نتنياهو يدعو إلى حل «الأونروا»

دعا رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، لحل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، التي تساعد ملايين اللاجئين الفلسطينيين، واتهمها بالتحريض ضد إسرائيل، وقال، إنه نقل رسالته للسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وقال عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا المقيم في قطاع غزة، إن نتنياهو يلاحق «خيالا». وكانت الولايات المتحدة، أكبر حليف لإسرائيل، أكبر متبرع للأونروا في العام الماضي، إذ بلغت قيمة تعهداتها 368 مليون دولار.

وقال نتنياهو في تصريحات علنية لمجلس وزرائه في اجتماعه الأسبوعي، إن الأونروا أبقت على مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من أن تحلها، وإن التحريض على إسرائيل يسود المؤسسات التابعة لها ومنها مدارس.

وأسست الجمعية العامة للأمم المتحدة الأونروا عام 1949، بعد فرار مئات الألوف من الفلسطينيين أو طردهم من ديارهم خلال حرب عام 1948 التي أعقبت احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وتقول الوكالة، إنها تقدم حاليا المساعدة لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مُسجلين في الشرق الأوسط.

وأدلى نتنياهو بتصريحاته هذه بعد يومين من قول الأونروا، إنها اكتشفت جزءا من نفق يمتد تحت اثنين من مدارسها داخل مخيم للاجئين في قطاع غزة.

وقالت الأونروا، إنها احتجت لدى حركة حماس الفلسطينية التي تحكم غزة، والتي استخدمت شبكة من الأنفاق في شن هجمات داخل إسرائيل أثناء حرب عام 2014. وأدانت الأونروا وجود النفق باعتباره انتهاكا للحياد. ونفت حماس مسؤوليتها عن شق الأنفاق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]