نظرية «الاستبدال العظيم» تهدد بحرب أهلية في أمريكا

كشفت استطلاعات الرأي، في الولايات المتحدة الأمريكية، عن خطر اندلاع حرب أهلية حقيقية، مع وجود التوجه لدى غالبية الأمريكيين بحيازة الأسلحة، والشعور بوجود تهديد لحياتهم المعيشية متمثلا في نظرية «الاستبدال العظيم»، حيث يرى الأمريكيون «من أصحاب البشرة البيضاء» أن المهاجرين يزيحون السكان البيض!!

شعور بالغربة وميول للعنف

وذكرت صحيفة « ديلي ميل» البريطانية، أنه في دراسة استقصائية حديثة شملت 8620 بالغا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وجد باحثو جامعة كاليفورنيا في ديفيس مستويات مثيرة للقلق من «الشعور بالغربة» و«عدم الثقة» والميول المتزايدة للعنف.

توقعات اشتعال حرب أهلية

وقال أكثر من ثلثي المستطلعة آراؤهم إنهم يرون «تهديدا خطيرا» لديمقراطيتهم، ووافق 50.1٪ من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع على عبارة «ستكون هناك حرب أهلية في الولايات المتحدة في السنوات القليلة المقبلة».. وقال أكثر من 40% إن وجود «زعيم قوي» أكثر أهمية من الديمقراطية، وإن «المهاجرين يزيحون السكان البيض».

  • وهو اعتقاد عنصري يُعرف باسم «نظرية الاستبدال العظيم»، وفقا لصحيفة ديلي ميل.

نزعة تسوية الخلافات بسلاح ناري

كما وجد الباحثون ـ من خلال الدراسة الاستقصائية ـ نزعة متزايدة بين الأمريكيين لتسوية الخلافات السياسية بالعنف. فلم يستبعد خُمس المستجيبين أن «يتسلحوا بسلاح ناري» في حال اندلاع نزاع سياسي في السنوات المقبلة، ولم يستبعد 4 في المائة منهم أن «يستخدموا السلاح ضد خصومهم»

  • وتسجل صفحات الدراسة ـ 42 صفحة ـ استمرار الشعور بالغربة وانعدام الثقة في المجتمع الديمقراطي الأمريكي ومؤسساته.

دعوة للتنبيه والتعرف على الخطر

وقال جارين وينتموت، أستاذ الصحة العامة في الجامعة، وقاد الدراسة، إن «نتائج الاستطلاع قاتمة للغاية وتجاوزت أسوأ توقعاتنا..موضحا أن الدراسة بمثابة تنبيه للشعب الأمريكي للتعرف على الخطر والاستجابة له.

  • وأضاف، إن الدراسة كانت بمثابة دعوة لإستيقاظ الأمريكيين«للتعرف على الخطر» والاستجابة له.

دعوات متزايدة لتفكك الولايات المتحدة

ويشير الباحث الروسي، أندريه ياشلافسكي، في صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس»، إلى استعداد كثير من الأمريكيين لاستخدام السلاح لحل الخلافات السياسية في البلاد.. موضحا  أن دراسة أجراها مركز تولشين للأبحاث ومركز مكافحة الفقر، الشهر الماضي،  سجلت أن 44 في المائة من الأمريكيين يجدون أن الولايات المتحدة تتجه نحو حرب أهلية جديدة.

  • وكشف استطلاع أجرته YouGov الأسبوع الماضي أيضا عن دعوات متزايدة لتفكك الولايات المتحدة. فقال ثلث أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب من الجمهوريين إنهم سيكونون «أفضل حالا» إذا انفصلت ولاياتهم وأصبحت دولا مستقلة.

تاريخ الحرب الأهلية الأمريكية

يذكر أن الحرب الأهلية الأمريكية، التي وقعت في القرن التاسع عشر (1861-1865)، أسفرت عن مقتل 600 ألف أمريكي، عندما انفصلت الولايات الجنوبية عن الاتحاد، وأصرت على استمرار الرق الشرعي، و انتهت الحرب باستسلام الولايات الجنوبية التي كانت تابعة تحت اسم «الولايات الكونفدرالية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]