نزوح مئات المدنيين مع استمرار المعارك في محيط مدينة الطبقة السورية

دفعت المعارك المستمرة اليوم الخميس في محيط مدينة الطبقة في شمال سوريا مئات المدنيين إلى النزوح باتجاه مناطق تقدمت فيها قوات سوريا الديمقراطية، ضمن العملية التي تخوضها لطرد تنظيم «داعش» من الرقة، أبرز معاقله في البلاد.

وعلى بعد كيلومترات شمال مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي، نقل مراسل «فرانس برس» في قرية سويدية صغيرة، مشاهدته لمئات النازحين يحملون أغراضهم ويصطحبون ماشيتهم بعد فرارهم من تهديدات تنظيم «داعش»، والقذائف التي يطلقها على مناطق تواجدهم.

واتجه هؤلاء إلى مناطق أكثر أمانا بعيدا عن المعارك، قبل أن يتم نقلهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية إلى قرية المحمودلي شمالا ليتخذوا من إحدى مدارسها ملجأ مؤقتا لهم.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، أن استمرار المعارك في محيط مدينة الطبقة ترافق مع «عملية نزوح لمئات المواطنين من المدينة وريفها عبر زوارق باتجاه الضفة الشمالية لنهر الفرات»، قبل أن يتم نقلهم ونازحين آخرين موجودين أصلا في المكان إلى مناطق أكثر أمنا.

وأثناء انتظار نقلهم إلى المدرسة، عبّر أحمد الإبراهيم من قرية سويدية صغيرة (50 عاما)، عن غضبه وتعبه بعد حوالى عامين من حكم الإرهابيين.

وقال، «كرهنا حياتنا بسببهم».

ويضيف، «هربنا من الرصاص والضرب، نفدنا بأرواحنا».

وتقدمت عشرات الدراجات النارية على متنها رجال وشبان وأطفال رتلا من السيارات والشاحنات المحملة بالنازحين أثناء نقلهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية (تحالف فصائل عربية وكردية)، إلى مدرسة قرية المحمودلي.

وتم وضع النساء في الطابق السفلي للمدرسة والرجال في الطابق الثاني بعد التدقيق بأوراقهم الثبوتية وتفتيش أغراضهم.

وقال موسى العيسى (70 عاما)، الذي فرّ من قريته سحل الخشب ونصب مع آخرين مخيما عشوائيا بالقرب منها، «هددونا (عناصر تنظيم داعش)، بحرق الخيم إذا لم نرحل، فحملنا حاجياتنا في وسائل النقل التي معنا وتركنا كل شيء آخر وأتينا».

وأضاف أثناء تواجده في المدرسة، «قطعنا الطريق بأعجوبة».

وتتواصل المعارك العنيفة الخميس في محيط مدينة الطبقة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات، والتي تعد أحد معاقل تنظيم «داعش»، ومقرا لأبرز قادته، وهي تبعد حوالى 50 كيلومترا غرب مدينة الرقة.

وأفاد مراسل «فرانس برس»، عن سماعه أصوات تفجيرات ناتجة عن القصف المتبادل بين الطرفين، في وقت لم تغب طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن أجواء المنطقة.

وقال مصدر عسكري في قوات سوريا الديمقراطية لـ«فرانس برس»، إن «العمليات العسكرية مستمرة».

وأضاف المصدر، أن الهدف هو «تأمين مدينة الطبقة ومحيطها والانطلاق منها باتجاه الجبهة الجنوبية لمدينة الرقة لإنهاء مرحلة حصارها تمهيدا للهجوم عليها».

وتواصل قوات سوريا الديمقراطية، وفق المرصد السوري، تقدمها من مطار الطبقة العسكري، الذي سيطرت عليه قبل أيام، شمالا باتجاه المدينة.

وتندرج السيطرة على الطبقة في إطار حملة «غضب الفرات»، التي بدأتها قوات سوريا الديمقراطية في نوفمبر/ تشرين الثاني، لطرد تنظيم «داعش» من مدينة الرقة.

ومنذ بدء العملية، تمكنت تلك القوات بدعم من التحالف الدولي من إحراز تقدم نحو المدينة، وقطعت كافة طرق الإمداد الرئيسية للإرهابيين من الجهات الشمالية والغربية والشرقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]