بأغلبية هشة.. تحالف بينيت لابيد ينهي عهد نتنياهو

أنهى تحالف بينيت لابيد الأحد رحلة بنيامين نتنياهو أطول الساسة الإسرائيليين بقاء في السلطة على رأس الحكومة الإسرائيلية، المستمرة منذ 12 عاما بإقرار الكنيست “حكومة تغيير” جديدة.

ومنح الكنيست الثقة لحكومة بينيت بفارق صوت واحد وذلك بواقع 60 إلى 59 صوتا في جلسة صاخبة هتف فيها مؤيدو نتنياهو اليمينيون ضد بينيت ووصفوه بالمخزي واتهموه بالكذب.

وتولى نتنياهو رئاسة الوزراء منذ عام 2009 وذلك بعد فترة أولى بين عامي 1996 و1999. لكنه تضرر من إخفاقه المتكرر في انتزاع الفوز في الانتخابات منذ عام 2019 وبسبب محاكمته حاليا بتهم فساد.

وسيقود بينيت على الأرجح تحالفا هشا من اليسار والوسط واليمين والأقلية العربية لم يجتمع إلا على هدف الرغبة في إنهاء عهد نتنياهو والأزمة السياسية التي أدت إلى أربع انتخابات غير حاسمة خلال عامين.

وأدى بينيت وهو رئيس حزب “يمينا”، اليمين الدستورية كرئيس لوزراء للحكومة الـ 36 لإسرائيل، فيما سيتناوب يائير لابيد على رئاسة الحكومة في نوفمبر 2023.

كما انتخب الكنيست الإسرائيلي اليوم الأحد، ميكي ليفي، رئيسا جديدا له خلفا لياريف ليفين القيادي في حزب “الليكود” اليميني.

وأجرت إسرائيل، في 23 مارس/ آذار المنصرم، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد 3 استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل/ نيسان 2019 و17 سبتمبر/ أيلول من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

فما آفاق وفرص الحكومة الجديدة ؟ وهل ستكون كتلها المتنافرة قادرة على تحقيق التوافق لكي تستمر؟ وهل تتواصل الفوضى السياسية المستمرة في إسرائيل؟

مرحلة جديدة

في هذا السياق، قال خليل شاهين الكاتب والمحلل السياسي، إن نفتالي بينيت سيكمل مسيرة نتنياهو في منع قيام دولة فلسطينية، وسيسعى إلى تعميق الاستيطان.

اغتصاب الأراضي الفلسطينية

ومن جانبه، أكد توفيق أبو شومر الكاتب المختص بالشؤون الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة بينيت ستسعى إلى اغتصاب الأراضي الفلسطينية.

أكثر تطرفًا

وقال الدكتور أكرم عطا الله الخبير في الشأن الإسرائيلي، إن الحكومة الجديدة لا تختلف كثيرا عن حكومة نتنياهو، مؤكدا أنها ستكون أكثر تطرفا وتصلبا لأسباب عديدة.

نفس النهج

بينما يرى الدكتور أسعد غانم، أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا، أن  الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستسير على نفس نهج نتنياهو ولن تُحدث تغييرات كبرى، ولا فرق بينها وبين غيرها.

 

وقال رئيس القائمة العربية الموحدة بالكنيست، منصور عباس إن القائمة قادرة على التأثير في سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وأن معركة البناء انتصرت على معركة الهدم.

حكومة هشة

وقال عصمت منصور الخبير في الشأن الإسرائيلي، إن الحكومة الجديدة ستكون حكومة مهزوزة ورئيسها لا يمتلك الخبرة ولا توجد له سيطرة على الكنيست الإسرائيلي.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب منح الثقة للحكومة الجديدة إن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بأمن إسرائيل وإنه سيعمل مع حكومتها الجديدة.

وأكد جو بايدن أنه يتطلع للعمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لتعزيز جميع أوجه العلاقة الوثيقة والدائمة بين البلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]