نظام تشغيل «لينكس».. مرحبا بك في «المشاع الإبداعي»

قد يجهل عدد كبير من مستخدمي أجهزة المحمول فى مصر، أن هناك أنظمة تشغيل، غير نظام ميكروسوفت «ويندوز»، والذى يصنف في مجتمعات المبرمجين، كبرمجة مغلقة المصدر، وهو ما يعني أنه لا يسمح للمستخدم، بالتعرف على مكونات النظام وكيفية عمله.
كم من مرة تساءلت: لماذا يتوقف جهازي فجأة، أو عن سبب تضاعف حجم بارتيشن الـ C الذى يضم ملفات نظام التشغيل «ويندوز».

اليوم نقدم لك تعريفا مبسطا بنظام تشغيل حر ومفتوح المصدر، وهو ما يعني أنه باستطاعتك منذ الآن التخلص من نظام الويندوز والاعتماد على نظام تشغيل آخر، يميزه أنه مجاني، وآمن، وبمجرد انتقالك إليه سوف تنضم لمجتمع واسع يعمل على دعم البرمجيات الحرة، مستقبل الإنسانية، مرحبًا بك تحت رخصة المشاع الإبداعي.

ما هو نظام التشغيل؟

جنو/لينكس gun/linux نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر، وأنظمة التشغيل الـ Operating System مجموعة من البرمجيات التي تعمل علي إدارة مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل التحكم في لوحة المفاتيح أو استدعاء برنامج نصي للكتابة عليه، تستطيع أن تقول، إنه وسيط يترجم أوامرك بلغة الكمبيوتر ليفهمها. وتتكون أغلب أنظمة التشغيل – الويندوز/ لينكس/ ماكنتوش أو حتى أندرويد – من نواة النظام وواجهة المستخدم ومتصفح الإنترنت إلى آخره.

أعجوبة

ما هو لينوكس/لينكس؟

 

عام 1991 بدأ الفنلندي لينوس تورفالدس، بناء نواة نظام تشغيل جديد نتج عنها نواة لينكس، والتي تستخدم اليوم في عدد كبير من أنظمة التشغيل بمن فيها نظام أندرويد الذي اشترته جوجل خصيصًا ليصبح أشهر نظام لإدارة الهواتف الشخصية.

وبلغت نواة لينوس عام 2013 ما يزيد على 16 مليون سطر برمجي (كود) جميعها منشورة تحت رخصة جنو العمومية. وهي بمثابة ترخيص يشترط عليك أن تتيح مصدر المنتج للعامة، الذين يستطيعون استخدام عملك وتطويره ومن ثم طرحه، لكن تحت ذات الرخصة.

مشروع لينكس لم يبدأ عام 1991، ولكن قبل ذلك في معامل شركة AT&T الشهيرة عام 1969 على يد اثنين من العاملين هناك بدأ مشروع عرف باسم مينيكس.

وفى 1983 قفز ريتشارد ستالمان، لمسرح الأضواء بنظام تشغيل أطلق عليه جنو بغرض إنشاء نظام متكامل للتشغيل، وليس مجرد نواة، لكن الحقيقة أن نواة النظام كانت غير مكتملة وفشلة تحت اختبارات الضغط.

مرة أخرى نعود لعام 1991، عندما حاول طالب فنلندي سنعرف فيما بعد أنه لينوس تورفالدس، لكتابة برمجة لحاسوبه الشخصي غرضها الاستفادة من كل عتاده وإمكانياته المتاحة لديه معتمدا على نظام مينيكس، وأيضًا مشروع جنو، لينتج نواة باسمه في 25 أغسطس/آب 1991، وكل هذا تحت شعار واحد «للمرح فقط»، حيث كتب يقول مقدمًا لمشروعه الجديد، أنا أعمل حاليا على نظام تشغيل حر، إنه مجرد هواية فقط، لن يكون عظيما واحترافيا كجنو، أريد أن أعرف الأمور التي يكرهها المستخدمون في مينيكس أو التي يحبونها، لأن نظام التشغيل الذي أعمل عليه يحاكي مينيكس، من هنا ولد لينكس عملاق كما يأمل كل مستخدميه أن يستمر كذلك، مجرد هواية .. للمرح.

