نشرة أخبار كورونا.. الجمعة 6 مارس 2020

ما زالت رقعة انتشار فيروس كورونا آخذة في الاتساع، وتلقي بظلالها على كل الدول ومختلف الفعاليات، خاصة الاقتصاد والرياضة، بالإضافة إلى التجمعات الثقافية والدينية.. إليكم “نشرة أخبار كورونا”، التي تجمع آخر تطورات المرض.

الصين تسجل 4 حالات إصابة قادمة من إيطاليا

من الصين، نقطة ظهور الفيروس، قالت لجنة الصحة في العاصمة بكين، إن المدينة رصدت أربع حالات إصابة جديدة كلها قادمة من إيطاليا، وبهذا يصل العدد الإجمالي للإصابات في المدينة إلى 422.

كما سجل عدد الإصابات الجديدة 143 حالة في البلاد، وتعد زيادة طفيفة مقارنة باليوم السابق (139)، ليصل بذلك الإجمالي إلى 80552 حالة.

جاء ذلك وفقًا لأرقام صادرة عن اللجنة الوطنية للصحة في الصين خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

كما سجّلت الصين 16 حالة إصابة بالفيروس مستوردة من الخارج، ما يرفع عدد هذه الحالات في البلاد إلى 36.

وتتخوف الصين من استيراد حالات من الخارج مع عودة المسافرين، خاصة بعد أن انتشر الفيروس في حوالي 80 دولة، ما أدى إلى إصابة أكثر من 10 آلاف ووفاة نحو 200.

مصر.. اكتشاف 12 إصابة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الجمعة، اكتشاف 12 حالة إصابة بفيروس كورونا، على متن باخرة نيلية قادمة من أسوان للأقصر.

وأوضح المتحدث الرسمي للصحة المصرية، خالد مجاهد، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا.

وأشار تقرير المنظمة إلى أنها الحالة الأساسية المسببة للعدوى للحالات التي تم اكتشافها  (index case)، مشيرًا إلى أنه على الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

وزيرة الصحة المصرية تعود من الصين

ويتزامن ذلك مع وصول وزيرة الصحة والسكان المصرية، هالة زايد، والوفد المرافق لها، صباح الجمعة، إلى مطار القاهرة الدولي عائدة من الصين في رحلة استمرت 5 أيام، حملت فيها الوزيرة رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين، وسلمت هدية مصر للشعب الصيني من المستلزمات الوقائية.

وفور وصول الوزيرة طبق فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوزيرة والوفد المرافق لها من خلال قياس درجة حرارة الجسم، والتأكد من عدم وجود أي أعراض تنفسية، كما تم سحب عينات من الوزيرة والوفد المرافق لها وإرسالها إلى المعامل المركزية، كما ستتم متابعتهم لمدة 14 يومًا وهي فترة حضانة الفيروس.

واستلمت زايد الوثائق الفنية المحدثة في نسختها السادسة للتعامل مع فيروس كورونا، ويرى مسؤولو الصحة المصرية بأن  الحكومة الصينية تمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع فيروس كورونا؛ بدءًا من الإجراءات الوقائية إلى العزل الذاتي، وأنها خبرة تدعو للاستفادة منها، ومصر حريصة على هذه الخبرات. وأهدت الصين مصر 1000 كاشف حديث لفيروس كورونا المستجد.

وسبق أن أعلنت مصر اكتشاف ثلاث حالات مصابة بالفيروس أحدهم تعافى تماما بعد تلقي العلاج.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، اكتشاف حالة إيجابية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) داخل البلاد لمواطن مصري عائد من الخارج.

وكان الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، أشاد بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف الراهن.

إيران.. 17 وفاة جديدة

قال متحدث باسم وزارة الصحة في إيران، إن العدد الإجمالي للوفيات بسبب فيروس كورونا قفز، الجمعة، إلى 124 بعد وفاة 17 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مضيفا أنه تم اكتشاف أكثر من 1000 حالة إصابة جديدة بالمرض، وأوضح المتحدث، أن عدد الإصابات ارتفع إلى 4747.

فرنسا.. ارتفاع الوفيات إلى 9 حالات

صربيا تسجل أول حالة إصابة

ودخلت صريبا، الجمعة، دائرة الفيروس، وقال وزير الصحة الصربي، زلاتيبور لونتشار، الجمعة، إن بلاده أكدت أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

وقال لونتشار، للصحفيين، إنه تم تشخيص حالة رجل عمره 43 عاما كان قد سافر إلى بودابست على أنها إصابة بالفيروس وأضاف أن حالته الصحية مستقرة.

