نظام أستراليا «القاسي» ينتظر المهاجرين إلى بريطانيا

تعهد عمدة لندن السابق الذي يتزعم حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بوريس جونسون باستنساخ التجربة الأسترالية فيما يخص حظر دخول المهاجرين إلى بلاده.

ويجري في 23 يونيو/ حزيران الجاري استفتاء مصيري يصوّت فيه مواطنو المملكة المتحدة لاختيار البقاء أو الرحيل عن الاتحاد الأوروبي، وقد احتدم التنافس بين مؤيدي الخروج ومعارضيه خلال الأيام القليلة الماضية.

ويتزعم جونسون ورئيس حزب الاستقلال نايجل فاراج وعدد من وزراء الحكومة وأعضاء الحزب الحاكم حملة الخروج من الرابطة الأوروبية بحجة أن ذلك يحمل مستقبلا أفضل لبريطانيا، فيما يقود حملة البقاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وقال جونسون خلال مؤتمر عقده اليوم، الأربعاء، بصحبة مايكل جوف عضو حزب المحافظين الحاكم وزير العدل، إنه في حال صوّت البريطانيون لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي فإنه سيطرح مشروع قانون يجبر اللاجئين على إجادة اللغة الإنجليزية كشرط لدخول البلاد.

وأضاف أنه ليس من حق من لا تتوافر فيهم مهارات سوق العمل البريطانية أن يقيموا داخل البلاد، فعليهم إجادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ضرورة أن تعادل مهاراتهم وشهاداتهم العلمية ما تحتاجه السوق البريطانية.

من جانبه، قال فاراج: «كل شيء قلته عن النظام الأسترالي لقبول اللاجئين تم انتقادي عليه سابقا، إلا أنه أصبح ملحا الآن ومدعوما من قبل الكثيرين».

وأضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أصبحت الآن أكثر ثقة في أننا سنفوز في الاستفتاء وسنخرج من الاتحاد».

ويدعم فاراج جونسون بشكل قوي، على الرغم من أن الأخير عضو في حزب المحافظين الحاكم، إلا أنه يطمح بعد الاستفتاء للإطاحة بكاميرون والوصول لرئاسة الحكومة الجديدة، في الوقت الذي يواجه فيه رئيس الوزراء الحالي انتقادات شديدة لفشله في قيادة حملة قوية تحافظ على مركز لندن داخل أوروبا.

وفي بيان مشترك لوزير التوظيف بريتي باتل وعضو حزب العمال جيزيلا ستوارت، أكد الاثنان أن أنظمة وقوانين الاتحاد الأوروبي فيما يخص مسألة استقبال المهاجرين الأوروبيين  ستلغى بالكامل حال صوّت الأغلبية بالخروج من الاتحاد، وفقا لما نقلته صحيفة «إندبندنت».

وسجلت أعداد المهاجرين في بريطانيا أعلى مستوى لها خلال 40 عاما، وأعلن المكتب الوطني البريطاني للإحصاء، الثلاثاء الماضي، أن العدد قفز من 313 ألف مهاجر في ديسمبر/ كانون الأول 2014، إلى 330 ألفا بنهاية عام 2015، بينهم 184 ألف أوروبي.

وبالنسبة لأستراليا، فإنها واجهت انتقادات شديدة من منظمات وجهات دولية بسبب سياسات احتجازها للاجئين، فقد وصفت عدة دول أوروبية أوضاع اللاجئين على الجزر الأسترالية بأنها مأساوية منتقدة الحكومة ورئيس الوزراء.

وتعتمد سياسة قبول اللاجئين في أستراليا على أسس أهمها إتقان اللغة وحاجة سوق العمل، بينما تجري عملية انتقاء للاجئين واختيارهم وفقا لأنظمة توافر المنح وبرامج الدعم المحلية، ويمنح المقبول «تأشيرة هجرة» بعد اجتيازه لاختبارات اللغة والمرحلة التعليمية ومهارات أخرى، على أن يكون المتقدم أقل من 50 عاما.

وسجل مؤشر «جارديات» لاستطلاع رأي البريطانيين بخصوص البقاء أو الرحيل عن الاتحاد الأوروبي أكثر من 52% من الأصوات المؤيدة للخروج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]