نتنياهو وغانتيس يلتقيان اليوم لمواصلة مفاوضات تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل

تمديد مهلة تشكيل الحكومة الإسرائيلية لـ48 ساعة

قرر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الثلاثاء، تمديد مهلة التفويض الممنوحة لزعيم حزب “أزرق-أبيض” بيني غانتس، لتشكيل الحكومة لمدة 48 ساعة، وذلك بعد تلقيه طلبا مشتركا من غانتس وزعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو لتمديد الفترة الممنوحة لغانتس في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة “طوارئ قومية”.

وقال ريفيلين، في بيان صدر عن مكتبه إنه “تم تقديم الطلب بموافقة الطرفين بعد التوصل إلى تفاهمات جعلتهما قريبين جدا من الاتفاق، وبناء عليه تقرر تمديد الفترة الزمنية بحيث تنتهي منتصف ليلة غد الأربعاء”.

وكانت المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل حكومة قد انتهت منتصف ليلة أمس الثلاثاء، ورفض ريفلين طلب منفرد تقدم به غانتس في وقت سابق لتمديد فترة التفويض بــ 14 يوما.

ومن المقرر ان يلتقي ( نتنياهو، بيني غانتس) صباح اليوم الثلاثاء، في محاولة للتقدم في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة بالتناوب، يرأس فترتها الأولى نتنياهو.

وكلف نتنياهو وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، بأن يدير بدلا عنه اجتماع الحكومة حول تعليمات الإغلاق لمواجهة كورونا في نهاية عيد الفصح اليهودي، وذلك من أجل التفرغ للقاء مع غانتس.

وأعلن نفتالي بينيت رئيس حزب “يمينا” اليمني المتطرف الى إعلان انفصاله عن معسكر اليمين، احتجاجا على سلوك نتنياهو السياسي ونكثه بوعوده لهم.

وقالت مصادر في “يمينا” وفقا لوسائل اعلام اسرائيلية إن “نتنياهو باع اليمين من أجل إنقاذ نفسه، لكنه سيكتشف سريعا جدا أن شركائه الجدد، الذين سيحصلون على حقيبة القضاء، سيلقون به بسرعة كبيرة من الحكومة. وعندها لن نكون هناك”.

من جهته ، هاجم رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، كلا من نتنياهو وغانتس، وقال “لم نسمع عن إجراء نقاش حقيقي ومعمق حول تغييرات دراماتيكية من أجل شفاء جهاز الصحة، مواجهة البطالة ومساعدة المستقلين والقطاع التجاري”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]