وارتفع عدد الوفيات بالصين جراء كورونا المستجد إلى 3042 حالة منذ ظهوره أواخر 2019.

أول حالة وفاة في هولندا

قال المعهد الوطني للصحة في هولندا، إن رجلا عمره 86 عاما توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا، الجمعة، في أول حالة وفاة يُعرف أنها بسبب الفيروس في هولندا.

وتوفي الرجل في مستشفى بمدينة روتردام الساحلية، وكانت هولندا قد كشفت عن أول إصابة بالفيروس في 27 فبراير/شباط، وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة 82 حالة حتى أمس الخميس.

الفاتيكان يسجل أول إصابة

أعلن الفاتيكان، الجمعة، إنه تأكدت إصابة مريض في مركز خدماته الطبية بفيروس كورونا.

وقال المتحدث ماتيو بروني، إن الحالة اكتشفت أمس الخميس، وتم تعليق خدمات الكشف الطبي في العيادات الخارجية بالفاتيكان للتعقيم والتطهير.

وأضاف أن خدمات الطوارئ ستستمر، مشيرا إلى أن الفاتيكان أخطر السلطات الصحية الإيطالية.

وكان الفاتيكان قد نفى في بيان رسمي، الثلاثاء، إصابة البابا فرنسيس بفيروس كورونا، مؤكدا أنه يعاني من نزلة برد ومن دون أي أعراض تتعلق بأمراض أخرى.

ترامب: كورونا قد يضر بالاقتصاد الأمريكي

وعلى الجانب الاقتصادي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الاقتصاد الأمريكي قد يتأثر سلبا من تفشي فيروس كورونا، لكنه توقع تجاوزه في نهاية المطاف ودافع عن طريقة تعامله مع الأزمة.

وأفضى انتشار فيروس كورونا إلى انخفاضات حادة في سوق الأسهم وأجج المخاوف من تراجع اقتصادي في الوقت الذي يطلب فيه ترامب من الأمريكيين انتخابه لفترة ثانية.

وقال ترامب ردا على سؤال إن كان فيروس كورونا قد أضر بالاقتصاد؟ “لا ريب أنه قد يؤثر، وفي نفس الوقت، ينبغي أن أقول إن الناس الآن يمكثون في الولايات المتحدة وينفقون أموالهم فيها، ويعجبني هذا”.

وأضاف “سيجد الأمر طريقه إلى الحل. حري بالجميع أن يهدأوا.. لدينا خطط لكل احتمال وأعتقد أن هذا هو الواجب علينا. نأمل ألا يطول الأمر كثيرا.”

وأعاد ترامب تأكيده على أن قيود السفر التي فرضتها الصين في بداية الأزمة قد ساعدت على الحد من التفشي في الولايات المتحدة.

وارتفعت حصيلة الوفيات من فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 12 أمس الخميس بينما اكتشفت 53 حالة إصابة جديدة في أنحاء البلاد.

الذهب بصدد أكبر مكسب أسبوعي منذ 2011 

كما ارتفع الذهب، الجمعة، متجها صوب تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2011، بفعل المخاوف من أن يعصف تفشي فيروس كورونا بالاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 08:13 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.2% إلى 1674.20 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن صعد أكثر من 2% في الجلسة السابقة.

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1675.20 دولار.

ارتفع المعدن 5.5%  بالمئة هذا الأسبوع مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة تخوفا من عواقب الفيروس، ومع خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على نحو مفاجئ يوم الثلاثاء.

ونزل البلاديوم 0.6%إلى 2516.41 دولار للأوقية.

هوى المعدن المستخدم في أنظمة العادم بالسيارات 13% في 28 فبراير/ شباط، بعد أن سجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2875.50 دولار في اليوم السباق بسبب نقص حاد في المعروض.

وانخفضت الفضة 0.4% إلى 17.34 دولار، في حين فقد البلاتين 0.1%ليسجل 863.86 دولار.

نيكي يتراجع لأدنى مستوى في 6 أشهر 

بينما تراجعت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر، الجمعة، متكبدة خسائر للأسبوع الرابع على التوالي، مع تصاعد المخاوف حيال الضرر الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا الآخذ بالانتشار السريع في الداخل والخارج.

