نقل اثنين من معتقلي جوانتانامو إلى البوسنة ومونتينيجرو

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون)، اليوم الخميس، أن معتقلين نقلا من سجن جوانتانامو العسكري إلى البوسنة ومونتينيجرو، مما يخفض عدد السجناء الباقين في هذا المعتقل المثير للجدل إلى 91 معتقلا.

وقالت الوزارة في بيان، إن «وزارة الدفاع أعلنت اليوم نقل طارق محمود أحمد السواح، من سجن جوانتانامو وتسليمه إلى حكومة البوسنة».

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن هذا المعتقل البالغ من العمر 58 عاما يحمل الجنسيتين المصرية والبوسنية، وقد زود الاستخبارات الأمريكية بمعلومات «ثمينة».

وكان السواح متهما بأنه خبير متفجرات في تنظيم القاعدة، لكن القضاء العسكري الأمريكي أسقط عنه هذه التهمة في 2012. وفي فبراير/ شباط 2015، أصدرت لجنة توصية بإطلاق سراحه. بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

أما المعتقل الثاني الذي نقل من جوانتانامو فيدعى عبد العزيز عبده عبد الله علي السويدي، وقد جرى تسليمه إلى حكومة جمهورية مونتينيغرو، بحسب ما أعلن البنتاجون في بيان ثان.

وهذا اليمني يبلغ من العمر 41 عاما، وكان عنصرا في تنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث قاتل ضد قوات حلف شمال الأطلسي.

وشكرت الحكومة الأمريكية كلا من البوسنة ومونتينيغرو على «مبادرتهما الإنسانية ورغبتهما في دعم جهود الولايات المتحدة الرامية لإغلاق معتقل جوانتانامو».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]