نقص الذخيرة يهدد الناتو.. كيف يؤثر ذلك على مستقبل الحرب في أوكرانيا؟

بعد نحو ثلاثة عشر شهرا من اندلاع الحرب، وبعد دعم عسكري أوروبي وأمريكي لأوكرانيا طوال هذه الفترة، بدأت أوروبا تعاني نقصا في صناعة المتفجرات والذخائر التي تحتاجها كييف.

وهو ما أكدته صحيفة Financial Times حين نشرت مقالا يقول إن التأخير في إنتاج الأسلحة والذخائر، سببه نقص مخزونات البارود والمتفجرات ومادة TNT.

كما تشير الصحيفة، إلى أن حرب اوكرانيا كشفت عن نقص مخزونات الأسلحة، وعن ضعف القدرة الإنتاجية لدى الاتحاد الأوروبي، التي انهارت بسبب عقود من نقص الاستثمار في الصناعات العسكرية.

وتحاول أوروبا حاليا تلبية احتياجات كييف القتالية من خلال ضخ الأموال في قطاع الدفاع، مع التوسع في إنتاج المدفعية من عيار 155 ملم.

في وقت باتت فيه عواصم أوربية عديدة في حاجة ماسة للقذائف، سواء لإعادة تخزين الأسلحة الوطنية أو من أجل الحفاظ على الإمدادات لأوكرانيا.

لكن مسؤولين عن الصناعات الدفاعية يؤكدون أن إمدادات الذخيرة غير مستقرة في جميع أنحاء العالم، بسبب عدم وجود مصانع كثيرة تنتج TNT والنيتروسيليلوز في أوروبا، مطالبين بالبحث عن بدائل لدى الهند أو لدى كوريا.

موضحين أن تكلفة المواد المستخدمة في صناعة المتفجرات تضاعفت ثلاث مرات. ما أدى إلى ارتفاع في أسعار الذخائر بنسبة وصلت إلى نحو 20 بالمائة، عما كانت عليه قبل بداية حرب أوكرانيا بساعة واحدة.

خطوات لدعم أوكرانيا

9 مارس 2023

الرئيس الأوكراني يوجه نداء عاجلا للغرب لتزويد بلاده بالذخيرة

20 مارس 2023

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة دعم بقيمة 2 مليار يورو لتمويل مشتريات أوكرانيا من ذخيرة المدفعية

الاتفاق ينص على توفير الإمدادات بحلول 31 مايو المقبل

الخطة تسمح بتزويد كييف بحوالي مليون قذيفة عيار 155 ملم

الخطة تسمح بتجديد المخزونات الاستراتيجية لبعض دول الاتّحاد الأوروبي التي تكاد تنفذ

حلف الناتو

بسبب تواصل الحرب في أوكرانيا، بدأ مراقبون يتساءلون لماذا لم ينجح الناتو أكبر حلف عسكري في العالم في منع نشوب هذه الحرب أو إيقافها.

فمثلا مجلة FOREIGN AFFAIRS تحدثت عن احتياج العالم لكيان أمني جديد غير الناتو يمنع نشوب أي حرب تهدد غير الاعضاء في الحلف.

وبالفعل طرحت المجلة مقترحا بإنشاء ما يسمى بمجتمع الأمن الأطلسي الآسيوي، بحيث يضم العديد من أعضاء الناتو، بالإضافة إلى أي دولة محايدة ترغب في الانضمام، ولا مانع من ضم روسيا و لكن في غير وجود بوتين.

مجتمع الأمن الأطلسي الآسيوي

الأعضاء:

العديد من أعضاء الناتو بالإضافة إلى أوكرانيا وحلفائها وأي دول محايدة ترغب في الانضمام

المهام:

الإشراف على الوجود العسكري الغربي على الأراضي الأوكرانية وإضفاء الشرعية عليه

مراقبة نشاط القوات الروسية والمساعدة في تدريب القوات المسلحة الأوكرانية

مراقبة أي اتفاق سلام مستقبلي

يعمل كحلقة أمان لمنع عدوان روسي جديد

احترافية أوكرانيا

أكد مدير شبكة البحوث الجيوسياسية من كييف / مايك ساموس، أن القوات الأوكرانية لم تهدر أي ذخائر مرسلة من حلف الناتو.

وأوضح ساموس، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الاتهامات الموجهة لأوكرانيا بإهدار الأسلحة هي جزء من الحملة الروسية لتشويه مقاومة الأوكرانيين.

وشدد على أن القوات المسلحة الأوكرانية تتمتع باحترافية عالية وتحافظ على الذخائر المرسلة من أمريكا والناتو.

التغيير مطلوب

أكد العقيد المتقاعد و الخبير العسكري من ولاية  مين الأمريكية إريك روخو، أنه من الصعب الوصول إلى حل لأزمة أوكرانيا في ظل وجود بوتين وزيلينسكي وبايدن.

وأوضح روخو، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الأوضاع في أوكرانيا معقدة ويجب تغيير أحد قادة الأزمة لكي نصل إلى حلول.

وشدد على أن المجتمع الدولي يعاني من تبيعات الحرب الأوكرانية الروسية في ظل إصرار كافة الأطراف على التصعيد.

دعم ألماني

أكد رئيس تحرير صحيفة دي فيلت من برلين دانيال بومر، أن هناك مقاتلات جديدة ستصل لأوكرانيا قريبا لصد الهجوم الروسي.

وأوضح بومر، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الدعم الأوروبي والألماني لم ولن يتوقف لمساعدة أوكرانيا في مواجهة الغز الروسي.

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي سوف يقدم مزيدا من الذخائر إلى أوكرانيا خلال الفترة المقبلة وذلك لدعم المقاومة الأوكرانية.

 

حلف جديد

أكد كبير الباحثين في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية من طوكيو د. ساتورو ناجاو، التقارب بين روسيا والصين أفضى إلى فكرة تكوين حلف جديد يساعد الناتو.

وأوضح ناجاو، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن توسع النفوذ الصيني دعم فكرة تكوين حلف جديد لغير أعضاء الناتو لحمايتهم من أي أطماع.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يحاول دعم كثير من الدول الآسيوية لمواجهة أي تهديد في ظل ارتفاع الانفاق العسكري للصين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]