نتنياهو يسعى للتوصل إلى اتفاق مع إدارة ترامب بشأن البناء في المستوطنات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الخميس، إنه يبحث المضي قدما في البناء في المستوطنات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أن يجري المزيد من المباحثات مع مستشار لترامب.

وأضاف نتانياهو، الخميس، في بدء اجتماع حكومته”سألتقي بعد ظهر اليوم مرة أخرى مع مبعوث الرئيس ترامب، جيسون جرينبلات”.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريحات نشرها مكتبه، “ننوي التوصل إلى سياسة متفق عليها حول البناء في المستوطنات، سياسة تحظى بموافقتنا وليس فقط بموافقة الطرف الأمريكي”.

وهذه المرة الثانية التي سيلتقي فيها نتانياهو جرينبلات بعد لقاء بينهما الإثنين.

ويواصل  جرينبلات وهو الممثل الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط، محادثاته حول النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

والتقى جرينبلات الثلاثاء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومنذ تنصيب ترامب، أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء أكثر من 6 آلاف وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين، قبل أن يعلق البيت الأبيض على الموضوع.

ويعكس تسريع وتيرة الاستيطان رغبة الحكومة في اغتنام فترة حكم ترامب بعد 8 سنوات من إدارة باراك أوباما، التي كانت تعارض الاستيطان.

وتعد الحكومة، التي يتزعمها نتنياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي ترامب الرئاسة إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

وكرر نتنياهو مرة اخرى انه يرغب ببناء “تجمع” سكاني جديد لسكان بؤرة عمونا الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية المحتلة التي اخليت الشهر الماضي بموجب امر من المحكمة العليا الاسرائيلية.

وستكون هذه أول مستوطنة جديدة رسمية برعاية الحكومة الإسرائيلية منذ 20 عاما، ومن المتوقع ان تثير انتقادات دولية حادة.

وقال نتانياهو “أكرر وأقول لسكان عمونا: أعطيتكم التزاما ببناء بلدة جديدة وسأفي بهذا الالتزام”.

ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير قانونية، سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أم لا، وأنها تشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام.

وتثار شكوك حول نوايا ترامي إزاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في حين عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الاميركية في أبريل/ نيسان 2014.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه نتنياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]