نجاح مسلسل «سمرقند» في مواجهة الغضب من معلوف

استحوذت الجريمة والأكشن والتراجيديا على معظم الأعمال الدرامية في رمضان هذا العام، لكن مسلسل «سمرقند» خرج عن تلك النظومة وتفرد وحده في تقديم فانتازيا تاريخية لها طابع خاص.

المسلسل تم ربطه برواية «سمرقند» للكاتب الفرنسي اللبناني أمين معلوف، والذي يجسد الصراع بين بطلي الرواية الفيلسوف والشاعر عمر الخيام، وزعيم الحشاشين حسن الصباح مع نظام الحكم. لكن مخرج العمل إياد خزوز أكد في تصريح صحفي له أن «سمرقند عمل جديد من كافة النواحي، خاصة من حيث البناء الدرامي والقصة الافتراضية. فالقصة هي حدوتة افتراضية عن جارية تباع وتشترى وتتحول لتصبح الوصيفة الأولى للملكة في قصر أهم ملك في تلك الفترة.. ».

نال مسلسل «سمرقند» إعجاب ومتابعة المشاهدين على مستوى الوطن العربي، بمشاركة عدد كبير من النجوم العرب في مقدمتهم السوري عابد فهد في دور «حسن الصباح»، واللبناني يوسف الخال في دور «عمر الخيام»، والجزائرية أمل بشوشة في دور «الجارية نرمين»، والسورية يارا صبري في دور «الملكة زبيدة»، والمغربية ميساء مغربي في دور «الملكة توركان» وغيرهم، وكتب السيناريو والحوار محمد البطوش، ومن إخراج الأردني إياد خزوز.

وتصدر هاشتاج #سمرقند تويتر الجزائر، والسعودية، والكويت، والأردن، منذ عرض أولى حلقاته، وأبدى الجمهور إعجابه بالمسلسل، وأداء الممثلين للأدوار التي جسدوها.

88

887

887uy

887uy7

887uy7p

وخلت الحلقات الـ3 الأولى في المسلسل من وجود يوسف الخال، وشهدت حلقة أمس الخميس الظهور الأول له، حيث تصدر هاشتاج #عمر_الخيام تويتر الجزائر بعد عرض الحلقة مباشرة. كما وجد المشاهدين أن «سمرقند» يطرح الصراع بين التطرف والإرهاب وبين الفكر والحب والفن.

887uy7p0t8 887uy7p0t

887uy7p0

ويأتي الإعجاب والإشادة بـ«سمرقند»، مع استمرار حالة الجدل والهجوم على الكاتب أمين معلوف، بعد ظهوره على قناة  إسرائيلية، اتهم على إثرها بالتطبيع. وتباينت المواقف اتجاه معلوف، فهناك من دافع عنه بناء على مكانته الثقافية العالمية، وقارن البعض بين ظهوره على قناة اسرائلية، ومواقف شخصيات عربية عامة تدعم وتزور إسرائيل «سرا وعلنا».

887uy7p0t80

887uy7p0t800

لكن من جانب آخر هناك غضب عربي كبير اتجاه معلوف، خاصة في لبنان حيث خرجت وقفة احتجاجية على ما سمي «وقاحة» أمين معلوف، إلى جانب مطالبات كثيرة باعتذاره على الظهور على قناة إسرائيلية.

887uy7p0t800r0

887uy7p0t800r09

887uy7p0t800r095

887uy7p0t800r

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]