرئيس الوزراء قبل الانتخابات البرلمانية في مارس/ آذار 2015.

وأغضبت التسريبات مراقب الدولة الذي طالب بشروحات، وطلب من «رئيس الوزراء والنائب العام أفيشاي ماندلبليت، النظر في كيفية تمكن أحد الذين اطلعوا على مشروع التقرير المصنف سريا جدا، من تسريبه»، وفق ما قال المتحدث باسمه شلومو راز، لوكالة «فرانس برس».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]