نقيب الصحفيين المصريين: الحكومة تهنئنا بعيدنا من خلال مزيد من الانتهاكات

دعا يحيى قلاش، نقيب الصحفيين المصريين، جموع الصحفيين إلى جمعية عمومية طارئة غدا، الأربعاء، في الواحدة ظهرا، لاتخاذ قرارات تحفظ كرامة المهنة.

وأشار قلاش، في مؤتمر صحفي بمقر النقابة بوسط العاصمة المصرية اليوم الثلاثاء، إلى تراجع مصر في مؤشر حرية الصحافة إلى رقم 159، مضيفا أن العقلية الأمنية أصرت على تكملة مشهد التراجع باقتحام النقابة.

وقال إنه في وقت ننتظر فيه وعود بالإفراج عن الصحفيين، وصدور قوانين، وتعديل في التشريعات الصحفية، هنأت الحكومة الجماعة الصحفية بمزيد من الانتهاكات.

وأوضح أن هناك تصعيدا في الحرب ضد الصحافة والصحفيين، ممثلة في النقابة، وبدلا من الاحتفال اليوم باليوم العالمي لحرية الصحافة، أصر البعض لتحويل هذا اليوم ليوم للحداد.

وسرد قلاش مجموعة من الحقائق تبرهن على ما قاله، في مقدمتها، اقتحام قوات الأمن نقابة الصحفيين مساء الأول من مايو/ آيار الجاري، واعتدت على المبني واختطفت زميلين صحفيين، ما تسبب في دخول أعضاء من النقابة في اعتصام مفتوح.

وأضاف أن قوات الأمن سبق أن حاصرت النقابة ودفعت بالبلطجية وأرباب السوابق، وتقدمت النقابة ببلاغات للنائب عام بالاعتداء عليها واحتجاز 46 صحفيا ومصادرة أدواتهم خلال تغطية يوم 25 أبريل الماضي.

ونوه إلى عودة ظاهرة زوار الفجر ومداهمه منازل الصحفيين، مع حرمان الصحفيين المحتجزين من الزيارة والعلاج ودخول الأطعمة والملابس، ولم تستمع لطلبات النقابة في هذا الشأن.

وأوضح أنه وفقا لإحصاء الأسماء في التقرير السنوي للجمعية العمومية مارس/آذار 2016 فهناك 27 زميلا ارتفع العدد حاليا إلى 29 رهن الاحتجاز في قضايا متنوعة من بينهم من تجاوز الحد الأقصي للحبس الاحتياطي.

وأشار إلى أن لجنة حماية الصحفيين الدولية صنفت مصر في الموقع الثاني بعد الصين في عدد الصحفيين المحتجزين، وسجلت مصر هذا العام أعلى رقم وصلت إليه في تاريخها.

وأضاف أنه كان هناك اعتصام لتحسين ظروف الزملاء المحبوسين، مشيرا إلى تكرار مداهمة قوات الأمن لمقرات بعض الماقع الإلكترونية ومصادرة عدد من طبعات الصحف المطبوعة ليعاد طباعتها بمحتوي جديد.

وقال إنه خلال الفترة الماضية صدر 14 قرارا بحظر النشر في قضايا تتعلق بوقائع فساد، واستمر تراجع مصر في مؤشر الحرية، فوفقا لـ«مراسلون بلا حدود» احتلت مصر المركز 159 من إجمالي 180 دولة.

واختتم الحضور المؤتمر بهتاف «عاش نضال الصحفيين»، ليهتف النقيب قائلا «عاشت حرية الصحافة.. عاشت وحدة الصحفيين.. عاشت كرامة الصحفيين».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]