نتنياهو يحاصر نفسه بتعكير الأجواء مع أطراف دولية وإقليمية.. كيف ذلك؟

مع فقدان إسرائيل الدعم الدولي بسبب استمرار العدوان على قطاع غزة، تتسع دائرة العزلة حول رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

ويبدو أن نتنياهو خسر عديدا من خطوط الاتصال مع قادة العالم، من جراء الإمعان في القتل والتدمير الجاري في غزة.

السيسي يرفض الرد

وكان آخر ما كشفت عنه وسائل الإعلام في هذا السياق، هو تقرير صحيفة «يديعوت آحرونوت» الإسرائيلية، أمس الأربعاء، بأن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رفض تلقي اتصال هاتفي من نتنياهو.

وقالت الصحيفة، إن نتنياهو حاول بعدها دفع أعضاء مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إلى إجراء محادثة مع الرئيس السيسي، إلا أن الجانب المصري لم يستجب لهذا المطلب، وهو ما أكدت الصحيفة أنه يشير إلى توتر كبير في العلاقات مع القاهرة.

وكان آخر اتصال جمع بين السيسي ونتنياهو في 6 يونيو/ حزيران الماضي بعد تخطي أحد الجنود المصريين للحدود الإسرائيلية وإطلاق النار، ما تسبب في مقتل 3 جنود إسرائيليين.

ولفتت يديعوت إلى أن هذه «المحاولة الفاشلة» لإجراء مكالمة هاتفية تأتي على خلفية التوترات المتزايدة مع مصر في أعقاب الحرب في غزة، خاصة مع تعبير القاهرة عن غضبها بسبب تصريحات نتنياهو المتعلقة بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الفاصل بين مصر والقطاع، وأيضا بسبب المزاعم التي روَّج لها فريق الادعاء الإسرائيلي أمام محكمة لاهاي حول مسؤولية مصر عن تعثر إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وهو ما نفته واستنكرته القاهرة بشدة.

 

بايدن وبلينكن والكونغرس

سبق الموقف المصري تغيرات واضحة في الموقف الأميركي، الذي قدم دعما غير محدود للاحتلال منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن اللغة في واشنطن تغيرت في ظل تعنت موقف نتنياهو، الذي وصل إلى إحراج الولايات المتحدة بإنكار تصريحات خرج بها الرئيس جو بايدن.

ففي الجمعة الماضية، صرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن نتنياهو، لم يستبعد تماما قيام دولة فلسطينية خلال اتصال هاتفي بينهما، ليخرج رئيس حكومة الاحتلال برد يخالف هذا التصريح.

ورد نتنياهو بأن موقفه ثابت بأنه بعد القضاء على حركة حماس، يجب أن تظل إسرائيل تسيطر أمنيًّا كاملًا على قطاع غزة، لضمان ألا تصبح غزة تهديدا آخر لإسرائيل، وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية.

ونشرت صحيفة يديعوت آحرونوت في تقرير آخر، أن مقربين من بايدن نصحوه بالإعلان عن عدم ثقته بنتنياهو بسبب تعمده إطالة الحرب في غزة لأسباب شخصية، لكن الرئيس بايدن ما زال مترددًا إزاء مثل هذه الخطوة. بحسب الصحيفة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. رويترز

 

وبحسب يديعوت، فإدارة بايدن تشعر بالإحباط من إطالة أمد الحرب، ومن حقيقة أن نتنياهو يرفض مناقشة الواقع في غزة، وذلك في مرحلة حساسة قبيل بدء السباق الانتخابي إلى البيت الأبيض، حيث يحتاج بايدن إلى إنجاز دبلوماسي لإنهاء الحرب.

وبخلاف بايدن، كانت مسألة تقديم الدعم الدائم لإسرائيل إحدى النقاط القليلة للغاية التي يتوافق عليها الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لكن المعادلة بدأت في التغير بعد مطالبات بين الديمقراطييين لوقف هذا الدعم غير المشروط وتصدير الأسلحة إلا بعد التأكد من عمل إسرائيل وفقا للقانون الدولي.

وبحسب تقرير لرويترز، فقد أيدت أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأميركي، أمس الأربعاء، بيانًا أكد مجددًا دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وساند 49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ تعديلا يدعم حلًّا تفاوضيا للصراع يقود إلى وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، بما يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية ويلبي التطلعات المشروعة للفلسطينيين في إقامة دولتهم.

