نتنياهو: يجب إنهاء مهمة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء إنه يتعين إنهاء مهمة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه قال أمام وفد من الأمم المتحدة: حان الوقت ليفهم المجتمع الدولي والأمم المتحدة نفسها أنه لا بد من إنهاء مهمة الأونروا.

وأضاف: تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين، لا بد أن نستبدل وكالات أخرى بالأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى بالأونروا إذا أردنا حل مشكلة غزة مثلما نخطط أن نفعل.

وفي السياق نفسه أعلنت عدة دول أنها ستعلق تمويلها للأونروا، وأصبحت إستونيا أحدث دولة تفعل ذلك، لتنضم إلى الدول التي جمدت تمويل الأنروا، وهي: الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا، أستراليا، نيوزيلندا، أيسلندا، اليابان، والمملكة المتحدة، وفنلندا، وهولندا، وألمانيا، ورومانيا، والسويد، وإيطاليا.

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن بلاده لن تعلق تمويلها للأونروا في الوقت الحالي، كما أوضحت الحكومة البلجيكية أنها تنتظر نتائج التحقيق الداخلي الذي تجريه الأمم المتحدة في الرابط بين بعض موظفي الأونروا وحركة حماس.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن بلاده ستحافظ على علاقاتها مع الأونروا وستواصل تمويلها «دون تعديل».

فحصيلة الشهداء الضخمة في غزة على ما يبدو لم ترو تعطش الاحتلال للدماء، إذ صعّد هذه المرة من حملته على وكالة الأونروا، ملاذ اللاجئين الفلسطينيين، في إطار مساعيه المستمرة لتصفية قضية اللاجئين بالتنكيل والتهجير.

بعد قرار دول عدة بوقف تمويلها.. ما هي الأونروا وماذا تقدم للفلسطينيين؟

هذا الهدف الإسرائيلي طالما سعى الاحتلال لتأمين دعم غربي له، بغض النظر عن المخاطر السياسية والإنسانية الكارثية.

وقد لاقت مزاعم الاحتلال ضد الأونروا لاقت دعما غربيا سريعا، وهرعت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وإيطاليا وفنلندا وأستراليا إلى إعلان وقف تمويل الوكالة على خلفية اتهامات، لم تثبت صحتها، لبعض موظفيها بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

هذه التطورات الخطيرة قد تحرم مئات الآلاف من الفلسطينيين من المساعدات التي هم بأمس الحاجة إليها الآن.. فما هي وكالة الأونروا؟ وماذا تعني بالنسبة للاجئين الفلسطينيين؟

وكانت منشآت الأونروا ضمن دائرة الاستهداف الإسرائيلي في الحرب العدوانية على قطاع غزة، إذ استشهد المئات، هم في الأصل لاجئون، في مقرات تابعة للوكالة، بينما قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن بلاده ستسعى لمنع الوكالة من العمل في قطاع غزة بعد الحرب.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]