«نساء في مصر الثورية».. التحولات الاجتماعية في مصر بعد 25 يناير

“نساء في مصر الثورية”، كتاب صدر حديثا عن الجامعة الأمريكية في القاهرة، يرصد التحول المجتمعي في التعامل مع قضية التعدي على جسد المرأة و”ثقافة البوح” التي بدأت مع ثورة 25 يناير.

ويحتوي كتاب  “نساء في مصر الثورية – الجندر والجغرافيات الجديدة للهوية” الصادر باللغة الإنجليزية، للباحثة د. شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الإنجليزي، على خمسة فصول تتناول البعد الجندري (النوع الاجتماعي) في “ثورة يناير”، وترصد أصوات شاعرات شابات تشكل وعيهن مع ثورة يناير.

وتقول د.شيرين أبو النجا، لأصوات مصرية، “الهدف من الكتاب هو تحليل نزول النساء المصريات إلى ميادين التحرير خلال الـ18 يوما وما بعدها، ورصد الخروج ده حرك أيه في الذاتية النسوية (كيف تتشكل الذات نتيجة العوامل المحيطة بها)”.

وتضيف “ركزت أكتر على الذاتية النسوية بعد الانتهاكات والتعديات والتحرشات، وتأثير ده على الستات وعلى مشاركتهن”.

وشيرين أبو النجا هي أستاذ الأدب الإنجليزي والأدب المقارن في جامعة القاهرة، ولها كتابات كثيرة بالإنجليزية والعربية عن الأدب والثقافة، وهي من المهتمين بقضايا النوع الاجتماعي “الجندر”.

وركز الكتاب كذلك على تحليل رؤية الأدبيات الغربية لخروج النساء في ثورة 25 يناير وما تبعها من أحداث، ورأت الكاتبة أن الأدبيات الغربية احتفت بذلك، لكنها ركزت على خروج النساء المصريات إلى الميادين وكأنهن لم يشاركن من قبل، معتبرة ذلك تشويهاً للتاريخ، ومشيرة إلى خروج النساء بدءا من ثورة 1919، حتى عام 2005.

وأوضحت د.شيرين أبو النجا، أن هذا الخروج والتواجد المكثف للمرأة أعاد التوازن في علاقات القوى فيما يتعلق بالجندر في المجتمع، قائلة “شفت حاجات إيجابية خلال تحليلي منها الطريقة اللي تم التعامل بيها مع التحرش فيما بعد”.

وأضافت “اللي لفت نظري أكتر هي فكرة بوح النساء عن اللي بيواجهوه من تعدي وتحرش، واللي ما كانتش موجودة قبل كدة نتيجة اعتبار التعدي على جسد الستات جزء من منظومة الشرف واعتبار الكلام عن التحرش والاعتداء عيب”.

وقالت أستاذ الأدب الإنجليزي “لو الستات بقى عندهم القدرة على البوح ده في حد ذاته خطوة للأمام، وازاي الشهادات ديه بقت تنتشر على الانترنت”.

ورصد الكتاب التحول في الأصوات الشعرية النسائية، حيث رأت الكاتبة أن هناك جيلاً من الشاعرات أكثر جرأة في اختيار الموضوعات، وطريقة إلقاء القصائد، قائلة “الشعر جنس أدبي ظهر فيه تحول في واقع النسوية”.

واعتبرت كل المحاولات النثرية الأخرى (الرواية والقصة القصيرة) وقعت في فخ الرصد، عكس ما حدث في الأصوات الشعرية من تحول واضح وملموس.

ولاحظت أن النساء خلقن بخروجهن مساحات للتغيير والنضال ضد ثقافة عملت على تهميش المرأة ووضعها في صورة التابع الذي يجب ألا ينهض أبداً، قائلة “بخروج المرأة في 25 يناير كان فيه مساحة للتعددية من حيث الجندر والطبقة والسن والدين والخلفية السياسية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]