وفي تغير آخر للهجة الداعمة، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده ترفض أي تغيير دائم للوضع الجغرافي في قطاع غزة، في إشارة إلى تصريحات حكومة نتنياهو.

واعتبر بعض المحللين السياسيين، أن زيارة بلينكن الأخيرة للمنطقة، كانت بمثابة تمهيد طريق للإطاحة بنتنياهو من المشهد.

وأعرب المحلل السياسي، إبراهيم الدراوي، عن توقعه بأن تتخلى الإدارة الأميركية عن دعم حكومة نتنياهو، تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة تبدأ عملها انطلاقا من اليوم التالي لانتهاء الحرب على غزة.

وقال الدراوي في حديث لقناة الغد، إن زيارة بلينكن الأخيرة للشرق الأوسط تزامنت مع عودة نشاط المعارضة الإسرائيلية، ومطالبة وزراء سابقين بمحاكمة نتنياهو، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية ستلعب بأوراقها سعيا لإقالته من خلال ضغط الشارع الإسرائيلي وبعض الأجهزة الأمنية.

 

وأوضح المحلل السياسي أن بلينكن جلس مع أطراف عدة في «الدولة الإسرائيلية»، وبعدها ظهر الخلاف بين أعضاء مجلس الحرب، لافتا إلى أن واشنطن بدأت في التدخل لإقالة نتنياهو مع زيارة بلينكن الأخيرة.

ورجح أنه حال طلب الكنيست رفع الحصانة عن الحكومة، وإجراء انتخابات مبكرة، مع ارتفاع مطالبات في الشارع الإسرائيلي مؤيدة لهذا السيناريو، فإن واشنطن ستعمل على تغذية هذه المطالب ودعمها.

 

الإمارات.. دعوات لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات

ومنذ اللحظة الأولى، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، دعمها للشعب الفلسطيني ودعت إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية، وأيضا نادت بضرورة وقف اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية.

وفي نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعت دولة الإمارات إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع المتصاعد في الضفة الغربية وتأثيره على حل الدولتين.

وأعربت الخارجية الإماراتية، في يناير/ كانون الثاني الجاري، عن رفضها القاطع لتصريحات الوزيرين في حكومة نتنياهو، بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير، بشأن تهجير الفلسطينيين خارج غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات، وشددت على رفضها تلك التصريحات المسيئة ولكافة الممارسات والإجراءات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد وتدفع المنطقة إلى عدم الاستقرار.

الإمارات تدين التصريحات العنصرية لوزيرين إسرائيليين.. وتدعو لوقف عاجل لإطلاق النار في غزة

 

وطالبت الوزارة بوقف إنساني عاجل لإطلاق النار لإنهاء إراقة الدماء، وتسهيل إيصال الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري وآمن ومستدام وبدون عوائق.

في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى ما قام به عضو الكنيست العربي، أحمد الطيبي، قبل أسبوعين خلال كلمته بالبرلمان الإسرائيلي، إذ أشار إلى أن تقريرًا لموقع أكسيوس الأميركي، جاء به أن نتنياهو توجه إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، وطالبه بتمويل العمال الفلسطينيين العاطلين عن العمل في الضفة الغربية بعد منعهم من الدخول إلى الأراضي المحتلة للعمل.

إلا أن رد الشيخ محمد بن زايد لم يكن كما توقعه نتنياهو، فقد جاء صادما بالقول: «اذهب واطلب من زيلينسكي»، ما اعتبره الطيبي أن الرئيس الإماراتي «وجه صفعة» لنتنياهو بشكل دبلوماسي.

 

أردوغان: نتنياهو مجرم حرب

من جانب آخر، كانت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هي الأشد ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث قال إن نتنياهو سيحاكم في نهاية المطاف باعتباره مجرم حرب بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وانتقد أردوغان، خلال كلمة له أمام لجنة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دول الغرب بسبب دعم الاحتلال، قائلا «إن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل تقدم لها دعما غير مشروط لقتل الأطفال، وتتواطأ في جرائمها».

