نمو الناتج المحلي للصين بوتيرة قياسية في الربع الأول من 2021

تسارع تعافي اقتصاد الصين بوتيرة قوية في الربع الأول من تراجع ناجم عن فيروس كورونا في وقت سابق من العام الماضي، إذ تلقى الدعم من طلب أقوى من الداخل والخارج واستمرار دعم حكومي للشركات الأصغر حجما.

وكشفت بيانات رسمية، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي قفز بوتيرة قياسية قدرها 18.3% في الربع الأول مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، وهي وتيرة أبطأ من 19% توقعها خبراء اقتصاد في استطلاع أجرته رويترز، وعقب نمو 6.5% في الربع الأخير من العام الماضي.

وبينما تعرضت القراءة لانحراف شديد بسبب تراجع حاد للنشاط قبل عام، فإن الزيادة هي الأقوى من 1992 على الأقل، حين بدأ الاحتفاظ بسجلات فصلية رسمية.

وبدعم من تدابير صارمة لاحتواء الفيروس وإنقاذ مالي طارئ للشركات، يتعافى الاقتصاد باطراد من تراجع كبير بلغ 6.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حين تحول تفشى كوفيد-19 في مدينة ووهان بوسط الصين إلى وباء كامل القوة.

ويقود تعزز الصادرات الانتعاش إذ تسارع المصانع لتلبية طلبيات خارجية إلى جانب تحسن منتظم في الاستهلاك يأتي على الرغم من حالات كوفيد-19 المتفرقة في بعض المدن.

وعلى أساس فصلي، تباطأ النمو إلى 0.6 % في الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار من مستوى معدل 3.2 % في الربع السابق وفقا لما تكشفه البيانات.

ونما الإنتاج الصناعي في مارس/آذار 14.1 % على أساس سنوي، ليتباطأ من ارتفاع 35.1 % في الفترة بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ويتخلف عن توقع لزيادة 17.2 بالمئة على أساس سنوي أشار إلها محللون في استطلاع لرويترز.

وزادت مبيعات التجزئة 34.2 بالمئة على أساس سنوي في مارس/آذار، لتفوق زيادة 28 % توقعها محللون وتسجل معدلا أقوى من قفزة 33.8 بالمئة مسجلة في أول شهرين من العام.

وارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة 25.6 % في أول ثلاثة أشهر مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، مقابل توقعات لزيادة 25 بالمئة، ولتتباطأ من ارتفاع 35% بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

ومن المتوقع أن ينمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم 8.6 بالمئة وفقا لاستطلاع رويترز، عقب زيادة 2.3 % في العام الماضي وهي الأضعف في 44 عاما لكنها جعلت الصين الاقتصاد الكبير الوحيد الذي تفادى تسجيل انكماش.

وسيفوق ذلك بسهولة هدف الحكومة لنمو سنوي لعام 2021 عند ما يربو على ستة بالمئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]