نتنياهو: لن نسمح لإيران بالوجود على حدودنا مع سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده لن تسمح لإيران بالوجود على حدودها مع الدولة السورية.

جاء ذلك إثر عملية أمنية تبادل خلالها الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، اليوم الاثنين، إطلاق النار في مزارع شبعا الحدودية بين البلدين، وسط توتر تشهده المنطقة على خلفية مقتل مسؤول من الحزب بقصف إسرائيلي قرب دمشق قبل أيام.

وبحسب رويترز ينشر حزب الله مقاتلين في سوريا ضمن جهود تساندها إيران لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، فيما تعتبر إسرائيل وجود حزب الله وحليفته إيران في سوريا تهديدا استراتيجيا وشنت مئات الغارات على أهداف مرتبطة بإيران هناك.

وقال نتنياهو إن الهجوم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية حادث أمني خطير،  مشيرا إلى أنه جار متابعة ما يجري على الحدود الشمالية، وأن الجيش بكامل جاهزيته.

وأضاف في تصريحات أذيعت قبيل نشر تقارير الواقعة: “لبنان وحزب الله سيتحملان المسؤولية عن أي هجوم من الأراضي اللبنانية”، وتابع: “سنعمل على الحفاظ على أمن  إسرائيل ومواطنيها في جميع الأماكن”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه قواته  في حالة استعداد لمواصلة أعمالها وفق الحاجة، كما فرض إغلاقا في مرتفاعات الجولان.

وأشار إلى إحباط محاولة مجموعة مسلحة التسلل عبر الحدود مع لبنان، وصفها بالخلية “الإرهابية”، إلى أراضيه عبر الحدود الشمالية مع بيروت بعد تبادل لإطلاق النار في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحفيين: “نجحنا في إحباط محاولة تسلل لخلية إرهابية إلى إسرائيل”، مشيرا إلى عدم ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية في صفوف قواته.

وقال كونريكوس: “لقد تأكدنا من أن الإرهابيين فروا عائدين إلى لبنان”.

وأصدر الجيش الإسرائيلي أوامره للسكان على طول الحدود مع لبنان بالبقاء داخل المنازل في أعقاب الحدث الأمني في منطقة جبل روس على الحدود اللبنانية، وحظر عليهم جميع الأنشطة في المنطقة المفتوحة بما فيها الأعمال الزراعية والسياحية، ومنه استخدام المركبات لأهداف غير ضرورية.

فيما أكدت الإذاعة الإسرائيلية، أن الحادث الأمني على الحدود اللبنانية انتهي ولا إصابات من الجانبين

وقال وزير الخارجية اللبناني، إن بلاده  ملتزمة بالقرارات الأممية، وستدافع عن أرضها  ضد أي عدوان.

وأفادت  مراسلتنا بأن طائرات إسرائيلية تحلق في الأجواء اللبنانية وتقوم بغارات وهمية، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية تؤكد استهداف 4 عناصر من حزب الله.

وقالت إن ليونفيل يجري اتصالات بين الطرفين، وأن المدفعية الإسرائيلية تتوقف عن القصف.

وكان مصدر لبناني مطلع، أكد أن حزب لله أطلق صاروخا موجها على آلية إسرائيلية في هجوم بمزارع شبعا.

وأوقفت إسرائيل  الحركة في مطار “روش بينا” في الجليل الأعلى.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بسقوط قذيفة إسرائيلية على أحد المنازل في العرقوب

وكان الجيش الإسرائيلي، الاثنين، نشر بطاريات مضادة للصواريخ ومدافع على طول الحدود الشمالية مع لبنان، في ظل توتر على جانبي الحدود بعد مقتل أحد أفراد  حزب الله في قصف منسوب إلى إسرائيل قرب دمشق في 20 يوليو الجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]