وهبط المؤشر نيكي القياسي 2.72% إلى 20749.75 نقطة في أدنى إقفال له منذ الرابع من سبتمبر/ أيلول 2019. وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.92% ليسجل 1471.46 نقطة، أدنى ختام له منذ يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

ومع بيع المستثمرين تشكيلة واسعة، تراجع 97% من الأسهم في السوق الرئيسية ببورصة طوكيو، وسط اتساع نطاق انتشار الوباء في أوروبا والولايات المتحدة، بينما تكافح اليابان لاحتواء حالات الإصابة لديها.

وتضررت أسهم شركات السياحة بعد أن أمر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بحجر صحي لمدة أسبوعين على الزائرين القادمين من الصين وكوريا الجنوبية.

وانخفضت أسهم اتش.آي.اس 6.3% واير تريب 8.2 % وكنت-سي.تي هولدنجز 3.8%.

وتأثرت أسهم الشركات المصدرة سلبا بارتفاع الين إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر.

وفقدت أسهم هوندا موتور 4.3% وتويوتا 3.1%  وكوماتسو 3.6% وكانون 3.5%..

إلغاء 3 سباقات للدراجات في إيطاليا

ظلال كورنا كان لها تأثير كبير أيضا على الرياضة، وقال منظمون، الجمعة، إنهم قرروا ولأسباب صحية إلغاء سباق ميلانو-سان ريمو الشهير للدراجات، الذي يقام في يوم واحد، إلى جانب إلغاء سباقين آخرين في إيطاليا أكثر الدول الأوروبية تأثرا بفيروس كورونا.

وقالت مؤسسة أر.سي.إس سبورتس، في بيان، إنه وبعد مشاورات مع “السلطات المعنية.. تعلن المؤسسة إلغاء سباق تيرينو-أدرياتيكو المقرر ما بين 11 و17 مارس.”

كما قررت المؤسسة إلغاء سباق ميلانو-سان ريمو المقرر إقامته في 21 مارس وكذلك سباق صقلية المقرر ما بين الأول والرابع من إبريل. وسباق ميلانو-سان ريمو من السباقات الشهيرة في إيطاليا أوروبا على حد سواء.

وزاد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا إلى أكثر من ثلاثة آلاف حالة إلى جانب ما يزيد عن 100 حالة وفاة في البلاد وأمر مرسوم حكومي صدر يوم الأربعاء بإقامة الأحداث الرياضية خلف أبواب مغلقة ودون جمهور.

أياكس يعزل 3 من طاقمه الفني

كما طلب أياكس أمستردام، المنافس في دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم، من ثلاثة من أفراد طاقمه التدريبي من بينهم كريستيان بولسن مساعد المدرب الابتعاد عن الفريق بسبب مخاوف من احتمال تعرضهم للعدوى بفيروس كورونا.

وسيتعين على الثلاثة البقاء في منازلهم حتى يوم الجمعة المقبل عقب لقاء بولسن مع لاعب منتخب الدنمارك السابق توماس كالينبرج الذي ثبت بعد ذلك أنه مصاب بالفيروس.

وشارك كالينبرج في الاحتفال بعيد ميلاد بولسن الأربعين في هولندا الأحد الماضي.

والعضوان الآخران المستبعدان في الجهاز الفني هما أخصائي التدريبات البدنية اليساندرو شونميكر وزميل له لم يكشف النقاب عن هويته كانا في حفل عيد الميلاد أيضا.

ونقلت وسائل إعلام هولندية عن متحدث باسم أياكس قوله “لم تظهر عليهم الأعراض وإذا استمر الوضع هكذا فإنهم سيعودون إلى العمل في الأسبوع المقبل.”

وبهذا فلن يتمكن بولسن لاعب وسط يوفنتوس وليفربول السابق من الجلوس مع بدلاء الفريق إلى جانب المدرب ايريك تن هاج خلال لقاء فريقه خارج ملعبه مع هيرنفين مطلع الأسبوع المقبل.

إلغاء بطولة آسيا لرفع الأثقال في أوزبكستان

ومنذ ظهور الفيروس في الصين أواخر العام الماضي تسببت المخاوف من انتشاره في تأجيل وإلغاء الكثير من الأحداث والأنشطة الرياضية حول العالم.

وألغى الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بطولة آسيا، التي كان من المقرر إقامتها في أوزبكستان في أبريل/ نيسان المقبل بسبب مخاوف تتعلق بانتشار فيروس كورونا.

وكان من المقرر إقامة البطولة في قازاخستان ما بين 16 و25 أبريل قبل نقلها إلى أوزبكستان المجاورة في الشهر الماضي.

وقال موقع الاتحاد الدولي لرفع الأثقال على الإنترنت، إن البطولة التي كان من المقرر إقامتها في العاصمة طشقند ألغيت.

