نتنياهو يدعو «اليمين الإسرائيلي» لمعارضة الحكومة اليسارية

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، الائتلاف الحكومي الجديد بقيادة يائير لبيد ونفتالي بينيت.

ودعا أعضاء الكنيست من الأحزاب اليمنية لمعارضة ما وصفها بالحكومة اليسارية الخطيرة، كما اتهم نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا اليميني بالتنازل عن النقب من أجل كسب أصوات أعضاء القائمة العربية الموحدة.

وجاءت تصريحات نتنياهو عقب اجتماع مع الأحزاب اليمينية المتحالفة معه لبحث مواجهة الائتلاف الجديد.

ويضغط خصوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، من أجل إجراء تصويت سريع لإنهاء حكمه الذي سجل رقما قياسيا، حيث يسابقون الزمن لدرء ما يتوقع أن يكون دفعة محمومة من رئيس الوزراء وحلفائه لعرقلة الائتلاف المعلن عنه حديثا.

وبدأت المرحلة الجديدة من المعركة السياسية بعد ساعات فقط من إعلان زعيم المعارضة يائير لبيد وشريكه الرئيسي في الائتلاف، نفتالي بينيت، أنهما توصلا إلى اتفاق لحشد الأغلبية في الكنيست وتشكيل حكومة جديدة.

كما أثار الإعلان عملية معقدة من المرجح أن تمتد للأسبوع المقبل، ما يعطي نتنياهو الوقت لمحاولة الضغط على أعضاء الائتلاف المتحالفين معه أيديولوجيا للانسحاب.

السؤال المطروح الآن هو ما إذا كان الائتلاف المكون من 61 صوتا سيصمد من خلال تصويت الكنيست المكون من 120 عضوا، ومن سيرأس عملية التصويت هذه؟

من جانبه، اتهم نتنياهو الحلفاء السابقين الذين انضموا إلى الائتلاف القادم بخيانة قيم اليمين.

وتظاهر أنصاره وأطلقوا حملات شرسة على وسائل التواصل الاجتماعي، مكررين الرسالة التي كان نتنياهو يرسلها خلال الأسبوع الماضي في وقت التئام الائتلاف الجديد.

وتعد أحد العوامل التي تصب في صالح نتنياهو، هو أن رئيس الكنيست حليف له ويمكنه استخدام منصبه لتأجيل التصويت ومنح نتنياهو مزيدا من الوقت لإفشال الائتلاف.

دعا رئيس الوزراء وحلفاؤه إلى اجتماع في وقت لاحق من اليوم للتخطيط لخطواتهم التالية، ولم يتضح ما إذا كان بإمكان خصومه تعيين رئيس جديد للكنيست ليترأس عملية التصويت المطلوبة لتأكيد الحكومة الجديدة.

إذا تم ذلك، فإن لبيد ومجموعة متنوعة من الشركاء الذين ينتمون إلى الطيف السياسي الإسرائيلي سينهون حكم نتنياهو الذي سجل رقما قياسيا ولكنه مثير للانقسام مدته 12 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]