ريتشارد ستالمان، مؤسس مشروع جنو للنظام الحر.
ريتشارد ستالمان، مؤسس مشروع جنو للنظام الحر

أشهر توزيعات لينكس لعام 2016؟

اليوم يمتلك لينكس مجتمعا كاملا قائما على عدد من محبي البرمجيات الحرة، ويرغبون في التخلص من سيطرة شركات مثل مايكروسوفت وأبل، وهو ما سمح لنظام التشغيل بالتطور أسرع من أي نظام آخر، فقط سنخبرك أن توزيعة “دبيان”، أحد توزيعات لينكس الأكثر نفوذا وشعبية، تم إطلاقها وتحديثها منذ 2003 وحتى الآن 12 مرة.

كما أن توزيعة أوبنتوا، المبنية على دبيان، وهي اليوم من التوزيعات التي تنافس بقوة يتم إطلاق منها إصداران أحدهم قصير الأمد يتم تحديثه كل عام والآخر طويل الأمد يتم تحديثه كل 4 سنوات، وكل تلك التحديثات غرضها أدخال أو اعتماد برمجيات جديدة كواجهة الاستخدام أو تصحيح أخطاء برمجية Bugs ظهرت مع الاستخدام.

لينوس تورفالدس منشئ النواة لينكس
لينوس تورفالدس منشئ النواة لينكس

الأمر المهم هنا أن كل تلك التوزيعات هي صديقة للغة العربية وداعمة لها، كما أن هناك فريقا عربيا يعمل على تطوير توزيعة لينكس تحمل اسم أعجوبة، وجميع تلك التوزيعات متاحة للتحميل مجانًا، على عكس الويندوز الذي يحتاج لترخيص استخدام، والسبب هنا هو طرح لينوس نواة نظام بترخيص تجاري غير هادف للربح، ﻷنه في الأصل مبنى على نفس الترخيص، وهو ما يعني أن أغلب أنظمة التشغيل التي تستخدم نواته عليها أن تحذو مثله.

مؤخرًا أصدر موقع «لينوكس دوت أورج» تقريره السنوي عن أفضل توزيعات لينكس لعام 2016 والتي ينصحك باستخدامها، مرتبة على النحو التالي:

أوبن سوزي ‪OpenSUSE واحدة من التوزيعات الكلاسيكية التي تعود هذا العام بقوة.

أرش لينكس Arch Linux تتميز بمرونة وقدرة عالية تسمح لك بتخصيصها لتلائم استخدامك.

إلمنتاري elementary أجمل توزيعة من حيث الشكل واستخدام الجرافيك.

سولوس  Solus توزيعة فتية لكنها قوية.

أوبنتو ميت ‪ubuntu  mate أفضل توزيعة للأجهزة المحمولة.

ليبونتو Lubuntu نسخة أوبنتوا تم تخصيصها لتتناسب مع الأجهزة القديمة وصاحبة العتاد المتواضعة ككارت الشاشة ومعالج البيانات.

لينوكس منت Linux_Mint أفضل توزيعة للأجهزة المكتبية.

ستيم Steam_OS، إن كنت من هواة الالعاب فتلك هي توزيعتك الأفضل بلا نقاش.

أوبنتو ستوديو ‎Ubuntu Studio من الاسم فهي مخصصة للمالتى ميديا وبرامج الإنتاج الفني.

دبيان Debian أفضل توزيعة للخوادم / السيرفرات

واجهة المستخدم جنوم شل الإصدار 3.6
واجهة المستخدم جنوم شل الإصدار 3.6

لكن من المهم هنا، ألا نختم هذا التقرير دون أن نلفت نظرك لأمرين، أولا الأمر خاضع لذوقك الشخصي، هناك آخرون قد يخالفونا الرأي، فالبعض مثلا يفضل واجهة جنوم شل، والبعض الآخر يفضل واجهة أخف، كل حسب استخدامه، لكن لينوكس هو نفسه في كل تلك التوزيعات المبنية عليه.

أما الأمر الأخير فهو أن أغلب برامج الويندوز التي اعتدت استخدامها، فيوجد بديل لديها لدي لينوكس، فقط أعطِ نفسك الفرصة للتعود عليه، وتذكر أنك مستخدم ويندوز منذ سنوات.

وأخيرًا، هذا التقرير محاولة لفتح حديث قد يمتد عن البرمجيات الحرة البديلة، كونوا دومًا مع الأفضل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]