لاعبو الهند خارج بطولة عموم إنجلترا للريشة الطائرة

قال الاتحاد الهندي للريشة الطائرة، إن سبعة لاعبين هنود انسحبوا من بطولة عموم إنجلترا للريشة الطائرة المقررة الأسبوع المقبل بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن يشارك اتش.إس برانوي وسمير فيرما وسوراب فيرما في فردي الرجال بينما انسحب فريقان من منافسات الزوجي أيضا. وانسحب الزوجي المكون من تشيراج شيتي وساتويكسايراج رانكيريدي والزوجي الذي يضم كلا من مانو اتري وسوميث ريدي.

وقال أجاي سينغانيا الأمين العام للاتحاد الهندي للريشة الطائرة “فضلوا عدم المخاطرة وقال بعضهم إن أسرهم وأولياء أمورهم يشعرون بالقلق بسبب الوضع الراهن.”

وأضاف المسؤول الهندي “قرار المشاركة أمر يخص اللاعبين.”

ومن المقرر إقامة البطولة في برمنجهام ما بين 11 و15 من مارس/ آذار الجاري وهي تمنح نقاطا في سباق التأهل لأولمبياد طوكيو الصيفي 2020.

ورغم ذلك قرر لاعبان ولاعبتان المشاركة في البطولة لكن الاتحاد الهندي طلب منهم عدم المشاركة في أي نشاط خاص خارج المنافسة حفاظا على سلامتهم.

السعودية تعيد فتح الحرمين

ولم تكن التجمعات الدينية هي الأخرى بمنأي عن الأزمة، وأعادت السعودية فتح مسجد الحرم في مدينة مكة والمسجد النبوي في المدينة بعد إغلاقهما لتعقيمهما حرصا على وقف تفشي فيروس كورونا المستجد، جاء ذلك وفق ما نقلته رويترز عن إعلام رسمي سعودي اليوم الجمعة.

وكانت السعودية قد أغلقت الحرمين أمام الحجاج الأجانب والسياح من نحو 25 دولة لوقف انتشار الفيروس.

كما قالت إن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين هناك الذين يودون دخول البلاد عليهم الانتظار 14 يوما بعد العودة من خارج المنطقة، بحسب رويترز.

وأبلغت السعودية عن رصد خمس حالات إصابة. ولم يتضح من تقرير الإخبارية إن كان سيسمح للزوار بالعودة إلى الموقعين.

كما أعلنت وزارة الثقافة السعودية، الخميس، عن تأجيل موعد انعقاد الدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب، لأسباب وقائية تتعلق بفيروس كورونا، وأكدت الوزارة أن التأجيل جاء احترازيا وحرصا على سلامة زوار المعرض والعاملين فيه من الجنسيات كافة.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب كان من المقرر أن يقام في واجهة الرياض خلال المدة من 2 إلى 11 أبريل المقبل.

أزمة قيود السفر 

أصدرت كوريا الجنوبية احتجاجا شديد اللهجة، الجمعة، على قرار اليابان وضع المسافرين القادمين من كوريا الجنوبية قيد الحجر الصحي لأسبوعين كإجراء وقائي بعد انتشار فيروس كورونا مما أثار خلافا دبلوماسيا جديدا بين البلدين.

وانضمت اليابان لقائمة تشمل نحو 100 دولة فرضت قيودا على المسافرين من كوريا الجنوبية ومنعت الرحلات من المناطق شديدة الإصابة بالفيروس وأمرت بإخضاع القادمين من بقية المناطق لحجر صحي مدته أسبوعين.

وقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية إنها ستستدعي السفير الياباني ليفسر قرار طوكيو ولتسليم شكوى رسمية. وسبق أن استدعت سفيري فيتنام وسنغافورة بسبب قيود سفر مماثلة.

وبعد اجتماع في المكتب الرئاسي الأرزق أصدر مجلس الأمن القومي بيانا قال فيه إن طوكيو تواجه “انعدام ثقة من المجتمع الدولي بسبب السلبية وعدم الشفافية” في تعاملها مع تفشي فيروس كورونا.

ودافع يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني عن قرار حكومته وقال إن قيود السفر تسري أيضا على القادمين من الصين.

يأتي الخلاف بين البلدين فيما انخفض عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية إلى 196 من 760 في اليوم السابق ليصل العدد الكلي إلى 6284 شخصا.

وأعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وفاة سبعة مصابين بالفيروس ليصل العدد الكلي للوفيات إلى 42.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]