نسخة «سويدية أونمساوية».. الطريق  إلى تسوية سياسية للحرب في أوكرانيا

بات واضحا، مع بداية الأسبوع الرابع للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أن الحل السياسي للأزمة الأوكرانية، كسب مواقع جديدة على طاولة المفاوضات الروسية الأوكرانية، وبدت موشرات التسوية السياسية تلوح في أفق فضاء أوكرانيا، مع تصريحات رئيس اوكرانيا، «زيلينسكي»، بأن الطريق أمام انضمام بلاده إلى حلف «الناتو» مغلق، وعلى أوكرانيا أن تدرك ذلك وتتصرف بمقتضاه.

محادثات نزع سلاح أوكرانيا.. في منتصف الطريق

  • بينما أعلنت روسيا عن إحراز تقدم ملموس فى محادثاتها مع أوكرانيا فى نقطة تتعلق بضمان وضع أوكرانيا الحيادى وتخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو، وكشف كبير المفازضين الروس، فلاديمير ميدينسكي، أن بلاده اقتربت من التوافق مع أوكرانيا على وضعها المحايد وعدم دخول الناتو، موضحا أن المحادثات مع كييف فى منتصف الطريق فيما يتعلق بمسألة نزع السلاح من أوكرانيا، وهناك تفاصيل يجرى التشاور بشأنها تتعلق بالضمانات الأمنية لأوكرانيا.

ضمانات أمنية مقابل حياد أوكرانيا

ويشكل «وضع أوكرانيا الحيادى» وعدم انضمامها إلى حلف الناتو، إحدى النقاط الرئيسية في المحادثات، وهذه هي النقطة التي تمكّن الطرفان من تقريب مواقفهما بشأنها إلى أقصى مدى، بحسب تأكيد كبير المفاوضين الروس، مشيرا إلى أن الأمر في هذا الصدد يتعلق حاليا ببعض التفاصيل المرتبطة خصوصا بماهية الضمانات الأمنية الإضافية التي سيتم تقديمها إلى أوكرانيا في حال تخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

  • وقال رئيس الوفد الروسي المفاوض، فلاديمير ميدينسكي، إن اوكرانيا اقترحت إنشاء نسخة «سويدية» أو «نمساوية» في أوكرانيا، لجعلها دولة محايدة منزوعة السلاح، ولكن مع جيش خاص بها..وأكد الكرملين أن هذا الخيار قيد المناقشة بالفعل ويمكن اعتباره بمثابة حل وسط.

أوكرانيا مثل السويد وفنلندا

الطرف الروسى أعلن على لسان وزير الخارجية، سيرجي لافروف، أن روسيا تقبل بحل تكون فيه أوكرانيا مثل السويد وفنلندا.أى نوع من الحياد مع الحفاظ على الجش والقدرات الدفاعية!! وبشكل أو بآخر.. سينتهى الأمر- بعد كل الدمار والتضحيات ـ إلى التفاوض انطلاقا من هذه النقطة التى كان يعرفها الطرفان جيدا من البداية، بحسب محللين سياسيين، لكن الأخطاء فى التقدير، ساقت إلى الحرب المدمرة والتى يبدو أنها ستطول نوعا ما لأن القرار ليس فى يد أوكرانيا وروسيا وحدهما، ولأن هناك ممن يرى فى الحرب فرصة لاستنزاف روسيا أو لإعادة رسم التحالفات الدولية استعدادا لمرحلة من الصراع الممتد على قيادة العالم من خلال نظام دولى جديد لن يكون مولده بالأمر السهل على الإطلاق.

%70 احتمال الحل السياسي

ويرى الباحث السياسي المعروف ورئيس مركز الاتصالات الاستراتيجية، دميتري أبزالوف، أن احتمال إنهاء النزاع العسكري، بإبرام اتفاقية سلام،  يبلغ أكثر من 70٪. وأن السيناريو الأساسي، هو الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ضمن حدودهما. ففي المستقبل القريب، على ما يبدو، سيتم تحرير أراضيهما بالكامل.

النار تحت الرماد

ووفقا لأبزالوف، نحن الآن على مفترق طرق، بين سيناريو خفيف ممكن، وسيناريو معتدل، يتم وفقه التوصل إلى اتفاق سلام. لكن في الوقت نفسه، ينبغي إدراك أن روسيا لن تكون قادرة على السيطرة على أوكرانيا بأكملها، بما في ذلك منطقة لفوف. ففي غرب أوكرانيا، سيظل الوضع متوترا، من الناحية المجازية، وتبقى النار تحت الرماد.

  • وخيار أن يفشل الطرفين في الاتفاق ممكن أيضا. وستواصل موسكو محاولة السيطرة على مزيد من المدن، وسوف يؤدي ذلك إلى جحيم اقتصادي ومواجهة عسكرية.

ولفت كبير المفاوضين الروس إلى أنه لايجوز الحديث عن إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي ما لم يتم صياغة وتنسيق نص اتفاق بين موسكو وكييف.

أمريكا مصممة على إطالة الحرب

وعلى الجانب الآخر تبدو أمريكا مصممة على إطالة الحرب واستخدامها لاستعادة شيء من صلابة التحالف الغربى بقيادتها، والاستعداد للمنافسة الأكبر القادمة مع الصين.

ولكن فى النهاية سيتوقف القتال فى أوكرانيا، لكن الحرب التى بدأت هناك ستستمر بين القوى الكبرى حتى تتحدد ملامح النظام الدولى الجديد، وعلى دول العالم كلها أن تستعد لهذا الصراع الطويل بين معسكرين تتشكل ملامحهما مع تداعيات الحرب فى أوكرانيا، رغم المصاعب والخلافات داخل كل معسكر..

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]