«نعم نستطيع».. أوباما يبث رسالة أمل في «خطاب الوداع» من شيكاجو

يودع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، الثلاثاء، الحياة السياسية في الولايات المتحدة بعد ولايتين في البيت الأبيض.

والرئيس الديمقراطي صاحب الـ55 عاما، الذي سيسلم السلطة في 20 يناير/كانون الثاني للجمهوري دونالد ترامب (70 عاما) اختار مدينة شيكاجو التي شهدت انطلاقته السياسية لإلقاء آخر خطاب له بصفته رئيسا.

وسيتحدث أوباما الذي سيكون برفقة زوجته ميشيل ونائب الرئيس جو بايدن من “ساحة ماكورميك” في قلب هذه المدينة الكبرى في ولاية إيلينوي.

ونفدت البطاقات المجانية لحضور هذا الخطاب الأخير، فجر السبت، أمام مركز المؤتمرات، حيث اصطف مئات الأشخاص وسط الصقيع على أمل الحصول على مقاعد أمامية.

وكان أوباما ألقى أول خطاب بعد فوزه في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 على بعد شوارع من تلك الساحة، في جراند بارك الحديقة العامة الكبرى الواقعة بين بحيرة ميشيجن وناطحات السحاب.

وقال أول رئيس أسود للولايات المتحدة آنذاك “لقد استغرق الأمر وقتا طويلا، لكن هذا المساء وبفضل ما أنجزناه اليوم وخلال هذه الانتخابات وفي هذه اللحظة التاريخية، جاء التغيير”.

وأضاف، آنذاك، أمام عشرات آلاف الأشخاص الذين تجمعوا رغم البرد وحملوا لافطات كتب عليها شعاره الشهير “نعم بإمكاننا”، “إذا كان أحد لا تزال تعتريه الشكوك بأن أمريركا هي المكان الذي كل شيء فيه ممكن فإن الرد جاء هذا المساء”.

وبعد ثماني سنوات منهكة على رأس أقوى دولة في العالم، يعتزم الرئيس المنتهية ولايته الذي يمكنه الاعتماد على نسبة شعبية متينة، توجيه رسالة أمل مرة جديدة.

وقال، إنه يرغب في شكر الأمريكيين على “هذه المغامرة الاستثنائية” وأن يعرض بعض الأفكار حول المستقبل.

وقال كودي كينان، الذي يعد خطابات الرئيس لوكالة فرانس برس، إن الخطاب سيكون حول رؤية أوباما للمسار الذي يجب أن تسلكه البلاد، مضيفا “لن يكون خطابا مناهضا لترامب، سيكون خطابا بلهجة رجل دولة لكنه سيكون قريبا أيضا إلى شخصيته”.

لكن الحديث عن المستقبل بدون انتقاد الرئيس المقبل سيكون صعبا لشخص كان يؤكد طوال الحملة الانتخابية الرئاسية، أن التقدم الذي تحقق خلال السنوات الثماني في الحكم “سيتبخر” في حال وصول قطب العقارات الأمريكي إلى السلطة.

من جهته يشارك دونالد ترامب، الأربعاء في نيويورك للمرة الأولى منذ انتخابه رئيسا في 8 نوفمبر/تشرين الثاني في مؤتمر صحفي.

وستلعب شيكاجو حيث تملك عائلة أوباما منزلا، دورا أساسيا في حياة الرئيس أوباما بعد انتهاء ولايته لأنها ستكون مقرا لمكتبته الرئاسية ومؤسسته.

وقرر أوباما الإقامة لبضع سنوات إضافية في واشنطن إلى حين إنهاء ابنته الصغرى ساشا دراستها الثانوية.

لكنه يذكّر باستمرار بتعلقه بشيكاجو قائلا “إنها المكان الذي اكتسبت فيه نوعا من المثالية والمكان الذي التقيت فيه زوجتي، وحيث ولدت ابنتاي”.

وعند عودته ليل الثلاثاء الأربعاء إلى واشنطن، لن يكون أمام باراك أوباما سوى عشرة أيام في البيت الأيض.

وفي هذا المبنى الرسمي، الأقدم في العاصمة الفدرالية الأمريكية، عمل وعاش على مدى ثماني سنوات وفيه نشأت ابنتاه.

وروى في مقابلة بثتها شبكة “إيه بي سي” الأحد “إنها إحدى فوائد الرئاسة، كان الأمر يستغرق 30 ثانية لكي أصل من المنزل إلى المكتب” مضيفا “بفضل هذا الأمر تمكنت من الحفاظ على حياة عائلية غنية كانت سندا لي طوال هذه الفترة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]