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث في جلسة للجميعة العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 19 سبتمبر أيلول 2023. تصوير: برندان مكدرميد - رويترز.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

 

وأضاف: «إلى جانب كونه مجرم حرب، فإن نتنياهو، الذي صار الآن سفاح غزة، سيُحاكم باعتباره سفاح غزة، تماما مثلما حوكم ميلوسيفيتش»، في إشارة إلى الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش الذي حوكم بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أمام محكمة في لاهاي.

أعقبها بأسابيع تصريحات أخرى لأردوغان، قال فيها إن «نتنياهو لا يختلف عن أدولف هتلر»، وشبه الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وكان الرئيس التركي، قد أعلن في وقت سابق من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنه سيقطع اتصالاته مع نتنياهو، قائلا: «نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه».

 

السعودية تهاجم سياسات نتنياهو

بعد أن كان نتنياهو يستعرض إنجازاته السياسية قبل الحرب في غزة، وعن اقترابه من التوصل لاتفاق مع المملكة العربية السعودية، وجهت الرياض انتقادات لاذعة إلى حكومة الاحتلال وللعدوان المستمر على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن إقامة الدولة الفلسطينية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

الأمر فيصل بن فرحان يلقي كلمة السعودية في قمة مجموعة الدول الـ77 والصين - واس
الأمير فيصل بن فرحان يلقي كلمة السعودية في قمة مجموعة الدول الـ 77 والصين – واس

 

وأوضح بن فرحان، خلال مقابلة مع شبكة (CNN) الإخبارية الأميركية، أن تركيز السعودية ينصب في الوقت الراهن على الحد من تصعيد الصراع في غزة ووقف سقوط المدنيين بالقطاع، قائلا: «ما نراه هو أن الإسرائيليين يسحقون غزة والسكان المدنيين في غزة… لا حاجة لذلك أبدا وهذا غير مقبول على الإطلاق ويجب أن يتوقف».

ولفت إلى أنه لا يمكن تطبيع العلاقات مع إسرائيل دون حل للقضية الفلسطينية.

 

استنكار قطري

وفي الدوحة، استنكر المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أمس الأربعاء، تصريحات منسوبة إلى بنيامين نتنياهو تشكك في وساطة قطر، واعتبرها المسؤول القطري غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء.

 

وشدد الأنصاري، على أن اتهامات نتنياهو للدوحة صدرت فقط من «أجل أسباب سياسية ضيقة»، رغم السعي القطري لوضع إطار اتفاق جديد للمحتجزين وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت عن نتنياهو وصفه الدور القطري في المفاوضات بأنه يمثل إشكالية، ولم يكتف بهذا القدر، إذ قال في تصريحات خلال لقاء مع أهالي المحتجزين، إن «قطر لا تختلف في الأساس عن الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر، وليس لدي أي أوهام بشأنها» بحسب تعبيره.

يتزامن هذا مع محاولة قطر ومصر والولايات المتحدة التوصل إلى هدنة جديدة في غزة، تتيح الإفراج عن أكثر من 130 محتجزًا، ونقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في القطاع.

 

الهوة تتسع داخليا

بخلاف موجة الانتقادات الدولية، تتسع هوة الخلافات داخل حكومة الاحتلال يوميا، وربما أبرزها ما كشفت عن وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرًا من أن وزير جيش الاحتلال حاول اقتحام مكتب نتنياهو.

وبحسب تقرير لموقع واللا الإخباري الإسرائيلي، فإن وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، حاول اقتحام مكتب نتنياهو قبل أكثر من أسبوع، وكاد الوضع يتدهور ويصل إلى شجار بالأيدي.

 

مظاهرات في تل أبيب للمطالبة بتحرير المحتجزين لدى حماس - رويترز
مظاهرات في تل أبيب للمطالبة بتحرير المحتجزين لدى حماس – رويترز

 

أيضا تتزايد المطالب في المستوى السياسي بإقالة نتنياهو، وهو الأمر الذي كرره ونادى به زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، منذ الأيام الأولى التي أعقبت طوفان الأقصى.

كما تتعالى دعوات أهالي المحتجزين بإعادة أبنائهم في ظل التأكيد على فشل نتنياهو في إعادتهم رغم مرور قرابة الأربعة أشهر على العملية العسكرية في القطاع.

ــــــــــــــــــ

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]