نتنياهو يستعرض أبرز مهام الحكومة الإٍسرائيلية الجديدة

بدأت الهيئة العامة للكنيست جلستها الخاصة، اليوم الخميس، لتنصيب الحكومة وانتخاب رئيس جديد للكنيست، بمشاركة رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ ورئيسة المحكمة العليا القاضية إستير حيوت.

وعرض بنيامين نتنياهو الخطوط العريضة لسياسات الحكومة الجديدة، وقال: “الحكومة الجديدة ستباشر اليوم طريقها وذلك في ظل التحضيرات للاحتفال السنوي الـ 75 لاستقالة دولة إسرائيل”.

وجرى الإعلان في بداية الجلسة، تعيين عضو الكنيست إيلي كوهين من الليكود وزيرا للخارجية لمدة سنة، وتعيين يسرائيل كاتس، الذي تغيب عن الجلسة، وزيرا للطاقة لمدة سنة وبعدها يتولى كاتس منصب وزير الخارجية لمدة سنتين.

وقاطع أعضاء المعارضة الإسرائيلية خطاب نتنياهو في اللحظات الأولى من الخطاب عدة مرات. فيما قوبل خطابه بالتصفيق من جانب أعضاء الائتلاف، الذين تم إخراج عدد منهم من القاعة.

وقال نتنياهو في كلمته أمام الكنيست ” في السنوات الأربع القادمة سوف نعمل كي تتحول إسرائيل في استقلاها المئة إلى قوة عظمى، ولذلك علينا أن نقوم بثلاث مهام كبيرة”.

وأوضح نتنياهو أن المهمة الأولى هي إحباط جهود إيران لنيل سلاح نووي “وبعد أن قاطع بعض أعضاء الكنيست من المعارضة نتنياهو خلال كلمته رد عليهم قائلا: “أنتم دعمتم الاتفاق النووي، من أنتم لتواصلوا توجيه الإرشادات التربوية لنا؟”.

والمهمة الثانية بحسب نتنياهو هي ” تطوير البنى التحتية بما في ذلك تطوير شبكة قطارات سريعة”. والمهمة الثالثة ” هي مواصلة توسيع دائرة السلام مع الدول العربية بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي العربي”.

وشدد نتنياهو على أن الحكومة الجديدة مصممة على التعامل مع موضوع استعادة الهدوء، الأمن الشخصي، استعادة الحوكمة والسيطرة وقال “نحن مصممون على معالجة موضوع غلاء المعيشة وتحسين جهاز التربية والتعليم لصالح كل أولاد إسرائيل دون أي تمييز. ليس علي أن استمع إلى صراخكم من أجل التأكد من أننا لا نتفق سويا، ولكن هناك اتفاق واسع على معظم التحديثات التي تقف أمامنا، حتى لو لم نتفق حول جميعها”.

وخاطب نتنياهو أعضاء المعارضة الإسرائيلية ” أنا استمع إلى الردح الثابت للمعارضة حول (نهاية الدولة)، (نهاية الديمقراطية)”. أعضاء المعارضة، الخسارة في الانتخابات لا تعني نهاية الديمقراطية وإنما هذا هو جوهر الديمقراطية. يتم اختبار النظام الديمقراطي و الطرف الخاسر يجب تقبل حسم الأغلبية. في الديمقراطية يحترمون قواعد اللعبة.

وتابع: “أصيب مشجعو فرنسا بخيبة أمل مثلكم، ولكنهم تقبلوا النتيجة. حتى أنهم صفقوا لمنتخب الأرجنتين. أنا أعلم أنكم لن تصفقوا لي ولكن أنا أتوقع أن تحترموا حسم الناخب وأن تتوفقوا عن التحريض ضد الحكومة المنتخبة. في الديمقراطية لا يتسلقون على جدران الكابيتول ولا يتسلقون على جدران الكنيست”.

وفي نهاية كلمته، عرض نتنياهو تركيبة الحكومة الجديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]