نجيب محفوظ.. تاريخ القاهرة في روايات القيصر

“سئل الشيخ عبد ربه التائه: هل تحزن الحياة على أحد؟ فأجاب: نعم إذا كان من عشاقها المخلصين”، بهذه الكلمات عبر نجيب محفوظ عن علاقة الحياة بعشاقها، ورسم بها طريقا للحياري واليائسين ترشدهم إلى حب الحياة على طريقة الشيخ “عبد ربه التائه” (بطله الرمزى المفعم بروح الحكمة الذى يتماهى معه محفوظ) فى “أصداء السيرة الذاتية”.

 

وإذ كان “عبد ربه التائه” أو فلنقل نجيب محفوظ استنطق بطله بهذه الكلمات التي ترصد حزن الحياة على عشاقها المخلصين، فإن الرواية “ديوان العصر الحديث” ستحزن طويلا على قيصر الرواية العربية وفيلسوفها، وهى تحتفي بالذكرى العاشرة لرحيله.

آثر محفوظ الخلود بين موسيقى الحرف العربى بما نسجه من تأريخ روائى للقاهرة القديمة، ونقله صورة حية عن واقع الحياة فيها من مشاعر وعادات وتقاليد وثقافات وأزياء سادت فيها، ما يقيم ثمة تشابها بينه وبين المؤرخ المصري عبدالرحمن الجبرتى، الذى عاصر الحملة الفرنسية فى القرن الثامن عشر الميلادى وكتب عنها “عجائب الآثار فى التراجم والأخبار”.

محفوظ والجبرتي

ثمة تشابه بين تأريخ  عبد الرحمن الجبرتى ونجيب محفوظ للقاهرة مع اختلاف الحقب، إذ جاءت مصادرهما مباشرة من واقع الحدث الاجتماعى والسياسى، وإن ابتكر الأخير لكونه استطاع أن يقولب تأريخه فى فن الرواية؛ حيث جسد أحياء وشوارع  وأزقة ومشربيات القاهرة فى أعمال روائية نابضة بالحركة ما بقى التاريخ.

 

 

ولعل المستشرق الإسبانى “بدرو مارتينث” استشف علاقة منجز نجيب محفوظ المتوطدة بأحياء القاهرة والصورة الحية التي سطرها في رواياته، فقال “كل الطيور اليمام التى تعبر وتسكن سماء القاهرة من الفسطاط إلى الزمالك، ومن الروضة إلى القلعة، ومن السيدة زينب إلى بين القصرين، ستغنى باسم نجيب محفوظ، وسيذهب معها محفوظ فى رحلته الأبدية والنهائية طائرا إلى مكان أكثر عمقا ورحابة فى قبة السماء إلى أحشاء الأرض، بلادك مصر، ستهدى كل الطيور بالطريق الذى سترشده أنت إليها”.

محفوظ بين الأدب والفلسفة 

تخرج محفوظ فى كلية الآداب قسم الفلسفة عام 1934، بعدها تنازعته عشيقتان؛ الفلسفة التى همَّ أن يكتب عنها أطروحته “الجمال فى الفلسفة الإسلامية”، والثانية الأدب، لكن غواية الأخيرة كانت أكثر جاذبية فتخطفته من غريمته الأولى وإن لم يهجرها، فزاوج بينهما فى جنبات الشعب الذى عرفه عن قرب فى الحارات والشوارع القديمة، ونحت تمثالا جبارا من الصلابة والجمال، صنعه بخامات شتى من الحرفيين الضائعين والفتوات المتغطرسين والدراويش والمتصوفين الهائمين.

مرت كتابات محفوظ بعدة مراحل وفق ما ارتأى الراوى، بدءا من عام 1939 فى “ثلاثية الواقعية التاريخية” (عبث الأقدار ــ  رادوبيس ــ كفاح طيبة )، مرورا بعام 1945 حيث اختط لنفسه مرحلة الواقعية المعاصرة فسطر (القاهرة الجديدة وخان الخليلى وزقاق المدق) وانتقل بعدها للواقعية النفسية (السراب)، وتجاذبته “الواقعية الاجتماعية (بداية ونهاية وثلاثية القاهرة)، بعدها تلبسته الرمزية فنسج “الشحاذ وأولاد حارتنا”، وامتلكته الفانتازيا فأعاد حكايا “ألف ليلة وليلة” وروى ملحمة “الحرافيش” وفى نهاية مسيرته العملية استلبته الروحانية والصوفية روحه فتلاشى فى “أحلام فترة النقاهة” و”أصداء السيرة الذاتية”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]